الأوزبكي يوغاباييف يتوج ببطولة قطر ماسترز الدولية للشطرنج

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-21 01:30
الأوزبكي نوديربك يوغاباييف يتوج بلقب النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية للشطرنج (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توج الأوزبكي نوديربك يوغاباييف بلقب النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج التي اختتمت اليوم في صالة لوسيل الرياضية بعد منافسات استمرت لـ9 أيام بمشاركة نخبة من أبرز المصنفين في العالم.

وتمكن اللاعب يوغاباييف من التغلب على مواطنه نوديربيك عبد الستاروف في جولة كسر التعادل بعد تعادلهما بـرصيد 7 نقاط لكل منهما مع ختام الجولة التاسعة التي شهدت فوز نوديربيك يوغاباييف على منافسه المباشر الهندي مورالي كارثيكيان صاحب الـ6 نقاط.

الأوزبكي يوغاباييف يتوج بطلاً لبطولة قطر ماسترز الدولية للشطرنج

أما الأوزبكي الآخر نوديربيك عبد الستاروف الذي حل وصيفًا، فقد تغلب على الهندي آرجون أريغيسي المصنف السادس في البطولة ومتصدر الترتيب السابق لينجح المصنف الخامس في البطولة والبالغ من العمر 19 عامًا في تحقيق 7 نقاط بـ 9 جولات.

وتوجت الأستاذة الدولية الكبيرة فيشالي، راميشبابو من الهند بلقب السيدات بحصولها على 5 نقاط.

وشارك في البطولة التي جرت وفق النظام السويسري من 9 جولات "90 دقيقة لكل جولة + 30 ثانية لكل نقلة"، 250 لاعبًا ولاعبة يمثلون 45 دولة بينهم 62 أستاذًا دوليًا كبيرًا يمثلون 16 دولة عربية.

ويبلغ مجموع جوائز بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة 120,000 دولار أمريكي.

وخسر لاعب المنتخب القطري الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة، مواجهة الجولة التاسعة والأخيرة أمام الهندي أنتونيو فياني المصنف 91 في البطولة ليتوقف رصيده عند 3 نقاط محتلًا المركز 134.

وكان عزيز قد خسر في الجولة الماضية أمام الفيتنامي جيا هاي بان، وقبلها أمام الأذربيجاني فوغار رسولوف، فيما تغلب في الجولة السادسة على اللاعبة الهندية غايفير ماهندرا، فيما تعادل في الجولة الخامسة أمام الهندي موهان كوشاغرا، وفي الجولة الرابعة تعادل أمام الصينية سونغ يوكسين وتغلب في الجولة الثالثة على اللاعبة الهندية آيوش بهاتاشيجي، فيما خسر في الجولتين الأولى والثانية أمام كل من الأوزبكي محي الدين مادامينوف والألماني رافائيل لاغونو.

من جهته، أنهى النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميًا مشاركته بتعادله مع الهندي أبهيمانيا بورانيك المصنف 16 في البطولة.

ورفع بطل العالم 5 مرات رصيده إلى 5 نقاط ونصف النقطة ليحتل المركز 16 مع ختام البطولة.

وأهدر الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميًا والثاني في البطولة فرصة المنافسة على اللقب بسقوطه في فخ التعادل أمام الهندي ناريانان أس أل المصنف 13 في البطولة ووصيف الترتيب.

ورفع ناكامورا رصيده لـ6 نقاط ونصف النقطة.

وتعادل الهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميًا والثالث في البطولة، مع الأوزبكي جوفاغير سينداروف المصنف 12 في البطولة؛ حيث بات رصيده 6 نقاط محافظًا على مركزه العاشر.

وتغلب الإيراني براهام مقصودلو المصنف السابع في البطولة على الأسترالي تيمور كويبوغاروف المصنف 26، ليحتل اللاعب الإيراني المركز السادس.

على صعيد اللاعبين العرب، تعادل الإماراتي سالم عبد الرحمن المصنف 14 في البطولة مع اللاعب ديفيد بافاريان المصنف 23، ليرفع اللاعب الإماراتي رصيده لـ5 نقاط ونصف النقطة محتلًا المركز 13 ليتوج بلقب أفضل لاعب عربي.

وخسر الجزائري بلال بلحسن المصنف 44 في البطولة مع الماليزي جون تان المصنف 157 في البطولة ليتوقف رصيده عند 4 نقاط في المركز 109.

أما المغربي محمد تيسير المصنف 128 في البطولة فقد تعادل مع الصيني ياكسين سونغ ليصل إلى نقطته الرابعة، فيما خسر المصري أدهم فوزي أمام نظيره الهندي سارين نيهال المصنف التاسع في البطولة ليتوقف رصيده عند 5 نقاط في المركز الـ49 وحل وصيفًا ضمن قائمة أفضل اللاعبين العرب.

وتغلب التونسي كمال نجيلي المصنف 87 في البطولة على اللاعبة الكورية سيهيون كون المصنفة 145، ليرفع رصيده إلى 3 نقاط محتلًا المركز 136.

وأكد السيد محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج أن المفاجآت كانت حاضرة خلال منافسات الجولة الختامية في ظل تعادل وخسارة المتنافسين على المراكز الأولى، معربًا عن سعادته الكبيرة بالأجواء الختامية التي استمرت على مدار 9 أيام وسط تنافس كبير بين المصنفين الأوائل.

وأضاف المضاحكة في تصريح خاص لـ "winwin"، أن البطولة أظهرت مستويات رائعة على صعيد نتائج المواجهات على الطاولات الأولى، وكذلك التنافس بين اللاعبين وسط الترتيب.

وتابع: "لقد وصلنا تقدير الاتحاد الدولي للشطرنج وإشادته بالمستوى العام للبطولة، وكذلك الحال بالنسبة للمراقبين الذين تابعوا المنافسات ما يشعرنا بسعادة كبيرة".

وقال: "هدفنا المحافظة على استمرارية البطولة وبلا شك جهودنا تنصب لإقامة النسخة الرابعة في العام المقبل، وسنحرص على الاستفادة من مكتسبات هذه النسخة من أجل تطوير البطولة".

وتوجه المضاحكة في ختام تصريحاته بالشكر لوزارة الرياضة والشباب على الدعم الكبير والجهود الرامية لإنجاح البطولة، فضلًا عن الشكر الكبير لكافة الرعاة؛ مثنيًا على جهود شركة آل عبد الغني موتورز، وشركة أريد، وكذلك لجميع اللاعبين المشاركين.

وأبدى السيد حمد التميمي، المدير التنفيذي للاتحاد القطري للشطرنج، سعادته للأجواء الختامية التي خرجت بها البطولة؛ مؤكدًا أن المفاجآت تصدرت المشهد العام للمنافسات التي شهدت تتويج بطل جديد.

وأضاف التميمي: "خلال 9 أيام لم تخلُ الجولات التي جرت من الإثارة والعديد من المصنفين الأوائل خرجوا من السباق نحو اللقب في الجولة قبل الأخيرة، وأعتقد أن البطولة أوفت بوعودها والكل أشاد بأجوائها".

بدوره، قال السيد محمد ناصر السيد، عضو مجلس إدارة الاتحاد القطري للشطرنج والأستاذ الدولي الكبير، أن المفاجآت تصدرت المشهد في بطولة قطر ماسترز؛ مؤكدًا على أن البطولة حظيت بأجواء مميزة على الصعيدين الفني والتنظيمي.

وأضاف السيد: "على الرغم من أن النرويجي ماغنوس كارلسن، خرج من المنافسة على اللقب؛ لكنه يبقى من اللاعبين الذي تمكنوا من تسجيل بصمة كبيرة على المستوى العالمي، وحضوره شكّل إضافة مهمة وقيمة كبيرة للبطولة".

وأشار السيد إلى أن اللاعب الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميًا تمكن من المنافسة حتى الأمتار الأخيرة، لكنه واجه صعوبات بالغة أمام المصنفين الأوائل؛ فخسر العديد من النقاط إثر التعادلات.

وختم السيد تصريحاته بإشادته بمشاركة العديد من لاعبي ولاعبات المنتخب القطري في البطولة الدولية B، التي وفرت تجربة احتكاكية مهمة لهم بفضل تنافسهم مع عدد جيد من اللاعبين الجيدين على المستويين العربي والدولي، الأمر الذي أكسبهم خبرات كبيرة ستسهم في تحسين مستواهم في الاستحقاقات المقبلة.

وفي الإطار ذاته، أعرب الأوزبكي نوديربيك غواباييف، حامل لقب البطولة، عن سعادته بحصوله على اللقب؛ مؤكدًا أن المهمة لم تكن سهلة على الإطلاق بوجود نخبة من أفضل لاعبي العالم.

وأضاف اللاعب البالغ من العمر 21 عامًا:" أنا محظوظ بحصولي على اللقب هنا في قطر، وأريد أن أشكر كل من ساندني ودعمني خلال المرحلة الماضية، وسأحاول بذل المزيد من الجهد كي أحافظ على هذا المستوى".

وأثنى اللاعب الذي تمكن من هزيمة مواطنه عبد الستاروف في جولة الحسم الفاصلة في ختام تصريحاته على الأجواء التنظيمية في صالة لوسيل، مبديًا سعادته الكبيرة بحضوره في قطر ومشاركته في النسخة الثالثة.

على صعيد متصل، اختتمت منافسات البطولة الدولية B التي تقام بالتوازي مع بطولة قطر ماسترز، حيث تشهد حضور 94 لاعبًا ولاعبة وهم من اللاعبين المصنفين تحت 2300 نقطة.

وتعادلت لاعبة المنتخب القطري خلود الخليفي المصنفة 53 في البطولة مع الهندي رام كارثيك لترفع رصيدها لأربع نقاط، لتحصل على لقب أفضل لاعبة قطرية بحلولها في المركز 61.

وحصل محمد فردوس على لقب أفضل لاعب قطري بحلوله في المركز 34 بتعادله مع الهندي الآخر ناريانان آشواث.

وفي بقية المواجهات للاعبي ولاعبات المنتخب القطري تغلبت ليان القصابي على شقيقتها روضة القصابي، وفاطمة الحمادي على زيد الزايد، وتعادل تركي الكواري مع الهندي راماناثان آشوين، وتغلب فهد المنصوري على الهندي كومار هاريش، وأحمد الخنجي على زميله في المنتخب محمد السبيعي.

وتوج اللاعب الفليبيني تولنتينو رستم باللقب مع ختام الجولة التاسعة برصيد 8 نقاط ونصف النقطة، يليه الهندي ماجومدير شارايان بـ 7 نقاط ونصف النقطة، وجاء الإماراتي عمار سيدراني ثالثًا بـ7 نقاط ثم الجزائري ماسيناس جابري بعدد النقاط نفسه بيد أن الأخير يتأخر بفارق النقلات.

على صعيد متصل، خاض الأستاذ الدولي الكبير المجري بيتر ليكو مباريات استعراضية مع عدد من الجماهير الحاضرة في الجولة الختامية للبطولة، وسط أجواء رائعة للغاية حيث حرص اللاعب البالغ من العمر 44 عامًا على خوض 15 مباراة في نفس التوقيت بنظام الشطرنج السريع.

شارك: