تألق لافت للبقالي وجهيناوي في افتتاح مونديال القوى

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-19 15:14
العدّاء المغربي سفيان البقالي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

بدأ المغربي سفيان البقالي رحلة الدفاع عن لقبه بطلًا للعالم، ببلوغه نهائي سباق 3000 متر حواجز، في بطولة العالم لألعاب القوى 2023 المقامة في العاصمة المجرية بودابست.

ومن جهته، نجح التونسي محمد جهيناوي في التأهل إلى نهائي السباق ذاته أيضًا، ليضمن العرب حضور لاعبَين في نهائي سباق الحواجز.

ومن المنتظر أن يواصل العرب التألق في هذه الألعاب، مع مشاركة البطل العالمي والأولمبي القطري معتز برشم في رياضة الوثب العالي.

ومع أمطار لم تكن في الحسبان في عزّ أغسطس/ آب، انطلقت السبت بطولة العالم لألعاب القوى 2023 بتأخير يقارب 90 دقيقة، لمونديالٍ يحظى بأهمية كبيرة إذ يُقام قبل عام من أولمبياد باريس 2024.

وكان يفترض أن تبدأ الألعاب بسباق 20 كيلومترًا مشيًا للرجال، غير أن المنافسة تأجّلت ساعتين، ليغدو الحدث الافتتاحي في ألعاب المضمار والميدان هو رمي الكرة الحديدية لدى الرجال الذي اختاره رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو.

لكن الأكيد أن أنظار العالم ستتجه صوب الحدث الذي يستمرّ حتى 27 أغسطس، مع عودته إلى أوروبا عقب الاستضافة الأمريكية الأولى في يوجين العام الماضي.

تشهد النسخة الحالية في بودابست مشاركة عدد قياسي بأكثر من ألفي رياضي ورياضية من أكثر من مئتي دولة. لذلك، يرتقب أن تشهد البطولة مواجهات قوية، خصوصًا في سباق 100 متر بين بطل العالم الأمريكي فريد كيرلي والبطل الأولمبي الإيطالي مارسيل جاكوبس.

الأمطار أدت لتأخر افتتاح مونديال القوى

وقبل عام من أولمبياد باريس، تشهد المنافسات في المجر غياب أسماء كبيرة، ومن بين أولئك الذين لن يدافعوا عن ألقابهم، الأمريكية سيدني ماكلافلين (400 م حواجز) ومواطنها مايكل نورمان (400 م)، والبطلة الأولمبية مرّتين في السباعية البلجيكية نافيساتو تيام.

مواصلة البحث عن خليفة بولت 

ليست هناك دراما مماثلة في سباق 100 م الذي ما زال يبحث عن بطلٍ تاريخيّ جديدٍ ليخلف العدّاء الجامايكي يوسين بولت المعتزل في العام 2017 مع 11 ذهبية في جعبته.

وكان الإيطالي جاكوبس اعتلى منصة التتويج بشكل مفاجئ في أولمبياد طوكيو، إذ حقق الفوز برقم قياسي أوروبي بلغ 9.80 ثوانٍ، فيما حلّ كيرلي حينها ثانيًا.

لكن منذ انتصاره، عانى الإيطالي من الإصابات، وغاب عن بطولة العالم التي تأخرت بسبب جائحة كوفيد العام الماضي في يوجين، عندما استغلّ كيرلي المناسبة وخطف الذهبية.

وقال جاكوبس في وقت سابق: "إنه تحدٍّ مفتوح بشكل كبير، وأنا أتطلع إليه. كان عليَّ أن أعمل بجد لمواصلة التركيز على بطولات العالم هذه؛ لأنها الميدالية الوحيدة التي ما زلت أفتقدها في مجموعتي".

ومن بين المنافسين الآخرين على لقب 100 متر، نواه لايلز -زميل كيرلي- الذي سيسعى أيضًا للحصول على لقب عالمي ثالث في 200 م.

منافسة من الوزن الثقيل لدى السيدات

ولدى السيدات، يشهد سباق 100 م سيدات أيضًا مواجهةً من العيار الثقيل بين الثنائي الجامايكي شيريكا جاكسون وشيلي-آن فرايزر-برايس والأمريكية المتألقة شاكاري ريتشاردسون.

تسعى فرايزر-برايس للحصول على لقب سادس قياسي في 100 م، لكن ريتشاردسون التي غابت عن أولمبياد طوكيو بسبب انتهاك حظر المنشطات، كانت صاحبة الأداء الأقوى هذا الموسم.

في المقابل، يصرّ النرويجي كارستن فارهولم أنه لا تزال لديه الرغبة في الدفع لأوقات أسرع بينما يطارد ذهبيةً عالميةً ثالثةً في سباق 400 م حواجز.

وقال النرويجي: "أريد المزيد... هناك بعض الطمع في ذلك، على ما أعتقد". وهو الذي سجّل رقمًا قياسيًّا عالميًّا قدره 45.94 ثانية عندما ظفر بذهبية أولمبياد في طوكيو.

في صدارة المشهد أيضًا، الهولندية القويّة سيفان حسن التي أكملت ثلاثيةً غير مسبوقة في أولمبياد طوكيو، بفوزها بذهبيتي 5 آلاف م و10 آلاف م، وبرونزية 1500 م.

وإذا ما ذُكرت الهيمنة، يُذكََر السويدي أرمان دوبلانتيس المهيمن حاليًا على رياضة القفز بالزّانة والساعي إلى لقب عالمي ثانٍ في عمر الثالثة والعشرين.

شارك: