فيرستابن يُتوج ببطولة العالم للفورمولا 1

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-21 15:32
سائق ريد بول ماكس فيرستابن يُتوج بثالث ألقابه في بطولة العالم للفورمولا 1 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توّج سائق ريد بول، الهولندي ماكس فيرستابن، بطلًا للعالم للفورمولا 1 للمرة الثالثة تواليًا، خلال سباق السرعة "سبرينت" السبت، ضمن منافسات جائزة قطر الكبرى، على حلبة "لوسيل" الدولية.

وأسهم انسحاب المكسيكي سيرخيو بيريز، الذي اصطدم به الفرنسي إستيبان أوكون (سائق ألبين)، في تتويج زميله الهولندي متصدر الترتيب، والذي كان يحتاج إلى 3 نقاط فقط ليحتفظ بلقبه في الفئة الأولى.

وكان فيرستابن يحتل المركز الثالث حين تعرض بيريز ثاني الترتيب والسائق الوحيد الذي كان مازال بإمكانه مقارعة الهولندي للحادث، ما شرّع أمام فيرستابن أبواب التتويج؛ إذ لم يحتج ماكس لانتظار نهاية سباق السبرينت (19 لفة)، الذي أنهاه ثانيًا خلف الأسترالي أوسكار بياستري (سائق ماكلارين)، لكي يحتفظ بلقبه؛ حيث كان بإمكانه تحقيق ذلك حتى لو انسحب قبل النهاية.

وبات فيرستابن أول سائق يفوز باللقب العالمي يوم السبت منذ البرازيلي نيلسون بيكيه، والد صديقته كيلي، والذي أحرز لقبه الثاني من ثلاثة، قبل 40 عامًا خلال جائزة جنوب أفريقيا عام 1983، وقبل بيكيه، تمكن 4 سائقين آخرين من حسم اللقب يوم السبت، وهم الأسطورة الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو (1955)، والأسترالي جاك برابهام (1959)، والبريطاني غراهام هيل (1962) والفنلندي كيكي روزبرغ (1982).

وهيمن فيرستابن وفريقه ريد بول على البطولة هذا العام؛ فحقق الأول 10 انتصارات تواليًا قياسية، مُحطمًا رقم الألماني سيباستيان فيتل عام 2013 مع ريد بول بالذات.

وسينطلق فيرستابن، الفائز بـ 13 سباقًا هذا العام، والذي احتفل بعيد ميلاده الـ26 السبت الماضي، من المركز الأول في السباق الرئيسي لجائزة قطر، غدًا الأحد، بعدما سجل أسرع توقيت في التصفيات يوم الجمعة، على حلبة "لوسيل".

شارك: