أبرزهم العيدوني.. 6 لاعبين اختاروا تمثيل تونس بدل الجزائر

2021-12-16 16:54
عيسى العيدوني (يسار) رفقة زميله في المنتخب التونسي ديلان برون (Getty)
نزيه كرشاوي مراسل winwin في تونس
تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يلتقي منتخبا تونس والجزائر في نهائي كأس العرب 2021 FIFA، بعد أن أقصيا مصر والدولة المضيفة قطر على التوالي من دور نصف النهائي، يوم أمس الأربعاء 15 ديسمبر/ كانون الأول، حيث ستقام مباراة النهائي بين المنتخبين يوم السبت 18 من الشهر الجاري على ملعب البيت المونديالي في العاصمة القطرية الدوحة.

وأعادت المباراة المرتقبة قضية تنافس المنتخبين على لاعبي كرة القدم من مزدوجي الجنسية من مختلف الأصناف والفئات للواجهة، سيما مع تزايد عدد المواهب التي جاءت كنتاج للزواج المختلط، إذ ولدت وترعرعت في أوروبا وفي أحضان أكبر المدارس الكروية، كونها تتمتع بالموهبة الفذة والتكوين الجيد.

واشترك المنتخب التونسي مع نظيره الجزائري، طيلة السنوات الماضية، في العديد من اللاعبين من أصحاب الجنسية المزدوجة الذين كانوا أمام خيار اللعب لأحد المنتخبين، نظرا لقربهما الجغرافي وتقاربهما العرقي.

يقدم لكم winwin في التقرير التالي قائمة من 6 لاعبين كان بإمكانهم تمثيل منتخب الجزائر لكنهم اختاروا اللعب مع تونس:

1- أسامة الدراجي النجم التونسي المعتزل

شارك النجم الدولي التونسي السابق أسامة الدراجي في 45 مناسبة مع منتخب نسور قرطاج وقاد بلاده للفوز بكأس إفريقيا للمحليين سنة 2011، كما مثل تونس في تظاهرات رياضية كبيرة، أهمها كأس أمم إفريقيا في أكثر من مناسبة، وكان من بين أكثر اللاعبين البارزين خلال مشوار التصفيات المونديالية عام 2010 التي خسرت فيها تونس بطاقة التأهل في آخر لحظة لصالح نيجيريا.

ولم يصرح الدراجي طيلة مشواره الكروي بأصوله الجزائرية إلى حين حصوله على الجنسية الجزائرية قبل توقيعه مع فريق شبيبة القبائل في كانون الثاني/ ينايرعام 2020، وذلك بسبب أصول والده المنحدر من مدينة قسنطينة. وفي هذه الحالة كان أمام الدراجي فرصة تمثيل الجزائر قبل اختياره لتونس مكان نشأته وتكوينه مع الترجي التونسي

شارك الدولي التونسي المعتزل أسامة الدراجي في 45 مناسبة مع منتخب نسور قرطاج وفاز رفقتهم بكأس أمم إفريقيا للمحليين سنة 2011

 

2- حازم الحاج حسن مهاجم النادي الرياضي الصفاقسي

كشف المهاجم السابق لنادي بوردو الفرنسي والنجم الساحلي، والذي ينشط حاليا في صفوف النادي الرياضي الصفاقسي، حازم حاج حسان عام 2016، عن تلقيه اتصالا من الاتحاد الجزائري لكرة القدم من أجل تقمص ألوان الخضر. 

وأكد الحاج حسن، وهو من أب تونسي وأم جزائرية، أنه طلب مهلة من رئيس "الفاف" آنذاك  محمد روراوة قبل أن يرد على عرض الاتحاد الجزائري لكرة القدم بالرفض ويختار ألوان المنتخب التونسي الذي يعتز بتقمص ألوانه على حد قوله. 

3- صيام بن يوسف قدم الكثير لمنتخب تونس 

صيام بن يوسف، وهو من أب تونسي وأم جزائرية، اختار تمثيل منتخب تونس وشارك مع "النسور" في 48 مناسبة، وحضر مع تونس في النسخة الماضية من كأس العالم في روسيا 2018. علما بأن اللاعب كان بإمكانه قانونيًا تعزيز صفوف المنتخب الجزائري لو وجّهت له الدعوة، لكنه اختار بسرعة المنتخب التونسي.

وتعتبر مسيرة بن يوسف الكروية مميزة، إذ تمكن من التتويج بعدة ألقاب في بداية مشواره مع الترجي وخاض تجارب ناجحة في فرنسا وتركيا، وتوج الموسم الماضي بالدوري الروماني مع نادي كلوج وهو حاليا حر من كل ارتباط.

كان باستطاعة عدة لاعبين تونسيين تمثيل المنتخب الجزائري بسبب أصولهم الجزائرية
 

4- أيمن دمعي صاحب التجارب الأوروبية اختار اللعب مع تونس 

خاض أيمن دمعي تجارب احترافية عديدة في القارة الأوروبية، كانت أبرزها مع فريق كايزرسلاوترن الألماني. وكان دمعي في بداياته على رادار "محاربي الصحراء"، غير أنه اختار في نهاية المطاف حمل  قميص "نسور قرطاج"، وتحديدا في عام 2009، واكتفى بتمثيله في مباراتين فقط .

5- نبيل تايدر اختار تونس وشقيقه الأصغر سفير اختار الجزائر 

فازت تونس بخدمات نبيل تايدر وشارك معها في تصفيات كأس العالم 2010، كما سجل هدفا رائعا أمام المنتخب النيجيري في أبوجا كاد أن يؤهل المنتخب التونسي إلى النهائيات لولا الخسارة بعدها من زيمبابوي في الجولة الأخيرة من مشوار التصفيات المونديالية، وغاب بعدها نبيل عن الأنظار سريعا بعدما اكتفى بتمثيل نسور قرطاج في أربع مناسبات.

ولم يسلك سفير تايدر درب شقيقه الأكبر لعدة أسباب ربما أبرزها التجربة السيئة لنبيل مع تونس، ما دفع والدته الجزائرية لمطالبته بالانضمام للمنتخب الجزائري عام 2013 الذي مثله في 46 مناسبة.

6- عيسى العيدوني الإضافة القوية لخط وسط منتخب تونس 

فضل العيدوني (25 عاما) اللعب لنسور قرطاج، رغم تلقيه دعوة من الجزائر التي يحمل جنسيتها من جهة الأب، كما يتمتع بالجنسية التونسية من ناحية الأم، وينشط اللاعب في صفوف فيرينكفاروزي المجري، الذي خاض الموسم المنقضي منافسات دوري أبطال أوروبا. 

وقدم العيدوني مستويات مميزة في بداية مشواره مع تونس، حيث لعب بقميص منتخب نسور قرطاج 11 مباراة دولية وأسهم خلالها في وصول تونس إلى كأس أمم إفريقيا في الكاميرون مطلع العام المقبل والتأهل إلى المرحلة الفاصلة من تصفيات كأس العالم قطر 2022.

شارك: