يوم كان الأسطورة بيليه حارس مرمى بارعا!

2021-11-08 12:58
الأسطورة البرازيلية بيليه كان يؤدي جيدا في مركز حراسة المرمى (twitter)
Source
+ الخط -

يعد بيليه أسطورة البرازيل وسانتوس أحد أعظم الهدافين في تاريخ كرة القدم، بتسجيله 1283 هدفًا وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية. لقد كان الفتى الأسود الفقير رمزًا للأمة ونجمًا عالميًا في دولة كانت شديدة العنصرية ومنقسمة اجتماعيًا واقتصاديًا.

بيليه الرياضي الخارق والمراوغ البارع، تميز بقفزه العالي مثل أساطير كرة السلة وعدوه السريع فوق أرضية الملعب، إذ ركض مسافة 100 متر في 11 ثانية، لكن ما لا يعرفه البعض عن بيليه أنه كان حارس مرمى بارعا أيضا وذاد عن مرمى فريقه سانتوس لمرات.


بيليه.. لاعب عظيم وحارس بارع!

تجاوزت مهارات بيليه الكروية مراوغة المدافعين ووضع الكرة في الشباك، وامتدت لمركز حراسة المرمى، نعم، لقد قام بدور حارس المرمى ببراعة، فهل تعلم ذلك؟.

في مقابلة عام 2014 مع موقع ESPN BRASIL، أخبر ليما، وهو أحد زملاء "الملك" بيليه في فريق سانتوس، أن الفريق كان في نهاية كل مران يتدرب على تسديد الركلات الحرة المباشرة، وعوض أن يقوم بيليه بالتسديد كونه مهاجما هدافا، لكنه كان يفضل الوقوف بين الخشبات الثلاث لصد الكرات".

ووفق ليما لاعب سانتوس في تلك الفترة، فإن حراسة المرمى لم تكن متعة بالنسبة لبيليه، بل أخذ الأمر على محمل الجد، وكان يسأل حراس مرمى الفريق ويأخذ منهم النصائح والتعليمات.

في عام 1970، أدخلت تعديلات في كرة القدم المحلية البرازيلية، وبات بإمكان اللاعب أن يتولى حراسة المرمى إذا أصيب حارس أو طُرد. وشاءت الصدف أن يستفيد نادي سانتوس من هذا القانون عندما وقف أحد أعظم اللاعبين في كل العصور، أمام الخشبات الثلاث دفاعا عن ألوان الفريق.

كتب بيليه في سيرته الذاتية عام 2006: "رغم أنني لست طويل القامة، لكنني كنت دائمًا حارس مرمى جيدا بسبب قفزتي. مع سانتوس والمنتخب البرازيلي، كنت دائمًا حارس المرمى الاحتياطي. لعبت أربع مرات في المرمى للنادي ومرة واحدة فقط في مباراة ودية للبرازيل".

متى قام بيليه بدور حارس المرمى؟

 

ارتدى بيليه للمرة الأولى القميص الأسود رقم 1 في نادي سانتوس خلال بطولة ولاية ساو باولو، وذلك في مباراة ضد فريق مينوس كوميرشال. فبعد 20 دقيقة من بداية الشوط الثاني حل بيليه الذي سجل هدفا في تلك المباراة بديلا لحارس المرمى ولم تستقبل شباكه أي هدف.

المرة الثانية التي ارتدى فيها "الملك" القفازات، كانت في ملعب باكايمبو في مدينة ساو باولو، حيث واجه سانتوس منافسه غريميو في نصف نهائي البطولة البرازيلية عام 1963.

بيليه حارس مرمى خلال مباراة غريميو وسانتوس عام 1963
 

في تلك المباراة، كان الضغط رهيبا على بيليه وفريقه سانتوس بسبب حضور جماهيري فاق الـ 60 ألف متفرج، إلى جانب مواجهة خصم قوي مثل غريميو الفائز ببطولة ولاية ريو غراندي دو سول، واستطاع في طريق تأهله لنصف النهائي أن يقصي بطلين آخرين للولاية هما ميتروبول وأتلتيكو مينيرو.

المباراة كانت نارية بين الفريقين تبادلا فيها الهجمات والأهداف (انتهت 4-3 لسانتوس) وسجل بيليه حينها ثلاثية "هاتريك" وزميله بيبي هدفا، وقبل أربع دقائق من نهاية الوقت القانوني للمباراة طرد جيلمار حارس سانتوس بسبب إهانته الحكم.. ومن كان بديله حينها.. "إنه الملك"!

ويتذكر جوزيه ماسيا الملقب بـ "بيبي" أحد نجوم سانتوس في ذلك الوقت: "أتذكر جيدا كيف ارتدى بيليه قميصًا أسود بكمين طويلين.. لقد كان مثل جيلمار (حارس سانتوس المطرود). لقد أنقذ بعض الكرات الرائعة، منها على الأقل اثنتين رائعتين..، لقد نجح في الحفاظ على النتيجة".

المباراة الثالثة التي لعب فيها بيليه كحارس مرمى كانت ضد بوتافوغو (بارايبا)، في مباراة ودية أقيمت في جواو بيسوا في 14 نوفمبر 1969. وقد طلب أنتونينيو مدرب سانتوس من الحارس جايير إستيفان التظاهر بالإصابة حتى يستبدله ببيليه.

الجدير بالذكر أن بيليه تمكن في تلك المباراة من  تحطيم رقم قياسي تاريخي وهو تسجيله الهدف رقم 1000 في مسيرته الكروية.

وفي مباراة ودية أخرى، أقيمت في 19 يونيو 1973، فاز سانتوس على جزر بالتيمور 4-0، وسجل بيليه آنذاك هدفين، وفي الدقيقة 81 وقف أمام المرمى بدلاً من الحارس كلاوديو.

ويتذكر الحارس العظيم جيلمار: "لقد كان حارس مرمى رائعا - لقد تصدى لكرات صعبة من مختلف الزوايا..، حتى كحارس مرمى، كان بيليه سيحقق مسيرة رائعة". لقد صرح بيليه يوما في إحدى المقابلات الصحفية قائلا: "في الواقع، كنت حارس مرمى جيدا".

كم دقيقة خاض بيليه كحارس مرمى؟

 

وفق تقارير إعلامية برازيلية، قام الأسطورة الحية البرازيلية وحامل لقب كاس العالم 3 مرات، بدور حارس المرمى طيلة 54 دقيقة طوال مشواره الكروي الحافل بالسجلات الذهبية والأرقام القياسية.

وخلال تلك المدة، نجح بيليه في الذود عن مرماه والحفاظ على شباكه خالية، وهو إنجاز يخلده التاريخ، سيما أنه من صنيع لاعب كانت حرفته الأولى التلاعب بالمدافعين وحراس المرمى وهز الشباك.
 

شارك: