نجوم الشطرنج يشاركون في بطولة قطر ماسترز

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-16 20:00
محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

واصل الاتحاد القطري للشطرنج تحضيراته لتنظيم النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة التي ستضم نخبة من أبرز أبطال العالم، خلال الفترة من 10 إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وذلك في صالة لوسيل الرياضية.

وتشهد البطولة مشاركة 170 لاعبًا، حيث سيحضر أكبر نجوم الشطرنج وألمعهم، ويبلغ مجموع جوائزها 110 آلاف دولار، على أن يحصل الفائز باللقب على مبلغ 25 ألف دولار. 

ويأتي النرويجي ماغنوس كارلسن -المصنف الأول عالميًا وبطل العالم 5 مرات- في طليعة النجوم المشاركين؛ حيث يدوّن ظهوره للمرة الثالثة بعد أن سبق له المشاركة في نسختي 2014 و2015، إلى جانب الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميًا والهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميًا ومواطنه يوردن فان فوريست، فضلا عن الهندي دوماروجو جوغشا المصنف الثامن عالميًا والإيراني برهام مقصودلو.

كما يشارك في البطولة الهندي راميشبابو براغناناندا البالغ من العمر 17 عامًا والذي هزم بطل العالم كارلسن العام الماضي في بطولة أيرثينغز ماسترز.

كما أعلنت الأستاذة الدولية الكبيرة الكازاخستانية بيبيسارا أساوباييفا، بطلة العالم في الشطرنج الخاطف لعامي 2021 و2022، مشاركتها في منافسات السيدات التي تضم 16 لاعبة إلى جانب الأستاذة الدولية الكبيرة الهندية رامش فايشالي، ومواطنتها فانتيكا أغراوال.

أما على صعيد اللاعبين العرب فيشارك المنتخب القطري عبر اللاعب حسين عزيز، فيما يشارك من مصر اللاعب باسم أمين، وسالم عبد الرحمن من الإمارات. 

المضاحكة: قطر ماسترز  تعد واحدة من أقوى بطولات الشطرنج

أكد محمد المضاحكة، رئيس الاتحاد القطري للشطرنج ورئيس اللجنة المنظمة، أن الاتحاد يضع اللمسات الأخيرة على كافة الترتيبات من أجل إنجازها في الموعد المحدد، مشيرًا إلى أن البطولة ستشهد العديد من الفعاليات المصاحبة من خلال تنظيم البطولة الدولية بمشاركة عدد كبير من اللاعبين واللاعبات من المركز التدريبي التابع للاتحاد وكذلك بعض اللاعبين من جنسيات مختلفة. 

وأضاف: "أن بطولة قطر ماسترز تعتبر واحدة من أقوى البطولات المفتوحة، نظرًا لكونها تضم أبرز أبطال اللعبة في العالم". وتابع: "أعتقد أن المنافسات ستكون مثيرة في أكتوبر المقبل، وسعداء للغاية باستضافة هذه البطولة الكبرى وعودتها من جديد، بعد أن سبق تنظيمها في نسختين متتاليتين 2014 و2015".

وشدد المضاحكة "أن وجود أبرز أبطال العالم سيثري البطولة وسيرفع من المستوى الفني لها، خصوصًا في ظل مشاركة النرويجي ماغنوس كارلسن المصنف أول عالميًا، وعدد من نجوم اللعبة والمصنفين الأوائل". 

من ناحيته، أكد حمد التميمي، المدير التنفيذي للاتحاد القطري للشطرنج ومدير البطولة، أن الاستعدادات التنظيمية وصلت لمراحلها النهائية، مشيرًا إلى أن مباريات البطولة سيتم بثها على مواقع الشطرنج العالمية، فضلًا عن موقع الاتحاد، إضافة إلى وجود استديو تحليلي طوال فترة البطولة.

وأضاف: "نسعى لاستمرار سلسلة النجاحات في تنظيم مثالي لهذا النوع من البطولات، وتنظيم نسخة ناجحة من بطولة قطر ماسترز".

يشار إلى أن النرويجي كارلسن سبق أن توج بطلًا للنسخة الثانية من بطولة قطر ماسترز عام 2015 التي شهدت مشاركة 150 لاعبًا ولاعبة من أبرز أبطال العالم مثلوا 40 دولة، وذلك بعد فوزه على الأستاذ الدولي الصيني يو يانجي في المباراة الفاصلة إثر تعادلهما برصيد سبع نقاط من أصل تسع ممكنة بعد انتهاء الجولات التسع للبطولة.

ونالت الصينية هيو يفان لقب بطولة السيدات، أما النسخة الأولى من البطولة فقد شهدت مشاركة 154 لاعبًا ولاعبة، وتمكن الأستاذ الدولي الصيني ياو يانجي من التتويج بلقب البطولة بعد حصوله على 7 نقاط ونصف.

شارك: