أغلى 10 صفقات في الدوري الليبي في سوق الانتقالات الصيفية 2024

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-11
الأنغولي مابولولو مهاجم الأهلي طرابلس (يمينًا) والمصري محمود علاء (وسطًا) والسوداني جون مانو (winwin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أنفقت أندية الدوري الليبي الممتاز لكرة القدم أموالاً طائلة من أجل تدعيم صفوفها بالعديد من اللاعبين المحليين والمحترفين العرب والأجانب خلال الانتقالات الصيفية الحالية، وذلك استعدادًا للموسم الكروي الجديد 2024-25.

وحدد اتحاد الكرة الليبي برئاسة عبد الحكيم الشلماني موعد انطلاق النسخة الـ50 من منافسات مسابقة الدوري المحلي في 29 سبتمبر/ أيلول الحالي بنظام المجموعتين وبمشاركة 24 ناديًا.

وما زالت الأندية الكبيرة في ليبيا والتي تملك الدعم والأموال تتسارع لحسم بعض الصفقات القوية، حيث من المتوقع أن تشهد الأيام الأخيرة العديد من المفاجآت وذلك مع اقتراب موعد إغلاق سوق الانتقالات الصيفية الحالية في 23 سبتمبر الحالي.

ويرصد موقع winwin أغلى 10 صفقات في الدوري الليبي الممتاز لكرة القدم في الميركاتو الحالي، وذلك قبل انطلاق المسابقة المحلية.

الأنغولي مابولولو أغلى صفقة في الدوري الليبي

خطف نادي الأهلي طرابلس الأنظار بتعاقده مع الأنغولي كريستوفر مابولولو مهاجم نادي الاتحاد السكندري المصري في صفقة الموسم خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، ليكون أغلى صفقة في الدوري الليبي في الموسم الرياضي الحالي.

وتعاقد النادي الليبي مع المهاجم الأنغولي لمدة 3 مواسم في صفقة كلفت خزائنه مليونًا و500 ألف دولار، بحيث يتحصّل نادي الاتحاد السكندري في الموسم الأول (2024-25) على مبلغ 200 ألف دولار كدفعة أولى ومثل هذا المبلغ سوف يذهب إلى اللاعب في صورة رواتب شهرية.

حمدو الهوني يعود إلى الأهلي طرابلس في صفقة مليونية 

وعاد الدولي الليبي حمدو الهوني إلى صفوف فريقه السابق الأهلي طرابلس عبر صفقة انتقالٍ حر بعد فسخ عقده مع الوداد المغربي، وذلك لمدة موسم رياضي واحد، في صفقة تجاوزت قيمتها المالية حاجز المليون دولار، للعب في صفوفه الموسم المقبل، بعد أن وافقت إدارة النادي على كل شروط الهوني الشخصية.

وبذلك يعود حمدو الهوني (30 عامًا) إلى ناديه الأم الذي لعب في صفوفه من 2013 إلى 2015 وتُوّج بصحبته بلقب الدوري الليبي الممتاز عام 2014، وذلك بعد قضائه 8 سنوات خارج أسوار النادي الليبي.

السويحلي يتعاقد مع أغلى لاعب في تاريخه

من ناحيته، نجح نادي السويحلي الليبي في إتمام التعاقد مع عمر الخوجة، لاعب الاتحاد السابق في صفقة كلفت خزائن النادي أكثر من 800 ألف دولار، بالإضافة إلى العديد من الحوافز والمزايا الأخرى، ليكون أغلى صفقة بتاريخ النادي.

وكان صاحب الـ24 عامًا والذي يعد أحد أبرز اللاعبين في كرة القدم الليبية في السنوات الأربعة الأخيرة قد انتهى عقده مع نادي الاتحاد بنهاية مباريات الفريق الأول في الدوري المحلي الممتاز في الموسم الرياضي الحالي 2023-24 ورفض اللاعب التجديد للفريق.

الاتحاد يضم مهاجمًا جزائريًا بـ700 ألف دولار 

وتعاقد نادي الاتحاد الليبي مع المهاجم الجزائري أيمن لقجع لمدة موسم واحد بعد انتهاء عقده مع فريق النصر الكويتي، بصفقة كلفت خزائن النادي أكثر من 700 ألف دولار لتعويض رحيل الكونغولي جان باليكي إلى الدوري التنزاني.

وخاض اللاعب لقجع (25 عامًا) تجربة ناجحة في الدوري الكويتي مع النصر في الموسم الماضي 2023-24، حيث سجل 8 أهداف في جميع المسابقات التي خاضها رفقة الفريق.

الأهلي طرابلس تعاقد مع التونسي الشعلالي بـ550 ألف دولار

وضم نادي الأهلي طرابلس الليبي إلى صفوفه الدولي التونسي غيلان الشعلالي صاحب الـ30 عامًا ونجم خط وسط الترجي السابق، في صفقة كلفت النادي 550 ألف دولار.

وأسهم الشعلالي في تتويج الترجي بلقب الدوري التونسي 6 مرات إلى جانب كأس تونس مرة واحدة وكأس السوبر المحلي مرتين بخلاف الحصول على دوري أبطال أفريقيا مرتين ولعب النجم التونسي 32 مباراة بقميص منتخب بلاده وشارك في كأس العالم 2018 و2022.

الجزولي نوح أغلى لاعب سوداني في الدوري الليبي 

تعاقد نادي الأهلي طرابلس مع المهاجم الدولي السوداني الجزولي نوح في صفقة انتقال حر قادمًا من المريخ بعقد يمتد لموسمين مقابل 500 ألف دولار للطرفين؛ اللاعب والنادي.

وبات الجزولي نوح الذي توج مع نادي النصر ببطولة الدوري الليبي في الموسم الماضي هو أغلي لاعب سوداني ينشط في المسابقة المحلية، والتي تضم أكثر من 30 محترفًا من مواهب صقور الجديان.

مدافع الزمالك المصري ينضم إلى السويحلي بـ 500 ألف دولار 

وتعاقد نادي السويحلي الليبي مع محمود علاء مدافع الزمالك السابق مقابل 500 ألف دولار في الموسم الواحد قابل للتجديد باتفاق الطرفين.

وخاض محمود علاء (33 عامًا) مع الزمالك 181 مباراة سجل خلالها 41 هدفًا وصنع ثلاثة أخرى، وتوج معهم بالدوري المصري مرتين وثلاثة مرات لكأس مصر ومرة لكل من السوبر المصري والأفريقي ومرتين للكونفيدرالية.

السوداني جون مانو يعزز صفوف الأهلي بنغازي 

ونجح نادي الأهلي بنغازي في التعاقد مع الدولي السوداني جون مانو مقابل 400 ألف دولار تقريبًا، وذلك بعد انتهاء فترة إعارته إلى الصداقة الليبي في واحدة من أقوى صفقات الدوري الليبي الممتاز 2024-25.

وكان جون مانو (22 عامًا) أول لاعب سوداني ينضم إلى الدوري الليبي في يناير/ كانون الثاني الماضي، كلاعب محلي عبر بوابة نادي الصداقة الليبي قادمًا من العملاق السوداني الهلال بعقد لمدة 6 أشهر على سبيل الإعارة بعد قرار اتحاد الكرة القاضي باعتبار اللاعبين السودانيين كلاعبين محليين في الدوري وفق القوانين الجديدة.

الكاميروني ويلي أونانا صفقة هجومية مميزة للهلال 

من ناحيته، تعاقد نادي الهلال الليبي برئاسة علي الشريف مع المهاجم الكاميروني ويلي أونانا (24 عامًا) قادمًا من سيمبا التنزاني مقابل أكثر 350 ألف دولار ليكون الصفقة الأغلى في تاريخ النادي الليبي.

وسيكون النجم الكاميروني ويلي أونانا الذي تألق مع الفريق التنزاني في دوري أبطال أفريقيا في النسخة الماضية قوة ضاربة في خط هجوم الفريق الليبي في الموسم الكروي الجديد. 

الهلال الليبي يعزز صفوفه بمهاجم أوغندي 

وحسم نادي الهلال الليبي صفقة انتقال اللاعب الدولي الأوغندي محمد شعبان (27 عامًا) مهاجم الرجاء المغربي السابق قادمًا إليه من صفوف فريق كمبالا سيتي الأوغندي مقابل 300 ألف دولار.

ويمتلك المهاجم الدولي محمد شعبان خبرة دولية كبيرة، حيث لعب لمنتخبات أوغندا في الفئات السنية ويلعب للمنتخب الأول منذ 2016، وشارك في 23 مباراة دولية سجل خلالها 3 أهداف بما في ذلك الهدف الأخير ضد بوتسوانا في تصفيات كأس العالم 2026.
 

شارك: