هل يُعيد فيتوريا بريق المدرب الأجنبي مع منتخب مصر؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-11 12:53
البرتغالي روي فيتوريا مدرب المنتخب المصري (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

المدرب الأجنبي أم الوطني، أيهما أفضل؟ هذا هو السؤال الذي يطرح نفسه دائمًا في النقاشات عن مستقبل المنتخب المصري ويتجدد مع النتائج التي يحققها كل مدرب مع الفريق.

لجمهور الإجابتين حجة، فالراغبين في المدرب الأجنبي لديهم منطق التأكيد بأنه أفضل من الوطني ويمتلك معرفة كبيرة باللعبة ويكفي القول إن المدربين المصريين الحاصلين على الرخصة "برو" معدودين على أصابع اليد الواحدة.

الحجة الثانية أن المنتخب المصري نجح مع المدربين الأجانب في التأهل 3 مرات إلى نهائيات كأس العالم، مرتين منها بقيادة مدرب أجنبي (1934 مع الإسكتلندي جيمس مكراي و2018 مع الأرجنتيني هيكتور كوبر)، ومرة واحدة مع مدرب محلي (محمود الجوهري في 1990).

لكن لأنصار المدرب الوطني حجج أيضًا؛ إذ حقق منتخب مصر اللقب 7 مرات قاريًا، 5 منها بقيادة مدربين محليين (مراد فهمي في 1957، والجوهري في 1998، وحسن شحاتة في 2006 و2008 و2010)، ولقبين مع مدربين أجنبيَين هما المجري جوزيف تيتكوس (1959)، والبريطاني مايكل سميث (1986).

وقبل انطلاقة كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار تبحث مصر عن استعادة المجد القاري الغائب منذ 13 عامًا، حين عرفه مع المدرب الوطني حسن شحاتة لـ3 نسخ على التوالي.

فيتوريا ورهان إعادة بريق المدرب الأجنبي

منذ تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم مر على الكرة المصرية 23 مدربًا أجنبيًا آخرهم روي فيتوريا.

واحتل المدربين الألمان واليوغسلاف قائمة الأكثر تدريبًا للمنتخب برصيد 4 مدربين، بينما جاءت هولندا وإنجلترا والمجر والبرتغال في المرتبة الثانية بعدد مدربين لكل دولة، ومدرب من كل من إسكتلندا وبريطانيا ورومانيا وفرنسا وإيطاليا وأمريكا والأرجنتين والمكسيك.

تاريخ المدربين الأجانب لمصر في أمم أفريقيا

سيكون فيتوريا المدرب الأجنبي رقم 10 الذي سيقود منتخبًا مصريًا في بطولة أمم أفريقيا عبر التاريخ، لكن تاريخ المدربين الأجانب الـ9 السابقين مع هذه البطولة مخيب للغاية، حيث كانت المحصلة لقبين فقط.

ويستعرض هذا التقرير من winwin حصيلة المدربين الأجانب مع منتخب مصر في الكان.

جوزيف تيتكوس (المجر) 

نجح المجري جوزيه تيتكوس خلال قيادته للفراعنة في الفترة من 1959 إلى 1961 بالفوز في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت بمصر لتصبح البطولة الثانية للفراعنة، وهو أول مدرب أجنبي يُحقق اللقب مع المنتخب.

ديتمار كرومر (ألمانيا)

تولى تدريب منتخب مصر في الفترة من 1971 حتى 1974 حين حصل على المركز الثالث مع الفراعنة في البطولة التي أقيمت في مصر ونجحت زائير في التفوق على مصر والتتويج بها لاحقًا.

بوركارد بابي (ألمانيا)

تولى تدريب منتخب مصر خلال الفترة من 1975-1977، وفي بطولة أمم أفريقيا عام 1976 فشل في تجاوز مرحلة المجموعات وخسرتها مصر التي احتلت المركز الأخير في واحدة من أسوأ المشاركات.

مايكل سميث (ويلز)

تولى تدريب منتخب مصر خلال الفترة من 1985 حتى 1988، ونجح معه فى الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها مصر لتكون البطولة الثالثة في تاريخ الفراعنة والثانية والأخيرة حتى الآن مع مدرب أجنبي.

رود كرول (هولندا)

تولى مدرب الزمالك السابق تدريب منتخب مصر عام 1995 حتى 1996 عندما ودع نسخة أمم أفريقيا 1996 على يد زامبيا من ربع النهائي.

جيرار جيلي (فرنسا)

تولى تدريب منتخب مصر لمدة عام من 1999 إلى 2000، حيث خرج من الدور ربع النهائي لأمم أفريقيا التي أقيمت بغانا ونيجيريا على يد تونس ليتم الإطاحة به والاستعانة بمحمود الجوهري.

هيكتور كوبر (الأرجنتين)

أشرف كوبر على تدريب منتخب مصر في 2015 ونجح معهم في الوصول لنهائي كأس الأمم الأفريقية 2017 التي أقيمت بالغابون، حيث كان المنتخب قد صعد للنهائي بعد غياب منذ آخر تتويج رفقة حسن شحاتة؛ لكنه خسره أمام الكاميرون 2-1.

خافيير أجيري (المكسيك)

قاد المكسيكي أجيري منتخب مصر في بطولة أفريقيا 2019 التي نظمتها مصر؛ لكن الفراعنة ودعوا المسابقة من دور الـ16 بعد الخسارة أمام جنوب أفريقيا بهدف نظيف.

كارلوس كيروش (البرتغال)

وصل كيروش إلى نهائي أمم أفريقيا 2021 والتي أقيمت في الكاميرون بعد أن تخطى المغرب وكوت ديفوار والكاميرون في الأدوار الحاسمة؛ لكنه خسر النهائي أمام السنغال بركلات الترجيح.

شارك: