نجوم المغرب عازمون على الفوز في جنوب أفريقيا 

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-17 01:08
من تدريبات المنتخب المغربي بجوهانسبورغ (Facebook/ENMAROCofficiel)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يواجه المنتخب المغربي لكرة القدم نظيره الجنوب أفريقي، غدًا السبت بداية من الساعة الرابعة عصرًا بتوقيت المغرب والسادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، على ملعب "سوكر سيتي" بجوهانسبورغ، لحساب الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أفريقيا كوت ديفوار 2023، المقررة مطلع العام المقبل.

وأنهى المنتخب المغربي استعداداته بحصة تدريبية أخيرة، أجراها اليوم الجمعة، على الملعب الرئيسي الذي سيحتضن المباراة، سبقتها حصة خفيفة لإزالة العياء، خاضها على ملعب "ستوروك بارك" التابع لجامعة ويتس، حيث عانى اللاعبون من سوء أرضيته.

وأجمع لاعبو المنتخب المغربي، في تصريحاتهم للقناة الرسمية للاتحاد المغربي لكرة القدم، على ضرورة الفوز بالمواجهة، بالرغم من حجز أسود الأطلس مسبقًا مقعدًا في النهائيات بعد تصدره المجموعة الـ11 برصيد ست نقاط، من فوزين، متبوعًا بجنوب أفريقيا بأربع نقاط، ثم المنتخب الليبيري في المركز الأخير بنقطة واحدة.

لاعبو المغرب يُجمعون على ضرورة الفوز

قال فهد موفي، لاعب نادي بورتيمونينسي البرتغالي، إن "منتخب المغرب يسعى إلى العودة بثلاث نقاط من جنوب أفريقيا، رغم ضمانه التأهل للنهائيات، وتابع: "جئنا إلى جوهانسبورغ من أجل تحقيق الفوز، رغم أننا سنلعب على ميدان وأمام جمهور المنتخب الجنوب أفريقي، الاستعدادات مرت على أحسن وجه وجميع اللاعبين متحمسون للمباراة".

من جهته قال أنس الزروري، لاعب بيرنلي الإنجليزي، إن "مباراة جنوب أفريقيا هي مواجهة مهمة، خصوصًا عقب التعادل المخيب أمام منتخب الرأس الأخضر بالرباط"، وتابع: "كنا نرغب في الفوز في المباراة الماضية، وأظن أن هذه هي الفرصة من أجل التعويض وتحقيق الفوز لتأكيد مستوانا الذي ظهرنا به في المونديال".

فيما اعتبر زكريا أبو خلال لاعب تولوز الفرنسي، وإلياس شاعر مهاجم كوينز بارك رينجرز الإنجليزي، أن المنتخب المغربي مطالب بالفوز بكل مباراة يخوضها بغض النظر عن كونها رسمية أو ودية، بالنظر إلى السمعة التي باتت الكرة المغربية تتمتع بها، من أجل الحفاظ على إيقاعه قبل دخول غمار نهائيات كأس أفريقيا للأمم.

غيابات وازنة عن المغرب

يفتقد وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغربي، في مباراة جنوب أفريقيا إلى خدمات سفيان أمرابط، لاعب فيورنتينا الإيطالي، الذي اضطر للعودة إلى إيطاليا، لتسوية أموره مع إدارة فريقه، وتحديد وجهته المقبلة، بعد أن توصل فريقه بالعديد من العروض في الآونة الأخيرة، كما غيبت الإصابة آدم ماسينا الذي لم يشارك في الاستعدادات وجاء مصابًا في العضلة الأمامية من الفخذ الأيسر، ليواصل غيابه عن صفوف الأسود منذ أزيد من سنة.

في المقابل وجّه الركراكي الدعوة لرشيد غانمي، حارس المنتخب الأولمبي ونادي سريع وادي زم، ليكون الحارس الثالث بعد ياسين بونو ومنير المحمدي، بعدما غادر تجمع المنتخب كل من يوسف المطيع حارس الوداد الرياضي، ومهدي بن عبيد حارس اتحاد الفتح الرياضي، مباشرة بعد ودية الرأس الأخضر يوم الإثنين الماضي بالرباط؛ بسبب حاجة فريقهما لخدماتها في الدورات الأخيرة والحاسمة من الدوري.

ومن المقرر أن تعود بعثة المنتخب المغربي إلى أرض الوطن، مباشرة بعد نهاية المباراة عبر رحلة جوية مباشرة، من جوهانسبورغ إلى مطار الرباط-سلا الدولي، ستستغرق نحو تسع ساعات ونصف.

عبيس: على الركراكي إيجاد حلول لتعويض الغيابات

توقع المدرب المغربي إدريس عبيس، المتخصص في التحليل الفني لمباريات كرة القدم، أن المنتخب المغربي، سيظهر بشكل مغاير  في مباراة جنوب أفريقيا، المقررة عصر يوم غدٍ السبت، على ملعب سوكر سيتي بجوهانسبورغ، لحساب الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أفريقيا للأمم المقررة بكوت ديفوار مطلع العام المقبل.

وقال عبيس، المشرف العام على نادي أولمبيك اليوسفية، في تصريح لـ"winwin"، إن "منتخب المغرب سيخوض مباراة جنوب أفريقيا بصورة مغايرة، وبنهج تكتيكي مختلف عن المباراة الودية التي أجراها أمام الرأس الأخضر، الإثنين الماضي، بالرباط والتي انتهت بنتيجة التعادل السلبي".

ثم تابع: "لم يجد المنتخب المغربي الحلول في مباراته أمام الرأس الأخضر، الذي لعب بكتلة دفاعية متأخرة، المغرب كان بحاجة إلى السرعة والمهارات الفردية والتسديد من خارج معترك العمليات، باختصار.. عازته الميكانيزمات الهجومية، ولم نشاهد نشاط الجهة اليسرى المعتاد، ما انعكس سلبيًا على المردود العام للمنتخب المغربي".

وأوضح عبيس، الذي سبق له الإشراف على تدريب عدة أندية بالمغرب وتونس والإمارات والسعودية، أن المنتخب المغربي بات ملزمًا بالفوز في مباراة جنوب أفريقيا، حتى لا يخسر نقاط إضافية في سلم ترتيبه الدولي، لاسيما بعد التعادل مع الرأس الأخضر الذي أفقده أكثر من نقطتين، رغم حفاظه على ترتيبه الحادي عشر، موضحًا أن التعادل أو الخسارة أمام منتخب متأخر في ترتيب المنتخبات يتسبب في فقدان بعض النقاط.

وتابع موضحًا: "الركراكي يعي ذلك جيدًا، ويعرف أن نتيجة غير الفوز لها أثر سلبي على ترتيب المغرب الذي يصدره شهريًا الاتحاد الدولي؛ لذلك سيعمل على تدارك الأمر، ولن يغامر كثيرًا بتغيير مراكز بعض اللاعبين واختبار أفكار تكتيكية جديدة كما فعل في ودية الرأس الأخضر، لكنه سيواجه العديد من الإشكالات خاصة في وسط الميدان".

وأكمل: "غياب أمرابط سيترك فراغًا في وسط الميدان بالنظر للدور الكبير الذي يقوم به اللاعب دفاعيًا وهجوميًا؛ لأننا نعلم أن الركراكي يعتمد على البناء من الخلف ويشكل أمرابط حلقة وصل بين الدفاع والهجوم، وغيابه سيحتم عليه إيجاد حلول بديلة، فضلًا عن غياب عز الدين أوناحي، الذي يخلق الزيادة العددية بفضل مراوغاته وتحركاته الجيدة".

واعتبر عبيس أن هذين الغيابين كفيلان بأن يجد بسببهما الركراكي نفسه أمام إشكاليات في البناء، ما سيجبره على إيجاد البديل، وزاد: "ننتظر الوقوف على رد فعل الركراكي حُيال الغيابات، عليه إيجاد الحلول في وسط الميدان لفرض الزيادة العددية في وضعية الهجوم، يجب أن يحقق المنتخب المغربي الفوز، لضمان استمرارية تألقه بوصفه رابع العالم".

وأكمل: "على اللاعبين أن يكونوا حاضرين ذهنيًا وبدنيًا أما فنيًا فهم محترفون وجاهزون تمامًا، رغم بعض المخاوف من الجانب البدني لتزامن المواجهة مع نهاية الموسم في الدوريات الأوروبية. المدير الفني الوطني مطالب بقراءة معمّقة لمنتخب جنوب أفريقيا حتى يقف على الطريقة التي سيخوض بها المواجهة".

شارك: