أموال ضخمة.. هكذ يمول مانشستر سيتي صفقاته بمداخيل الأكاديمية

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-16
النرويجي إيرلينغ هالاند أحد أهم الصفقات الضخمة التي أبرمها مانشستر سيتي الإنجليزي في السنوات الأخيرة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اشتهر نادي مانشستر سيتي بإنفاقه الكبير على التعاقدات مع اللاعبين خلال السنوات الخمس عشرة عامًا الماضية، ولكن إلى جانب هذه النفقات، حقق النادي نجاحات كبيرة في بيع عدد من لاعبي أكاديميته، والذين ساهمت مبيعاتهم بشكل كبير في تمويل صفقات ضخمة للنادي.

لا يقتصر استفادة النادي الإنجليزي من لاعبي الأكاديمية على مشاركتهم في الفريق الأول فحسب، مثلما حدث مع فيل فودين أو ريكو لويس، بل يتم بيع العديد منهم مقابل مبالغ مالية كبيرة، ما يساعد في تمويل إنفاقات النادي الضخمة. وقد ازداد هذا الاتجاه بشكل ملحوظ خلال المواسم الثلاثة الأخيرة.

قبل بداية موسم 2022-2023، قام السيتي ببيع أربعة لاعبين من الأكاديمية إلى نادي ساوثهامبتون مقابل مبلغ إجمالي بلغ 51 مليون يورو. هؤلاء اللاعبون هم لافيا، وبازونو، وإدوزي، وخوان لاريوس. من بين هؤلاء، لم يشارك سوى لافيا في مباراتين وإدوزي في مباراة واحدة مع الفريق الأول.

بالإضافة إلى ذلك، تم بيع الحارس أريجانيت موريتش إلى بيرنلي مقابل ثلاثة ملايين يورو، بعد عدة إعارات وخمس مباريات فقط مع الفريق الأول.

وقبل بداية الموسم الماضي، حقق مانشستر سيتي أكبر عملية بيع لأحد لاعبي الأكاديمية بانتقال كول بالمر إلى تشيلسي مقابل 47 مليون يورو. كما تم بيع جيمس ترافورد، الذي كان أحد أبطال منتخب إنجلترا تحت 21 عامًا في بطولة أوروبا، إلى بيرنلي مقابل 17.3 مليون يورو، من دون أن يشارك في أي مباراة مع الفريق الأول.

كما غادر المهاجم كارلوس فوربس إلى أياكس أمستردام مقابل 14 مليون يورو، من دون أن يشارك مع الفريق الأول، وتم بيع شيا تشارلز إلى ساوثهامبتون مقابل 12.25 مليون يورو، بعد أن شارك في مباراة واحدة فقط.

وفي هذا الصيف، استمرت إدارة النادي في نفس النهج، حيث تم بيع ليام ديلاپ إلى إبسويتش تاون مقابل 17.85 مليون يورو، بينما انتقل المدافع هاروود-بيليس إلى ساوثهامبتون، بعد أن قضى الموسم الماضي معارًا هناك، مقابل 17.3 مليون يورو. كما تم بيع تومي دويل إلى وولفرهامبتون مقابل خمسة ملايين يورو، وميكا هاميلتون إلى ميدلزبره مقابل 4.1 ملايين يورو.

كم جنى مانشستر سيتي من أموال بيع لاعبي الأكاديمية؟

وأكدت صحيفة "آس" الإسبانية أنه وبإجمالي هذه المبيعات، التي وصلت إلى 194.5 مليون يورو، يُعد مانشستر سيتي مثالاً في كيفية استخدام مبيعات الأكاديمية لتمويل الصفقات الكبيرة، من دون الحاجة إلى الاعتماد على الديون أو تخصيص مبالغ ضخمة من الميزانية.

وهذه الأموال تساهم بشكل كبير في دعم ميزانية الانتقالات للنادي، ما يسمح له بالاستمرار في التعاقد مع لاعبين مميزين لتعزيز تشكيلته.

إضافةً إلى هذه المبيعات الحديثة، يجب أيضًا ذكر مبيعات لاعبين مثل جادون سانشو أو إبراهيم دياز في السنوات الأخيرة، والتي ساهمت في تحقيق عائدات إضافية للنادي.

شارك: