وزارة الرياضة العراقية تصدر بيانًا بعد حرق المصحف في السويد

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-20 21:07
صورة من مباراة الزوراء ودهوك في الجولة الأخيرة من الدوري العراقي الممتاز (Facebook/Alzawraasc)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصدرت وزارة الشباب والرياضة العراقية بيانًا رسميًّا، اليوم الخميس، على خلفية أزمة حرق المصحف الشريف مرة أخرى في السويد.

وتأزمت العلاقات بين العراق والسويد بعدما أقدم المتطرف العراقي سلوان موميكا على تمزيق وحرق مصحف القرآن الكريم أمام السفارة العراقية بالسويد، وهذا الفعل تكرر للمرة الثانية على مرأى من الشرطة.

وقالت وزارة الشباب والرياضة العراقية في بيان: "مرة أخرى تصر الحكومة السويدية على ازدراء الدين الإسلامي الحنيف، والإساءة إلى سيادة العراق، بسماحها لأحد المجرمين بالتطاول على مقدساتنا، وحرق القرآن الكريم للمرة الثانية، والحط من قيمة العلم العراقي وقدسيته"

وتابعت: "لذلك كله فإن وزارة الشباب والرياضة ترى أن القيام بهذا التصرف الفاضح، والذي لا يمت إلى الأخلاق والثوابت، واحترام الأطر الأخلاقية والإنسانية والديمقراطية، يمثل إساءةً متعمدةً ومقصودةً من دولة السويد لكافة المسلمين بشكل عام، والعراقيين على وجه الخصوص، وانتهاكًا صارخًا لحرية الأديان واحترامها، وتحديًا لكل الدول والمؤسسات التي استنكرت حرق القرآن الكريم".

وتابعت: "تماشيًا مع الموقف الرشيد للحكومة العراقية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع مملكة السويد، فإن وزارة الشباب والرياضة تعلن إيقاف جميع الروابط والتعامل مع نظيرتها السويدية، وتدعو اللجنتين الأولمبية والبارالمبية، وجميع الاتحادات الرياضية، بوقف تعاملاتها مع السويد بجميع الجوانب، انتصارًا لقدسية ومكانة ثوابتنا الدينية والإنسانية.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، قد وجّه في وقت سابق من اليوم، وزارة الخارجية بسحب القائم بالأعمال العراقي من سفارة جمهورية العراق في العاصمة السويدية ستوكهولم.

كما وجّه السوداني بالطلب من السفيرة السويدية في بغداد بمغادرة الأراضي العراقية، ردًّا على تكرار سماح الحكومة السويدية بحرق القرآن الكريم والإساءة إلى المقدسات الإسلامية وحرق العلم العراقي.

شارك: