نزال واعد بين ألكاراز وديوكوفيتش في رولان غاروس

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-09 14:08
كارلوس ألكاراز ونوفاك ديوكوفيتش في مواجهتهما الوحيدة عام 2022 في مدريد (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

في مباراة يريد الجميع مشاهدتها، ينازل الإسباني الشاب المصنف الأوّل عالميًا كارلوس ألكاراز الصربي المخضرم نوفاك ديوكوفيتش في نصف نهائي بطولة رولان غاروس، ثانية البطولات الأربعة الكبرى بكرة المضرب، في أول مواجهة بينهما في بطولة غراند سلام الجمعة.

وقبيل المواجهة المرتقبة بين النجم الإسباني الشاب ونظيره الصربي المخضرم، يستعرض هذا التقرير أبرز العناصر التي قد تحسم المواجهة بين ألكاراز وديوكوفيتش.

القوّة البدنية 

ألكاراز شاب يبلغ من العمر 20 عامًا (منذ 5 مايو/ أيار الماضي)، فيما يحمل ديوكوفيتش على أكتافه ثقل 36 عامًا، وعن ذلك يقول الإسباني: "أشعر أنني بحالة جيدة، وأنا مليء بالثقة، جسديًا، وعقليًا وباللعبة، أنا جيد جدًا وأقدّم أداءً كبيرًا".

يقول ديوكوفيتش عن منافسه: "إنه يضع الكثير من القوّة في الملعب. إنه يذكرني بشخص من البلد نفسه، يلعب أيضًا بيده اليسرى"، في إشارة إلى سيد البطولة الإسباني رافاييل نادال الذي يغيب العام الحالي بسبب الإصابة. وفي المقابل، يعتقد ألكاراز أن الصربي "جسديًا، هو صخرة"، أو رجل مطاطي قادر على تقديم أقصى الامتدادات.

ألكاراز أصغر لاعب يعتلي التصنيف العالمي يواجه ديوكوفيتش صاحب الرقم القياسي لعدد مرات تصدر التصنيف بـ387

رغم ذلك، منذ بداية الموسم، أظهر جسد ديوكوفيتش عيوبًا؛ إذ تعرض لتمزّق في عضلة الفخذ بأستراليا المفتوحة، لكن ذلك لم يمنعه من الفوز بالبطولة ومعادلة الرقم القياسي لنادال الحاصد 22 لقبًا في البطولات الأربعة الكبرى.

وتعرض لإصابة في ذراعه استمرت منذ بداية موسم الملاعب الترابية في أبريل/ نيسان، في دورة مونتي كارلو، لكن الصربي أثبت قدرته في التغلّب على الألم والإصابة في البطولات الكبرى.

ويرى الفائز ثلاث مرات في البطولة والمحلل الرياضي لـ"يوروسبورت" السويدي ماتس فيلاندر: "نوفاك عبقري جسديًا، لكن سرعة كارلوس في الملعب قد تكون عالية جدًا بالنسبة له".

ألكاراز يتفوق في الملاعب الترابية

في عام 2023، فاز ألكاراز بمباريات على الملاعب الترابية أكثر من أي شخص آخر (25 من أصل 27 مباراة)، وينافس في باريس متسلّحًا بثلاثة ألقاب على تلك الأرضية: بوينوس آيرس، برشلونة، ومدريد خصوصًا. وتحليل لعبه بعد إقصاء اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس (الخامس) في ربع النهائي، كافٍ لإثارة قلق أي خصم.

أما ديوكوفيتش، فخسر أول مجموعة في البطولة في ربع النهائي ضد الروسي كارن خاتشانوف (11). ولم يحقق اللاعب الصربي نتائج مقنعة على الملاعب الترابية هذا الموسم، حيث كانت أفضلها بلوغه ربع النهائي في دورة روما.

لكن رغم ذلك، يقول ألكاراز الفائز على ديوكوفيتش في المواجهة الوحيدة بينهما في نصف نهائي دورة مدريد للماسترز 2022 بنتيجة 6-7 (5-7) و7-5 و7-6 (7-5): "يجب أن أحافظ على الإيقاع الذي سيطبعه في كل نقطة. لقد لعب ملايين الألعاب وقد رأيناه جميعًا يصل إلى مستوى لا يقهر".

الخبرة إلى جانب ديوكوفيتش

في هذه النقطة، فإن الفارق شاسع. يستعدّ ألكاراز البالغ عشرين عامًا فقط لخوض ثاني نصف نهائي له في البطولات الأربعة الكبرى بعد نصف نهائي بطولة أمريكا المفتوحة عام 2022، حيث فاز باللقب.

أما ديوكوفيتش، فسيلعب نصف النهائي الخامس والأربعين له في بطولة كبرى والثاني عشر في رولان غاروس. وفي المجموع، ظفر الصربي بـ22 لقب بطولة كبرى، منها لقبان في باريس.

الحافز يتقاسمه النجمان

التحفيز موجود لدى الجانبين، حيث يقول ألكاراز: "إنها المباراة التي أراد الجميع مشاهدتها، وأريد أن ألعبها؛ لكي تكون الأفضل، عليك أن تهزم الأفضل". أما ديوكوفيتش فيؤكد: "إنه من دون شك الرجل الذي يجب التغلب عليه؛ لذا لا أطيق الانتظار حتى ألعب معه".

هل يوجد مرشّح؟ يقول ألكاراز: "إنه نوفاك. لقد فاز مرتين (2016 و2021)، ولو لم يسقط أمام أفضل لاعب في التاريخ على هذه الأرضية، لكان قد فاز أكثر". أما مدربه خوان كارلوس فيريرو فلا يتظاهر بالتواضع، ويقول: "كارلوس جاهز تمامًا، لكن لا يمكنني إعطاء تفاصيل" عن تكتيكاته.

شارك: