آخرهم هالاند.. نجوم ساروا على خطى آبائهم في البريميرليغ

2022-05-11 22:36
النرويجي إيرلينغ هالاند يسير على خطى والده آلف إنجي في اللعب في الدوري الإنجليزي مع مانشستر سيتي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

من المنتظر أن يكون النجم النرويجي إيرلنيغ هالاند أحدث النجوم المنضمين إلى قائمة اللاعبين الذين ساروا على خطى آبائهم في الدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك بعد الإعلان عن انضمامه إلى مانشستر سيتي الإنجليزي مقابل 60 مليون يورو.

ويحفل تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز بالعديد من النجوم الذين ساروا على درب آبائهم ودخلوا سجلات البطولة بعد أن دخلها آباؤهم من قبل، ومن أشهر هؤلاء النجوم، حارس ليستر سيتي، الدنماركي كاسبر شمايكل، نجل الحارس الأسطوري السابق لمانشستر يونايتد بيتر شمايكل.

إيرلينغ هالاند يستعيد ذكريات أبيه آلف في مانشستر سيتي والدوري الإنجليزي الممتاز

سبق لآلف إنجي هالاند (والد هداف دورتموند الحالي والسيتي القادم) أن لعب في الدوري الإنجليزي الممتاز مع أندية نوتنغهام فورست وليدز يونايتد، ومانشستر سيتي الذي تعرض، خلال دفاعه عن ألوانه، إلى تدخل وصفته الصحافة الإنجليزية بأنه ضمن الأسوأ في كرة القدم، من قِبل اللاعب السابق لمانشستر يونايتد، الأيرلندي روي كين.

وبدأت قصة هالاند الأب مع كين عندما كان الأخير لاعبا لليدز يونايتد وواجه مع فريقه مانشستر يونايتد في 27 سبتمبر/ أيلول 1997؛ إذ شهدت المباراة احتكاكا بين كين وهالاند الأب الذي اتهم لاعب يونايتد بادعاء الإصابة، ثم تبين بعد ذلك أن كين تعرض لإصابة في الرباط الصليبي بسبب هذا الاحتكاك الذي كلفه الابتعاد لمدة موسم كامل عن الملاعب.

ولم يستطع كين نسيان الحادثة، وانتظر حتى جاءته الفرصة المناسبة بعد 4 سنوات للانتقام من هالاند الأب الذي كان حينها لاعبا لمانشستر سيتي، وقبل نهاية مباراة الديربي بخمس دقائق، اعتدى كين على ساق آلف هالاند بوحشية، ليتلقى البطاقة الحمراء مباشرة، ويُعاقب بالإيقاف لثلاث مباريات مع غرامة مالية بقيمة 5000 جنيه إسترليني.

هذا الموقف، جعل آلف يصرح لاحقا بعدم حبه لمانشستر يونايتد، قائلا: "أنا لا أحب مانشستر يونايتد ولا أطيق لاعبيهم"، وسيكون نجله إيرلينغ أمام فرصة للثأر لأبيه من الشياطين الحمر من خلال تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مواجهات الديربي ضدهم، وذلك عندما ينتقل الصيف القادم لاستعادة ذكريات أبيه بالانتقال إلى السيتي واللعب في البريميرليغ.

بيتر وكاسبر شمايكل فازا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع مانشستر يونايتد وليستر سيتي

كان بيتر شمايكل أحد أبرز النجوم الذين تألقوا في مانشستر يونايتد بين عامي 1991 و1999، بفوزه بلقب البريميرليغ 5 مرات، وبكأس الاتحاد الإنجليزي 3 مرات، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة عام 1999.

وسار كاسبر شمايكل على درب أبيه، ليخلفه في حراسة مرمى الدنمارك وفي اللعب في البريميرليغ، ليشارك في أكثر من 400 مباراة مع ليستر سيتي، ويتوج معه بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2016/2015.

لامبارد الأب والابن تألقا في صفوف وست هام يونايتد وتشيلسي

كان لامبارد سنر جزءا من فريق وست هام يونايتد الذي فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي في عامي 1975 و1980 خلال فترته التي استمرت 18 عاما مع الهامرز، ثم خلفه نجله فرانك، المدرب السابق لإيفرتون والنجم السابق الذي لعب لمدة 13 عاما مع تشيلسي، وفاز بلقب الدوري الإنجليزي 3 مرات، وبكأس الاتحاد الإنجليزي 4 مرات، وكأس الرابطة مرتينن ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، وشارك في 106 مباريات دولية مع منتخب إنجلترا.

وهناك أيضا النجم الدولي الإنجليزي السابق إيان رايت الذي تألق خلال 7 سنوات مع أرسنال (1991- 1998)، وتوج معه بالدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الكؤوس الأوروبية، وتجاوز عدد أهدافه حاجز الـ180 في أقل من 300 مباراة.

وخلف إيان رايت نجلاه؛ شون رايت فيلبيس وبرادلي، ولعب الأول لمدة 9 سنوات مع مانشستر سيتي في فترتين؛ الأولى من 1999 إلى 2005، والثانية من 2008 إلى 2011. أما برادلي، فلعب لمدة عامين مع مانشستر سيتي ثم انتقل إلى ساوثهامبتون.

وهناك أيضا إينس سنر الذي فاز بالعديد من الألقاب المحلية والأوروبية مع مانشستر يونايتد، ثم خلفه ابنه توم الذي بدأ مسيرته لاعبا في ليفربول، ولعب لأندية كريستال بالاس وهال سيتي وهدرسفيلد وريدينغ، لكن مسيرته كانت أقل نجاحا من أبيه.

شارك: