نقطة تفصل المغرب عن إنجاز 1986.. وجيل بلجيكا الذهبي في خطر

2022-12-01 15:31
المنتخب المغربي يبحث عن فرحة التأهل إلى دور الـ16 (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تبدو حظوظ المغرب مرتفعة في بلوغ ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخه وتكرار إنجاز 1986، وبلوغ دور الـ 16 حينما يواجه نظيره الكندي في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في مونديال قطر 2022 في كرة القدم الخميس، بينما تخشى بلجيكا المصنفة ثانية عالمياً من الخروج المبكر.

وفي المجموعة السادسة، تدور مواجهة قوية بين ثلاثة منتخبات على بطاقتي التأهل، إذ تلعب كرواتيا المتصدرة (4) مع بلجيكا الثالثة (3) والمغرب الثاني (4)، بينما خرجت من المنافسة كندا الأخيرة (0).

ويبدو المغرب في موقع قوي لبلوغ ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخه، بعد 1986 عندما خسر بصعوبة أمام ألمانيا الغربية بهدف، عطفاً على مستواه الجيد ضد بلجيكا ولكونه يلاقي أضعف فرق المجموعة كندا الخارجة من خسارة كبيرة أمام كرواتيا 1-4.

ويكفي "أسود الاطلس" التعادل للتأهل، لكن مدربهم وليد الركراكي الذي حلّ بدلاً من البوسني وحيد حاليلوزيتش المقال قبل النهائيات لخلافات مع لاعبي المنتخب، طالب لاعبيه بضرورة الحفاظ على عقلية الفوز، قائلاً: "لم نفعل أي شيء، لم نضمن التأهل (إلى ثمن النهائي) الذي جئنا إلى هنا من أجله".

وكشف الركراكي أن حارس مرماه الأساسي، ياسين بونو، الذي انسحب في اللحظة الأخيرة من انطلاق مباراة بلجيكا، بسبب تجدد إصابة تعرض لها في المباراة الأولى ضد كرواتيا، جاهز للعب.

جيل بلجيكا "الذهبي" في خطر

في المقابل، يبدو جيل بلجيكا "الذهبي" في خطر، وسيبحث عن فوز على كرواتيا على استاد أحمد بن علي في الريان يضمن له بلوغ الدور الثاني.

وأبلى هذا الجيل البلاء الحسن في السنوات الست الماضية، والذي توّجها بمركز ثالث في روسيا 2018، لكن تشكيلة المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز بدت عجوزة، واختفى أسلوب لعبها الهجومي الجميل، في ظل شائعات عن مشكلات داخل أروقة المنتخب.

ووعد نجمها المخضرم إدين هازارد المتراجع مستواه، بـ"أحد عشر محارباً" بلجيكا لمواجهة كرواتيا، مؤكداً أن الشياطين الحمر قد "تناقشوا" وهدأوا من روع التوترات بعد الهزيمة أمام المغرب.

وقال ظهيرها تيموتي كاستاني الأربعاء: "ثقتنا ليست ضعيفة كما يعتقد الناس. صحيح أننا لم نلعب جيداً في أول مبارتين، لكننا لسنا في أزمة كما يكتب بعضهم في وسائل الإعلام".

ويلاقي بطل هذه المجموعة وصيف الخامسة التي تضم إسبانيا وألمانيا واليابان وكوستاريكا. في وقت تحددت فيه حتى الآن أطراف 4 مواجهات في ثمن النهائي، إذ تلتقي هولندا مع الولايات المتحدة والأرجنتين مع أستراليا يوم السبت، وفرنسا مع بولندا، وإنجلترا مع السنغال يوم الأحد.

شارك: