اختتام منافسات مونديال القوى بتفوّق أمريكي وذهبيتين للعرب

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-28 02:25
المغربي سفيان البقالي بطل سباق 3 آلاف متر موانع ببطولة العالم لألعاب القوى (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

اختُتمت منافسات النسخة التاسعة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى في العاصمة المجرية بودابست، أمس الأحد، بعد تسعة أيام أثبتت فيها الولايات المتحدة تفوّقها متصدّرةً بـ12 ميدالية ذهبية، فيما أهدت العدّاءة البحرينية وينفريد موتيلي يافي ثاني لقب عالمي للعرب.

وأثبت الأمريكيون علوّ كعبهم في المنافسات، مع تصدّرهم جدول الميداليات بما مجموعه 29 ميدالية: 12 ذهبية، ثماني فضيّات، وتسع برونزيات، فيما حلّت خلفها كل من كندا وإسبانيا تواليًا بأربع ذهبيات لكل منهما.

وكان ختام البطولة مسكًا للعرب، إذ أحرزت العدّاءة البحرينية وينفريد موتيلي يافي لقب سباق 3 آلاف متر حواجز، وسجّلت زمنًا قدره 8:54.29 دقائق، وهو خامس أسرع توقيت في التاريخ، لتنتزع الذهب على حساب الكينيتين بياتريس شيكبويش (8:58.98 دقائق) حاملة الرقم القياسي العالمي، وفايث شيروتيش (9:00.69 دقائق) اللتين حلّتا في المركزين الثاني والثالث تواليًا.

وقالت يافي بعد الفوز: "لقد كان سباقًا سريعًا؛ لكن شعرت أنني بخير وأدركت أنني أمتلك القوة في اللفة الأخيرة. كان الأمر رائعًا، لم يخالجني هذا الشعور من قبل".

وهذه الذهبية الثانية للعرب، بعد لقب المغربي سفيان البقالي في الفئة نفسها لدى الرجال، والرابعة في المجموع بعد برونزيتيّ المغربية فاطمة الزهراء كردادي في الماراثون، والقطري معتز برشم في الوثب العالي.

إنغيبريغستين ينقذ موندياله

قبيل ذلك، احتفظ العدّاء النروجي ياكوب إنغيبريغستين باللقب العالمي لسباق 5 آلاف متر، بحصده الميدالية الذهبية، وسجّل النروجي الذي حصد الأربعاء فضية 1500 متر، زمنًا قدره 13:11.30 دقيقة ليخطف المعدن الأصفر من الإسباني محمد كتير (13:11.44 دقيقة)، فيما حلّ الكيني جاكوب كروب ثالثًا (13:12.28 دقيقة).

ومني إنغيبريغستين في سباق 1500 متر بالمصير نفسه الذي عاشه في مونديال يوجين العام الماضي، عندما كان مرشحًا لنيل الذهب، وخسر أمام العدّاء البريطاني جايك وايتمان الغائب عن منافسات المجر بسبب الإصابة، ليظفر بها هذا العام الإنجليزي الآخر جوش كير.

في المقابل، حققت الأوكرانية ياروسلافا ماهوتشيك أول لقب عالمي لها في الهواء الطلق، بإحرازها ذهبية الوثب العالي للسيدات، لتمنح بلادها أول ميدالية ذهبية في المونديال الحالي.

وبقفزة بلغت 2.01 متر، تفوّقت ماهوتشيك على الأستراليتين حاملة اللقب إيليانور باترسون، والوصيفة الأولمبية نيكولا أوليسلاغرز، وكلتاهما قفزتا 1.99 متر.

وتزيّنت الأوكرانية البالغة من العمر 21 عامًا -أفضل لاعبة في العالم لهذا الموسم- أخيرًا بالميدالية الذهبية بعد الفضية العالمية في 2019 في الدوحة وفي يوجين 2022، والبرونزية الأولمبية في طوكيو 2021، وفي نهاية المسابقة، حاولت ماهوتشيك تخطي ارتفاع 2.07 متر؛ لكنها لم تنجح في ذلك.

مورا تُنهي هيمنة مو

وأنهت العدّاءة الكينية ماري مورا هيمنة الأمريكية إيثينغ مو على سباق 800 متر، وتجاوزت الكينية البالغة من العمر 23 عامًا خط النهاية بزمن قدره 1:56.03 دقيقة.

وتفوقت مورا على البريطانية كيلي هودكينسون التي أحرزت الفضية على غرار المونديال الماضي (1:56.34 دقيقة)، فيما حلّت البطلة الأولمبية وحاملة اللقب مو في المركز الثالث (1:56.61 دقيقة).

كيبلانغات بطل الماراثون

وفي منافسات الماراثون، أحرز العداء الأوغندي فيكتور كيبلانغات ذهبية السباق، مسجلًا 2:08:53 ساعة، وتقدم الأوغندي على مارو تيفيري (2:09:12 ساعة) والإثيوبي لول جبريسيلاسي (2:09:19 ساعة).

ظلّ الفارق ضئيلًا للغاية بين كوكبة من العدائين الأوغنديين والكينيين حتى الكيلومتر الثلاثين. وفي الكيلومترات الخمسة التالية بدأ كيبلانغات بطل الكومنولث، في توسيع الفارق تدريجيًّا عن البقية، وتحديدًا بفارق 15 ثانية عن جبريسيلاسي ثم غرّد منفردًا قبل نهاية السباق بنحو 15 دقيقة ليجتاز خط النهاية بفارق مريح.

أمّا الإثيوبي تاميرات تولا حامل اللقب في النسخة الأخيرة في يوجين العام الماضي عندما سجل أفضل توقيت في بطولات العالم، فلم يكمل السباق.

بول تهدي هولندا ذهبية

وقدّمت العدّاءة الهولندية فيمكي بول أداءً مذهلًا في سباق التتابع أربع مرات 400 متر للسيدات، لتحصد ميداليتها الذهبية الشخصية الثانية في المونديال الحالي.

وتمكّنت بول من منح بلادها ذهبيةً بمجهود رائع في اللفة الرابعة والأخيرة، لتتفوّق هولندا بزمن  3:20.72 دقائق، فيما حلّت جامايكا ثانيةً (3:20.88 دقيقة) وبريطانيا في المركز الثالث (3:21.04 دقيقة).

وفي السباق نفسه لدى الرجال، فازت الولايات المتحدة بزمن قدره 2:57.31 دقائق، متفوّقة على فرنسا (2:58.45 دقيقة)، فيما حلّت بريطانيا ثالثة (2:58.71 دقيقة).

شوبرا يضيف لقبًا عالميًّا إلى لقبه الأولمبي

من جهة أخرى، أضاف الهندي نيراج شوبرا لقبًا عالميًّا إلى لقبه الأولمبي، عندما أحرز ذهبية رمي الرمح، مسجلًا مسافة قدرها 88.17 مترًا.

وكان اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا، قد اكتفى بالميدالية الفضية في يوجين العام الماضي، لكنه ترك بصمته في النهائي مبكرًا بفضل رميته الفائزة في محاولته الثانية.

وحلّ خلفه الباكستاني أرشد نديم بطل ألعاب الكومنولث، وحصد الميدالية الفضية برميةٍ بلغت مسافتها 87.82 مترًا، فيما كانت البرونزية للتشيكي ياكوب فادليتش (86.67 مترًا)، وشارك في المسابقة المصري إيهاب عبد الرحمن الذي أنهى المنافسات في المركز العاشر.

شارك: