برشم يتطلع لتحقيق لقبه العالمي الرابع في مونديال القوى

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-21 23:08
القطري معتز عيسى برشم بطل الوثب العالي (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يتطلع البطل القطري معتز عيسى برشم لتحقيق لقبه العالمي الرابع في الوثب العالي، وذلك غدًا الثلاثاء في اليوم الرابع من مونديال ألعاب القوى في العاصمة المجرية بودابست. ومن المنتظر أن يشهد اليوم ذاته منافسة حامية بين الهولندية سيفان حسن والكينية فايث كيبيغون في سباق 1500 م.

ينطلق برشم (32 عامًا)، "ملك" الوثب العالي، للفوز باللقب العالمي الرابع على التوالي. وقال بُعيد التصفيات الأولى: "أحب أن أفعل ما لم أفعله من قبل، فأنا دائمًا أريد المزيد. لقد فزت بالفعل بكل شيء لكنني ما زلت جائعًا. أنا أتلقى دعمًا كاملًا هنا. ابني ووالداي وأخي معي، وسيعطونني القوة".

ويملك برشم، المرشح الأوفر حظًا للفوز، أفضل قفزة هذا الموسم مع ارتفاع 2.36 م في بولندا منتصف تموز/ يوليو.

ولدى العرب أيضًا، يُنتظر المغربي سفيان البقالي في نهائي سباق 3 آلاف م موانع، بعدما تألق العام الماضي بشكل لافت، وأضاف اللقب العالمي إلى الأولمبي، منهيًا الهيمنة الكينية على المسافة.

وبعدما فعلها في أولمبياد طوكيو صيف 2021، عندما أصبح أول عداء غير كيني يحرز اللقب منذ 1980، أكد البقالي (26 عامًا) مرة أخرى أنه "ملك" السباق، واضعًا حدًا لسيطرة الكينيين عليه لمدة 15 عامًا في بطولة العالم عندما نال الذهبية في يوجين الأمريكية.

سيفان حسن للثأر

على جانب آخر، تواجه العداءة الهولندية، التي تعرضت لسقوط مدوّ قبيل نحو 20 مترًا من خط النهاية في سباق 10 آلاف م ما كلّفها ميدالية مساء السبت، تحديًا كبيرًا ضد أفضل العداءات في الوقت الحالي، الكينية فايث كيبيغون.

وقالت حسن مساء الأحد عقب تأهلها إلى النهائي بمرفق وركبتين مضمدتين: "هذا السقوط، هكذا هي الأمور، هذه هي الحياة، أنا أمضي قدمًا. لقد عاد عقلي ولكن ليس جسدي، أشعر بألم في كل مكان".

وبعدما تُوّجت بطلة للعالم في سباق 1500 م في 2019 أمام كيبيغون، فقدت حسن منذ ذلك الحين السيطرة على المسافة أمام منافستها الكينية التي تتقدم عليها 10-9 في مجموع المواجهات بينهما؛ إذ فازت في آخر أربعة سباقات مشتركة.

لا مناص من ذكر أنّ كيبيغون (29 عامًا)، بطلة العالم مرتين والمتخصصة الأولمبية، عاشت أفضل مواسم حياتها مع الأرقام القياسية العالمية لمسافة 1500 م (3:49.11 د في فلورنسا في 2 حزيران/ يونيو)، و5 آلاف م (14:05.20 د في باريس في 9 حزيران)، إضافة إلى سباق الميل الواحد (نحو 1616 مترًا بزمن 4:04.64 د في موناكو في 21 تموز).

وقالت كيبيغون: "ليس لدي أي فكرة عن نوع السباق الذي سنخوضه في النهائي. تؤكد الأرقام القياسية العالمية التي حققتها هذا الصيف أنني أستطيع أن أكون سريعة للغاية، لكنني لن أطارد الوقت في النهائي، والهدف هو ببساطة ميدالية ذهبية".

أموسان في المضمار

بعد عام من إنجازها في بطولة العالم في يوجين الأمريكية (الميدالية الذهبية والرقم القياسي العالمي في 12.12 ث بنصف النهائي)، تستهلّ النيجيرية تابي أموسان حملة الدفاع عن لقبها في تصفيات سباق 100 م حواجز بعد أسابيع قليلة محمومة.

أوقِفت أموسان مؤقتًا في تموز لاتهامها بانتهاك لوائح مكافحة المنشطات، قبل أن تنال براءتها الخميس الماضي من المحكمة التأديبية. وكتبت عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "يسعدني أن أضع هذه الحلقة ورائي، لا أطيق الانتظار حتى أتمكن من الدفاع عن لقبي"، لكنّ النيجيرية ستواجه منافسة شديدة من الأمريكية نيا علي، بطلة العالم لعام 2015.

شارك: