اللجنة الأولمبية تفرض عقوبة جديدة على روسيا لهذا السبب

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-12 22:45
اللجنة الأولمبية الدولية قررت استبعاد روسيا من الأسرة الأولمبية الدولية (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

علّقت اللجنة الأولمبية الدولية، الخميس، عضوية روسيا "بأثرٍ فوري"، بعد أن وضعت تحت سلطتها خمس منظمات لمناطق أوكرانية مُحتلة.

وقالت الأولمبية الدولية في بيان لها إن "القرار الأحادي المتخذ من الأولمبية الروسية في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 بضم المنظمات الرياضية الإقليمية الخاضعة للجنة الأولمبية الأوكرانية (دانييتسك، لوهانسك، زابوروجيا) تشكّل خرقًا للميثاق الأولمبي؛ لأنه ينتهك السلامة الإقليمية للجنة الأولمبية الأوكرانية".

ويَحرِم هذا القرار تلقائيًّا الأولمبية الروسية من التمويل الأولمبي الدولي؛ لكن ليست له أي عواقب على المشاركة المحتملة للرياضيين الروس تحت علم محايد في أولمبياد باريس الصيفي عام 2024 وأولمبياد ميلانو الشتوية والتي ستقرّرها الأولمبية الدولية "في الوقت المناسب".

بيان اللجنة الأولمبية الدولية 

واستنكرت الأولمبية الروسية تعليق نشاطها حيث قالت: "اتخذت اللجنة الأولمبية الدولية قرارًا جديدًا يأتي بنتائج عكسية، وله دوافع سياسية واضحة.. الرياضيون الروس، الموقوف معظمهم عن المشاركة الدولية دون أي سبب، لم يتأثروا بأي شكل بهذه الخطوة".

واعتبرت الأولمبية الدولية الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، بمثابة انتهاك للهدنة الأولمبية المرتبطة بأولمبياد بكين الشتوية 2022، موصية الاتحادات الرياضية الدولية بتعليق المنافسات على الأراضي الروسية وحظر رموزها مثل العلم والنشيد الوطني.

لكن اللجنة الأولمبية الدولية أوصت في مارس/ آذار الماضي بإعادة دمج الرياضيين الروس والبيلاروس في المسابقات الدولية تحت راية محايدة و"على أساس فردي"، بالنسبة لأولئك الذين لم يدعموا بشكل فعَّال الهجومَ على أوكرانيا.

شارك: