الشرطة تداهم مقرّ اللجنة المنظّمة لأولمبياد باريس 2024

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-20 15:42
دورة الألعاب الصيفية أولمبياد باريس 2024 (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

داهمت الشرطة الفرنسية مقرّ أولمبياد باريس 2024، اليوم الثلاثاء، وذلك قبل نحو عام من افتتاح الحدث الرياضي الأضخم الذي يُقام كل أربع سنوات.

وقال مصدر قريب من التحقيق لوكالة "فرانس برس" إن هناك مداهمات جرت في مقر اللجنة المعروفة باسم "كوجو" وفي مكاتب "سوليديو" المسؤولة عن مواقع البناء الأولمبية.

وأشار متحدث باسم النيابة العامة إلى أن التحقيق يتعلق بـ"تضارب غير قانوني في المصالح وإساءة استخدام الأموال العامة والمحسوبية".

من جهتها، قالت "كوجو" إنها "تتعاون بشكل كامل مع المحققين من أجل تسهيل تحقيقهم"، وأن هذه هي المداهمة الأولى من نوعها على مقر اللجنة المنظمة.

وقال مصدر آخر قريب من التحقيقات إن عمليات البحث في المبنى قد أجراها محققون من مكتب مكافحة الفساد والجرائم المالية والمباحث المالية للشرطة الباريسية.

وقبل عامين، سلّط تقريران من وكالة مكافحة الفساد الفرنسية الضوء على "المخاطر التي تؤثر في النزاهة" و"تضارب المصالح" التي حذرت من أنها قد تمس بالصورة "الناصعة البياض" للألعاب التي كان يأمل بها رئيس اللجنة المنظمة للألعاب توني إيستانغيه.

وقال مفتشو الوكالة إن إجراءات الشراء كانت "غير دقيقة وغير كاملة"، وأكدوا: "توجد أحيانًا مواقف مُحتمَلة لتضارب المصالح لا يتم الإشراف عليها بشكل صحيح".

وتأتي هذه المداهمات وسط أحداث درامية شهدتها الساحة الرياضية الفرنسية في الأسابيع والأشهر الأخيرة. فقد فاجأت بريجيت هنريكس الجميع الشهر الماضي باستقالتها من منصبها كرئيسة للجنة الأولمبية الفرنسية.

وأصدرت اللجنة الأولمبية الفرنسية بيانًا "دعت فيه الجميع إلى تحمل المسؤولية حتى تتوقف الحجج الداخلية التي أثرت في اللجنة المحلية خلال الأشهر القليلة الماضية"، علمًا أنه لم يتم انتخاب أي خليفة لهنريكس المستقيلة حتى الآن.

كما شهدت اتحادات رياضية فرنسية أخرى مثل كرة القدم والرغبي والجمباز وكرة المضرب فضائح متنوعة. ونتيجة لذلك، حدثت استقالتان من المستوى الرفيع تتعلق الأولى برئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لو غرايت بعد اتهامات بالتحرش الجنسي والنفسي.

جاء ذلك بعد شهرين فقط من خسارة فرنسا في نهائي كأس العالم لكرة القدم في قطر، كما استقال برنار لابورت وزير الرياضة السابق ومدرب منتخب الرغبي الفرنسي من منصبه كرئيس لاتحاد الرغبي الفرنسي في يناير/ كانون الثاني بعد إدانته بالفساد وذلك قبل أشهر قليلة من استضافة فرنسا لكأس العالم للرغبي للرجال.

يُذكر أن الألعاب الأولمبية ستُقام في باريس في الفترة من 26 يوليو/ تموز إلى 11 أغسطس/ آب عام 2024.

شارك: