حصيلة مميزة لقطر في هانغتشو وأرقام تاريخية لبرشم وعنابي اليد

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-08 15:31
نجوم منتخب قطر لكرة اليد يحتفلون بذهبية الآسياد (twitter/QNA_Sports)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اختتمت مساء اليوم الأحد النسخة التاسعة عشرة من الألعاب الآسيوية "هانغتشو 2022"، بحصيلة مميزة لقطر مع إسدال الستار على المنافسات، من خلال حصد 14 ميدالية ملونة بواقع خمس ذهبيات وست فضيات وثلاث برونزيات.

واحتلت قطر المركز 15 على سلم الترتيب العام لجدول الميداليات الملونة لجميع الدول وعددها (45) دولة. وعرفت النسخة التاسعة عشرة تفردًا لدولة قطر بتحقيق أرقام جديدة لم تسبق للقارة الآسيوية معرفتها في عدد من الألعاب.

واستطاع البطل الأولمبي والعالمي معتز برشم تحقيق ثلاث ميداليات ذهبية في مسابقة الوثب العالي ومحافظته على رقمه (2.35 م) كأول رياضي في تاريخ القارة يحقق اللقب في ثلاث نسخ 2010 و2014 و2022، بجانب محافظة المنتخب القطري لكرة اليد على الميدالية الذهبية كأول منتخب يفوز بها لثلاث نسخ متتالية في إنجاز غير مسبوق بعد نسختي كوريا 2014 وإندونيسيا 2018.

وشاركت قطر في هذه النسخة بوفد ضم (185) رياضيًا ورياضيةً، تنافسوا في (27) رياضة وهي: الرماية، وألعاب القوى، وكرة السلة، والملاكمة، والشطرنج، والدراجات، والرياضات الإلكترونية، والفروسية، وكرة القدم، والمبارزة، والجمباز، والجولف، وكرة اليد، والجوجيتسو، والكاراتيه، والشراع، والإسكواش، والسباحة، والتنس، والتايكوندو، والترايثلون، وكرة الطاولة، والكرة الطائرة، وكرة السلة 3 × 3، والكرة الطائرة الشاطئية، ورفع الأثقال، والقوس والسهم.

وجاءت المشاركة القطرية بزيادة ميدالية واحدة عن النسخة الماضية من الألعاب الآسيوية في إندونيسيا 2018، حيث تحققت فيها (13) ميدالية، مع وجود جيل جديد من الرياضيين القطريين من المنتظر أن يشكل نواة للمستقبل القريب والبعيد قياسًا على مستوى الأداء الرياضي مقارنة بالأعمار.

وكعادتها برزت ألعاب القوى مثل رأس الرمح في الإنجازات القطرية بتحقيق (6) ميداليات ملونة، منها (3) ذهبيات و(3) فضيات، وجاء الذهب عبر معتز برشم في الوثب العالي ومحمد الكرني في سباق 1500 متر وعبد الرحمن صامبا في 400 م حواجز.

وجاءت الفضيات عن طريق أشرف الصيفي في مسابقة إطاحة المطرقة، وباسم حميدة في سباق 400 م حواجز، والثالثة حققها فريق التتابع المكون من عبد الرحمن صامبا وباسم حميدة وإسماعيل داوود وأشرف عثمان في سباق 4 ×400م تتابع.

ولم تتوقف نجاحات ألعاب القوى القطرية في التتويج بالميداليات فقط وإنما بتسجيل الأرقام من خلال معتز برشم (2.35 م)، ومحمد الكرني الذي سجل زمنًا هو الأفضل للقارة في سباق 1500 م، وقدره (3:38.36 دقيقة)، بالإضافة إلى العداء عبد الرحمن صامبا في سباق 400 متر حواجز مع تحقيقه أفضل رقم شخصي له هذا الموسم، بزمن قدره ( 48.04 ثانية).

وكسبت قطر جيلًا واعدًا من العدائين في ألعاب القوى مثل باسم حميدة وإسماعيل داوود وأشرف عثمان، وجميعهم يجيدون السباقات في 400م للحواجز والجري والتتابع ويملكون قدرات كبيرة ومع مرور الوقت سيكون لهم شأن في السيطرة على هذه المسافة في القارة.

وعلى صعيد الألعاب الجماعية أيضًا شكلت قطر حضورًا مميزًا من خلال تتويج منتخب كرة اليد بالميدالية الذهبية، وكذلك منتخب الطائرة الشاطئية الذي أحرز الذهبية ومنتخب "كرة السلة 3×3" الذي حقق الفضية.

وبرز في النسخة الحالية اللاعب عبد الله التميمي الذي فاز بالميدالية البرونزية في الإسكواش وهو ظهور جديد للعبة جديدة تحلق في سماء الإنجازات، ويبرز في المشاركة القطرية لاعبة المنتخب القطري للرماية ريم الشرشني بتحقيق ميدالية في الرماية وهو أمر يعيد الثقة في قدرات الرياضيات القطريات للمستقبل.

ونجح المنتخب القطري للكرة الطائرة الشاطئية المكون من شريف يونس وأحمد تيجان في المحافظة على لقبه في دورة الألعاب الآسيوية، بعد أن توج بالميدالية الذهبية للمسابقة بالفوز على نظيره الصيني صاحب الأرض والجمهور.

وعزز المنتخب القطري للفروسية النجاحات القطرية في دورة الألعاب الآسيوية بفوزه بالميدالية الفضية لمسابقة قفز الحواجز، بعد حصوله على المركز الثاني، محققًا تطورًا وتدرجًا في منصات التتويج بعد أن فاز بالميدالية البرونزية في النسخة الماضية من دورة الألعاب بإندونيسيا.

وجاءت نتائج الرماية القطرية مميزة؛ إذ تمكن رماة قطر من حصد (3) ميداليات ملونة (فضية وبرونزيتين)، ففي مسابقة السكيت لفرق الرجال، فاز المنتخب القطري المكون من الثلاثي ناصر صالح العطية، ومسعود صالح العذبة، وراشد صالح العذبة، بالميدالية الفضية.

أما في مسابقة فردي السكيت للرجال، فقد أحرز الرامي القطري ناصر صالح العطية، الميدالية البرونزية، وفي منافسات "السكيت المختلط" أحرز الثنائي راشد صالح العذبة وريم الشرشني الميدالية البرونزية، بعد تفوقهما على الثنائي البحريني تمار الوات ومريم العصام بنتيجة 44 - 37.

وفي "مسابقة التراب"، فقد أحرز لاعب المنتخب القطري محمد الرميحي المركز الرابع بعد أن جمع (29) طبقًا من أصل (35)، كما تواصلت النجاحات القطرية من خلال تأهل الرامي القطري راشد صالح العذبة إلى أولمبياد باريس 2024.

شارك: