الزمالك مع غوميز.. تراجع في الفرص المصنوعة وهوية واضحة

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-03 20:52
البرتغالي جوزيه غوميز مدرب الزمالك (ZSCOfficial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

 حقق فريق الزمالك فوزًا مهمًا على حساب البنك الأهلي، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعت الفريقين أمس على استاد القاهرة، في ختام الجولة العشرين لمسابقة الدوري المصري.

سجل هدف الزمالك الوحيد نجمه أحمد سيد زيزو من ركلة جزاء تحصل عليها البديل سامسون أكينيولا، في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع من الشوط الأول.

وارتقى العملاق المصري إلى المركز الثاني عشر في جدول الدوري برصيد 24 نقطة بعدما لعب 14 مباراة حقق الفوز في 7 لقاءات وتعادل في 3 مباريات وخسر 4 مواجهات.

هوية واضحة للزمالك مع غوميز

مباراة البنك الأهلي حملت رقم 6 في الدوري مع المدرب الجديد جوزيه غوميز، وقد اتضح فيها أن الزمالك أصبح يمتلك هوية في بعض نواحي اللعب لكن مع مفاجأة كبرى فيما يتعلق بصناعة الفرص.

هوية الفارس الأبيض مع غوميز اتضحت في الرغبة في بناء الكرة من الخلف، من دون خسارتها، لذلك الرقم الذي يبرهن على ذلك هو أن الزمالك أقل فريق في الدوري المصري في ضرب ركلات المرمى البعيدة (45 مرة فقط إجمالاً).

تمريرات حارس الزمالك محمد عواد

الصورة أعلاه في المباراة الأخيرة أمام البنك الأهلي توضح تمريرات محمد عواد، لم يلعب سوى 4 كرات طويلة فقط.

الكرات الطويلة أصبحت عملة نادرة في الزمالك لرغبة غوميز في تدوير الكرات والاستحواذ والتسليم والتسلم من قدم لقدم، وبالتالي فالزمالك هو أقل فريق في الدوري المصري مع غوميز في لعب الكرات الطويلة (322 إجمالًا).

سرعة استعادة الكرة كانت سمة بارزة، وهنا أيضًا يتضح بالأرقام أن العملاق القاهري أسرع فريق في الدوري المصري في سرعة استعادة الكرة منذ تولي غوميز مهمة الفريق.

نجح زملاء أحمد سيد زيزو في استعادة الزمالك في استعادة الكرة 123 مرة في أقل من 10 ثوانٍ فقط على فقدانها، وهو الرقم الأفضل بين أندية الدوري المصري منذ 2 فبراير/شباط موعد الإعلان عن قدوم غوميز لتدريب الزمالك.

الزمالك كان أفضل فريق في الدوري المصري أيضًا مع غوميز في نسبة الفوز بالمواجهات الثنائية بنسبة وصلت إلى 53%.

تراجع صناعة الفرص في الزمالك

رغم نجاح الزمالك في ضم كوكبة من صناع اللعب في فترة الانتقالات الشتوية مثل عبد الله السعيد وناصر ماهر وأحمد حمدي، فإن الفريق لم يتحسن في عدد الفرص المصنوعة، بل تراجع وهنا تكمن المفاجأة، والسبب يعود في المقام الأول لقلة الفرص من الكرات الثابتة.

فخلال 6 مباريات في الدوري المصري تحت قيادة غوميز، صنع الزمالك 65 فرصة بمعدل 11 فرصة في المباراة الواحدة، لكن في 8 مباريات قبل وصول المدرب البرتغالي نجح في صناعة 93 فرصة في الدوري المصري بمعدل 12 فرصة في المباراة الواحدة.

أفضل صناع الفرص مع جوزيه غوميز

يعتلي أحمد سيد زيزو قائمة أكثر اللاعبين صناعةً للفرص (سواء من اللعب المفتوح أو الكرات الثابتة) بـ13 فرصة يليه ناصر ماهر بـ10 فرص، لكن الأخير هو أكثر لاعب في الفريق صناعة للفرص من اللعب مفتوح بـ10 فرص (جميع فرصه).

عبد الله السعيد صنع 6 فرص في 6 مباريات بمعدل فرصة في كل مباراة، الأمر نفسه بالنسبة لأحمد حمدي الذي صنع 4 فرص في 4 مباريات في الدوري المصري بـمعدل فرصة في كل مباراة.

شارك: