ويمبلدون تعتزم السماح بمشاركة اللاعبين الروس والبيلاروس

2023-03-31 15:35
الصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل لقب بطولة ويمبلدون في نسختها الأخيرة (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أعلن منظمو بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الأربعة الكبرى في عالم التنس، اليوم الجمعة، عزمهم السماح للاعبين الروس والبيلاروس، بالمشاركة في منافسات النسخة الجديدة للبطولة المقرر إقامتها العام الحالي.

وكان منظمو "ويمبلدون" قد أقدموا على منع اللاعبين الروس والبيلاروس من المشاركة في نسخة العام الماضي، ردًا على الحرب الروسية الأوكرانية، والعنف الذي يشهده الغزو هناك.

وقال منظمو "ويمبلدون" في بيان رسمي لنادي عموم إنجلترا المشرف على البطولة: "نيتنا الحالية هي قبول مشاركة لاعبين روس وبيلاروس في ويمبلدون، شريطة المنافسة بصفة محايدة والامتثال للشروط المناسبة".

وتابع المنظمون في بيانهم: "أحد أبرز شروط مشاركة اللاعبين الروس والبيلاروس في ويمبلدون، منع التعبير عن دعم الغزو الروسي لأوكرانيا بأشكال مختلفة، كما يُمنع مشاركة اللاعبين الذين يتلقون تمويلًا من الدولتين الروسية أو البيلاروسية".

وأثار حظر اللاعبين الروس والبيلاروس من ويمبلدون العام الماضي جدلًا واسعًا، وسط غضب رابطتي اللاعبين المحترفين واللاعبات المحترفات اللتين قررتا عدم منح نقاط البطولة للمشاركين ردًا على قرار المنظمين.

ورحبت الرابطتان، يوم الجمعة، بهذا القرار وقالتا في بيان مشترك: "يسعدنا أن جميع اللاعبين ستتاح لهم فرصة المنافسة في ويمبلدون هذا الصيف. لقد تطلب الأمر جهدًا وتعاونًا للتوصل إلى حل عملي يحافظ على عدالة اللعبة".

وشرح منظمو ويمبلدون ثلاثة أمور أسهمت في العدول عن قرارهم هذ العام، مشيرين إلى أنه: "لم يكن خيار التصريحات الشخصية للاعبين قابلًا للتطبيق في رأينا العام الماضي. ومنذ ذلك الحين، أدى الحديث المكثف مع الحكومة البريطانية وهيئات أصحاب المصلحة في رياضة التنس إلى توضيح وتطوير شكل التصريحات وأنتجت تدابير عملية لتنفيذها".

وتابع المنظمون: "من حيث الجانب الثاني كان هناك رد فعل قوي ومخيب للآمال للغاية من بعض الهيئات الحاكمة في كرة المضرب تجاه قرار العام الماضي، مع عواقب إذا استمرت، ستضر بمصالح اللاعبين والمشجعين والبطولة وكرة المضرب البريطانية".

وأضاف المنظمون: "الأمر الثالث يتمثل في أن منافسات كرة المضرب خارج المملكة المتحدة شهدت خلال العام المنصرم مشاركة لاعبين من روسيا وبيلاروس بصفتهم محايدين".

وفي حين منعت العديد من الاتحادات الرياضية حول العالم مشاركة اللاعبين أو منتخبات روسيا وبيلاروسيا في منافساتها، كانت رياضة كرة المضرب من الرياضات النادرة التي سمحت بمشاركتهم تحت علم محايد.

وقال إيان هيويت، رئيس نادي عموم إنجلترا: "كان هذا قرارًا صعبًا للغاية، ولم يتم اتخاذه بسهولة أو بدون قدر كبير من الاهتمام لأولئك الذين سيتأثرون به"، وتابع: "إذا تغيرت الظروف بشكل جوهري من الآن وحتى بداية البطولة، فسننظر في الأمر ونتصرف وفقًا لذلك".

جدير بالذكر أن بطولة ويمبلدون ستنطلق منافساتها في الثالث من يوليو للعام الجاري، وتستمر حتى السادس عشر من الشهر ذاته، بمشاركة 128 لاعبًا وبإجمالي جوائز يتخطى حاجز الـ (17) مليون دولار.

شارك: