هل تتكرر معجزة كوت ديفوار؟ سيناريو مجنون يؤهل منتخب كرواتيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-25 15:05
منتخب كرواتيا ما زال يحلم بالتأهل إلى ثمن نهائي كأس أمم أوروبا 2024 (X/EURO2024)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات منتخب كرواتيا على مشارف الإقصاء من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"؛ بعد احتلال الفريق المركز الثالث في ترتيب المجموعة الثانية بالبطولة القارية، برصيد نقطتين فقط.

وبدأ منتخب كرواتيا مشواره في يورو 2024؛ بالخسارة 0-3 أمام إسبانيا، قبل أن يتعادل 2-2 مع ألبانيا، و1-1 مع إيطاليا، ليصبح تأهله إلى ثمن النهائي مرهونًا بوجوده ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات الستة.

ولا تبدو حظوظ كرواتيا كبيرة في الحضور ضمن "أفضل الثوالث"، بسبب امتلاكها نقطتين فقط. ومع ذلك، هناك مَن يقول إن تقلبات كرة القدم تدفعنا لضرورة الانتظار، لا سيما أنه سيناريو وارد الحدوث من الناحية النظرية، وقد يؤدي إلى تأهل "الكروات" إلى الأدوار الإقصائية.

ماذا يحتاج منتخب كرواتيا للتأهل إلى ثمن نهائي اليورو؟

حاليًا، يحتل منتخب كرواتيا المركز الخامس في قائمة المنتخبات أصحاب المركز الثالث بالمجموعات الستة، علمًا أن هناك منتخبين فقط (كرواتيا، المجر) من الستة خاضا 3 مباريات، فيما يتأهب الرباعي الآخر (النمسا، سلوفينيا، سلوفاكيا، التشيك) لخوض مباراته الأخيرة في دور المجموعات.

وبات مؤكدًا أن ينهي منتخب كرواتيا دور المجموعات، برصيد نقاط أقل من النمسا (ثالثة المجموعة الرابعة) وسلوفاكيا (ثالثة المجموعة الخامسة) والمجر (ثالثة المجموعة الأولى)، وهو ما يعني حتمية تفوق الفريق الكرواتي على صاحب المركز الثالث في المجموعتين الثالثة والسادسة، من أجل ضمان التأهل.

وتحتاج كرواتيا إلى خسارة سلوفينيا بنتيجة 0-3 أو فارق 4 أهداف أمام إنجلترا، مع تحقيق الدنمارك الفوز على صربيا بأي نتيجة، لحساب الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة. وفي حال تحققت النتيجتان سويًا، ستضمن كرواتيا التفوق على ثالث المجموعة الثالثة.

أما فيما يخص المجموعة السادسة، فإنجاز المهمة يتطلب فوز تركيا على التشيك، والبرتغال على جورجيا، بأي نتيجة. حينها، سيرتقي منتخب كرواتيا إلى المركز الرابع في ترتيب المنتخبات صاحبة المركز الثالث بالمجموعات الستة، لتضمن تأهلها إلى ثمن نهائي كأس أمم أوروبا.

هل تتكرر معجزة كوت ديفوار؟

قبل 5 أشهر من الآن، بدا منتخب كوت ديفوار على مشارف الإقصاء المبكر من نهائيات كأس أمم أفريقيا؛ بعد تلقيه هزيمة قاسية (0-4) أمام غينيا الاستوائية، ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى بالبطولة القارية.

كانت هذه الهزيمة تعني أن "الأفيال" أنهوا منافسات المجموعة محتلين المركز الثالث، خلف غينيا الاستوائية ونيجيريا. ووسط توقعات كبيرة بإقصاء الفريق الإيفواري، بسبب امتلاكه فارق أهداف "- 3"، قرر الاتحاد المحلي إقالة المدرب الفرنسي جان لويس غاسكيه، مع تعيين مدير فني وطني (إيمرس فاي).

وقال الاتحاد الإيفواري في بيانه إن فاي سيتولى تدريب الفريق، في حال تأهل الأخير ضمن "أفضل ثوالث". وحدثت المفاجأة الكبرى، حينما احتل منتخب كوت ديفوار المركز الرابع في ترتيب "أفضل ثوالث"، مُستفيدًا من تعثر درامي لغانا أمام موزمبيق، مع فوز المغرب على زامبيا بآخر مواجهات الدور الأول.

وبعد تأهله، ظهر منتخب كوت ديفوار بوجه تنافسي مختلف؛ حيث تمكن من تجاوز السنغال "حاملة اللقب" بركلات الترجيح في دور الـ16، قبل الفوز على مالي 2-1 بعد التمديد في دور الـ8.

وفي نصف النهائي، حقق "الأفيال" فوزًا مثيرًا آخر، وهذه المرة بهدف نظيف على الكونغو الديمقراطية، ليواجهوا نيجيريا في المباراة الختامية، التي حسموها بهدفين لواحد، ليُتوجوا باللقب، في سيناريو جنوني، يأمل منتخب كرواتيا أن يكرره في يورو 2024.

شارك: