نهائي فرنسي تاريخي في دوري الأبطال

2021-06-08 09:01
سان جيرمان وليون يصنعان التاريخ(Getty)
Source
+ الخط -

مسعود علّال

واصلت الكرة الفرنسية كتابة التاريخ في مسابقة دوري أبطال أوروبا، إذ حققت إنجازا كبيرا آخر بتأهل فريقي باريس سان جيرمان و أولمبيك ليون "الغريمين" إلى نهائي البطولة الأوروبية الذي سيجرى الأحد المقبل بالعاصمة البرتغالية لشبونة، إذ لم يسبق أن التقى فريقان فرنسيين في النهائي على مر تاريخ المسابقة العريقة.

واجتاز "الباريسي" نادي لايبزيغ الألماني في الدور نصف النهائي الثلاثاء، إذ فاز عليه بنتيجة 3/0، بينما حقق أولمبيك ليون "المعجزة" الأربعاء بعد أن أطاح بنادي بايرن ميونيخ الألماني في نصف النهائي الثاني، إذ فاز عليه بنتيجة؟؟

وأدى نادي العاصمة الفرنسية مشوارا رائعا خلال النسخة الحالية من المسابقة الأوروبية، إذ تصدّر جدول ترتيب المجموعة بالأولى هذا الموسم برصيد 16 نقطة متفوقا على ريال مدريد الوصيف برصيد 11 نقطة، فيما جاء كلوب بروج ثالثا برصيد 3 نقاط وتذيل غلطة سراي التركي الترتيب برصيد (نقطتان) فقط.


وحقق سان جيرمان الفوز في 5 من إجمالي 6 مباريات خاضها بمرحلة المجموعات بالمسابقة الأوروبية بالإضافة إلى تعادل وحيد، وفى دور الـ16، نجح باريس سان جيرمان في إقصاء بوروسيا دورتموند الألماني، بالخسارة ذهابا بهدفين مقابل هدف، ثم الفوز في الإياب بهدفين نظيفين.


ثم نجح "الباريسي" في التفوق على أتالانتا الإيطالي في الدور ربع النهائي بالفوز عليه بهدفين مقابل هدف، قبل أن ينتصر على فريق ألماني آخر في الدور نصف النهائي، وهو لايبزيغ بالفوز عليه بثلاثية نظيفة.

وبالمقابل، لم يكن أولمبيك ليون مرشحا للذهاب بعيدا في المسابقة، وربما يكون ذلك قد ساعده على التخلص من الضغوط، والمضي قدما، إذ أنهى دور المجموعات في المركز الثاني برصيد 8 نقاط وراء لايبزيغ برصيد 11 نقطة، متفوقا على بنفيكا وزينيت سان بطرسبرغ صاحبي المركزين الثالث والرابع تواليا.


 ومن ضمن 6 مباريات في دور المجموعات حقق أولمبيك ليون الفوز في مباراتين وتعادل في مثلهما وخسر مثلهما أيضا، وفي دور الـ16، نجح ليون في إقصاء يوفنتوس الإيطالي، بالفوز ذهابا بهدف مقابل صفر، ثم الخسارة في الإياب بهدفين لهدف، ثم تجاوز عقبة مانشستر سيتي في الدور ربع النهائي بالانتصار عليه بنتيجة 3/1، قبل أن يقهر بايرن ميونيخ بالفوز عليه ؟؟


تاريخ المواجهات الفرنسية-الفرنسية
ولم يسبق للأندية الفرنسية أن تواجهت من قبل خلال النسخة القديمة من دوري الأبطال، وذلك بسبب تأهل فريق واحد فقط للمشاركة في البطولة، ولم يتم ذلك إلا بعد رفع عدد الأندية الفرنسية المشاركة إلى اثنين. 


وتواجه فريقا ميتز وستراسبورغ في مسابقة "أنتر توتو" في ربع نهائي عام 1995، وبعدها التقى أولمبيك ليون ومونبلييه في نهائي نفس البطولة عام 1997، وتوج ليون باللقب إثر فوزه بمباراتي الذهاب والإياب.


وكانت أول المواجهات المباشرة بين الأندية الفرنسية في دوري الأبطال عام 1999، وجمعت بين أولمبيك مارسيليا وموناكو في دور الـ16، وحسم مارسيليا المواجهة والتأهل، بينما كانت آخر مواجهة فرنسية في دوري الأبطال في عام 2010، وجمعت أولمبيك ليون مع بوردو في الدور ربع النهائي، وتأهل ليون إلى الدور نصف النهائي. 
 

شارك: