يورو 2024 | صراع خاص مرتقب في مباراة إسبانيا وجورجيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-30 10:17
منتخب إسبانيا يطمح لتجاوز جورجيا ومواصلة مشواره في يورو 2024 (X/SEFutbol)
إسلام جمال
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يدخل منتخب إسبانيا مباراته أمام جورجيا بمعنويات عالية، بعدما حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات بطولة يورو 2024، حاصدًا 9 نقاط من 3 مباريات، وقدّم لا روخا أداءً مميزًا في دور المجموعات، حيث بدأ مشواره بفوز عريض على كرواتيا بنتيجة 3-0، ثم حقق انتصارًا هامًا على إيطاليا حاملة اللقب بهدف نظيف.

على الورق تبدو المواجهة غير متكافئة على الإطلاق، فالحاضر القريب شهد 10 أهداف إسبانية في شباك جورجيا خلال تصفيات التأهل لأمم أوروبا، أما تاريخ لقاءات الفريقين فقد شهد فوز إسبانيا في ست مباريات رسمية.

دي لا فوينتي يسعى لاستمرار انتصارات إسبانيا أمام جورجيا

لكن صعوبة المباراة على المنتخب الإسباني تكمن في أن أمم أوروبا تمر حاليًا بفترة ظهور منتخبات كبرى، ومجموعات من اللاعبين يعرفون كيفية المنافسة، والنجوم الذي يحسمون المباريات المهمة. كل هذه العوامل تمثل ساحة جديدة للمجموعة التي يقودها لويس دي لا فوينتي. على أن الأخير بعث بإشارات مضيئة في أثناء أول بطولة كبرى خاضها؛ دوري الأمم الأوروبية.

ولا يعتمد المنتخب الإسباني على المهارات الفردية بل الأسلوب الجماعي بين عناصر فريق جديد؛ لكن روح الأسرة فيما بينهم ربما تكون أهم إنجازات لويس دي لا فوينتي. لدرجة أن هناك لاعبَين -ناتشو فرنانديو وخوسيلو ماتو- أعلنا خلال وجودهما مع معسكر منتخب إسبانيا رحيلهما عن ريال مدريد إلى فرق أخرى لخوض مغامرات جديدة، دون أن يحدث ذلك أي ضجة أو يؤثر في مستواهم.

وأصبح ناتشو قادرًا على اللعب مرة أخرى بعد أن غاب عن مباراتي إيطاليا وألبانيا، كما ارتفعت فرص أليخاندرو غريمالدو في اللعب بعد أن قدم مستوى رفيعًا. وكذلك داني أولمو. إلا أن كافة المؤشرات تفيد بأن تشكيل إسبانيا الأساسي لن يشهد تغييرات كبرى.

حصل (لاروخا) على قسط وافر من الراحة، بزيادة يومين عن منافسه، فضلا عن أن العناصر الأساسية حصلت على راحة خلال لقاء ألبانيا بعد الفوز بأريحية على كرواتيا وتقديم أفضل مستوى ممكن من كرة القدم ليتذكر الجميع المنتخب الإسباني في 2012. بالتالي يضاف عامل الراحة إلى عقلية الفوز التي يتمتع بها منتخب إسبانيا من أجل تجاوز أول عقبة في طريق صعب نحو نهائي برلين.


فبعد جورجيا، قد يصطدم أبناء لويس دي لا فوينتي حال فوزهم في ثمن النهائي، بمنتخبات مثل ألمانيا صاحبة الأرض أو فرنسا أو البرتغال، إلا أن هناك حالة من الصمت تجاه هذه الفكرة، ويسير المنتخب بعقلية كل مباراة على حدة؛ تجنبًا للإفراط في الثقة أو التهاون. فضلًا عن عودة أوناي سيمون لحراسة مرمى المنتخب الذي لم تستقبل شباكه سوى هدف وحيد.

ويلعب داني كارفاخال وروبن لونورمان مهددين بالإيقاف في ربع النهائي إذا حصلوا على أي بطاقة صفراء، في خط دفاع يكمل عقده لابورت وكوكوريا، والأخير يعد مفاجأة إسبانيا في اليورو. إضافة إلى وجود لامين يامال ونيكو ويليامز، مع رودري في القيادة وفابيان في قمة مستواهما. ويلعب بيدري في مركز خط الوسط المهاجم أمامه ألفارو موراتا كمهاجم.

على الجانب الآخر، يطمح الحصان الأسود في يورو 2024 إلى الذهاب لأبعد مدى ممكن بعد وصوله إلى ثمن النهائي في أول مشاركة له في هذه البطولة الكبيرة، ورغم إدراكه بأوجه الضعف لديه، لن يتوانى الفريق عن لعب كرة القدم، فليس لديه ما يخسره "وهذا شيء جيد" مثلما قال مدربه ويلي سانيول مهندس هذا المشروع الذي يضم جورجي مامارداشفيلي حارس مرمى فالنسيا، وخفيتشا كفاراتسخيليا مهاجم نابولي، وكذلك الصاعد جورجيس ميكاوتادزه لاعب ميتز وهداف البطولة بواقع ثلاثة أهداف وصناعة آخر.

ويلعب المنتخب الجورجي بدفاع من خمسة لاعبين مدمج بشدة مع خط الوسط ما يصعب عملية تناقل الكرة بين الخطوط، ومع وقوف مامارداشفيلي بين الخشبات الثلاثة، أفضل حارس مرمى حتى الآن في البطولة، بفضل التصديات العديدة التي نفذها بنجاح- 20 إجمالاً- ستحاول جورجيا إيقاف الموجات الهجومية الهادرة التي يعد لها لويس دي لا فوينتي.

ومثلما فعلت أمام البرتغال، ستستعد جورجيا بسلاح الهجمات المرتدة، ولديها عامل الجودة ممثلا في كوشوراشفيلي بخط الوسط أمامه الثنائي الخطير كفاراتسخيليا وميكاوتادزه، وحين يحصلان على المساحات التي يحتاجان إليها تتضاعف خطورتهما لأقصى درجة ويصبحان فتاكين.

تعيش جورجيا حلمًا سعيدًا بوصولها إلى ثمن النهائي لكنها لن تكون لقمة سائغة لإسبانيا، خاصة أن ذكرى الهزيمة الثقيلة التي مني بها الجورجيون على يد الإسبان 7-1 لا تزال حاضرة في الأذهان منذ سبتمبر/أيلول الماضي في مرحلة التصفيات، وسيحاول منتخب جورجيا العمل على أن يلتئم هذا الجرح بمعجزة أخرى من شأنها إطالة الحلم.

التشكيل المحتمل للفريقين:

إسبانيا:
أوناي سيمون، كارفاخال، لابورت، لونورمان، كوكوريا، رودري، فابيان، بيدري، لامين يامال، نيكو ويليامز، موراتا.

جورجيا:
مامارداشفيلي، كاكابادزه، جفيليسياني، لوشوشفيلي دفالي، شاكفيتادزه، كوشوراشفيلي، كيتيشفيلي، ميكاوتادزه، كفاراتسخيليا.

شارك: