نجوم الكرة القطرية يستعيدون ذكريات نهائي كأس أمير قطر

تاريخ النشر:
2022-03-18 12:35
من تتويج الدحيل بكأس أمير قطر عام 2019 على حساب السد (Getty)
Source
المصدر
QNA
+ الخط -

تحظى المباراة النهائية لكأس أمير قطر التي ستجرى اليوم الجمعة 18 مارس/ آذار باهتمام عربي وخليجي على وجه الخصوص، عندما يلتقي العملاقان الدحيل والغرافة في المشهد الختامي لأعرق المسابقات القطرية، على أرضية ملعب "خليفة" المونديالي.


نهائي كأس أمير قطر للنسخة الحالية 2021-2022 بين الدحيل والغرافة، يتزامن مع "اليوبيل" الذهبي للمسابقة احتفالًا بمرور 50 عامًا على أول انطلاقة في موسم 1972-1973 والذي توّج بلقبه النادي الأهلي بفوزه 6-1 أمام الريان.

يمتلك السد الرقم القياسي في عدد التتويجات بواقع 18 مرّة، بيد أن الغرافة يتفرّد بكونه الوحيد الذي حصد اللقب 4 مرات متتالية بين 1994 و1998 ويمتلك إجمالًا 7 ألقاب، أمّا الدحيل فهو بطل المسابقة 3 مرات، آخرها مرتين متتاليتين عامي 2018 و2019.

نجم الكرة القطرية السابق عادل خميس: حققت مع الغرافة أكبر وأهم إنجاز في حياتي

 

وتحدث نجم الكرة القطرية والغرافة السابق، عادل خميس في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية "قنا" قائلا: "لقد كانت مسيرتي مع الغرافة رائعة ولعبت مع جيل من خيرة ما أنجبت الكرة القطرية، ونجحت في التتويج باللقب في أربع مناسبات متتالية من موسم 1995 إلى موسم 1998، وهذا أكبر وأهم إنجاز في حياتي ولم ينجح آخرون في تحقيقه.

وأضاف قائد الغرافة السابق أن ذكرياته كثيرة، لكن بعضها مميز، حيث استحضر الفوز بالبطولة الأولى أمام الوكرة ومن ثم بداية سيطرة فريقه على المسابقة رفقة لاعبين كان لهم الفضل في وصول الغرافة إلى المستوى المميز وتحقيق الألقاب وفق قوله.

فهيد الشمري لاعب المنتخب القطري السابق: كأس الأمير من أفضل البطولات المحلية


من جانبه، أكد فهيد الشمري لاعب المنتخب القطري ونادي الغرافة سابقا، أن بطولة كأس الأمير تعد من أقوى البطولات المحلية في قطر وكل الأندية تطمح إلى التتويج بها، كما أنها تمتاز بذكريات خاصة وفريدة تختلف كليا عن بقية المباريات.

وبحديثه عن ذكرياته في البطولة، قال فهيد: "طوال مسيرتي الرياضية نلت شرف المشاركة واللعب في بطولة كأس الأمير في أكثر من مناسبة، حيث لعبت قرابة 6 نهائيات وفي ثلاث مناسبات حصدت اللقب، وهو من الألقاب التي أعتز بها وتعتبر وساما غاليا على صدري.. وكان اللقب الأول موسم 2001/ 2002 وهو النهائي الذي لعبناه أمام السد وكان عمري آنذاك 18 سنة وحققنا الفوز بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف.. وموسم 2009 بالفوز على الريان بهدفين مقابل هدف".

النجم السابق مشعل مبارك: كأس الأمير هي البطولة الأهم بالنسبة لي

 

وفي السياق تحدث النجم مشعل مبارك، الذي صال وجال في العديد من الأندية القطرية على غرار الغرافة والريان والأهلي وقطر، عن العديد من الذكريات طيلة مشوار مشاركته في بطولة كأس الأمير، مبينا أنها البطولة الأهم بالنسبة له كلاعب، ودائما ما كان يطمح خلالها لتقديم أفضل ما لديه.


وفي حديثه لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، قال مبارك: "عند الحديث عن ذكرياتي في البطولة، ينتابني شعور بالفرح وآخر بالحسرة، عندما كنت لاعبا في نادي قطر وصلت للنهائي مرتين وخسرتهما، وكذلك نفس الأمر أيضا مع نادي الغرافة حيث فشلت في التتويج بعد الوصول إلى القمة النهائية، لكن عندما انتقلت للريان عوضت ذلك الإخفاق ونجحت أخيرا في تحقيق مبتغاي وحصد اللقب مرتين".

النجم القطري السابق مشعل عبد الله: كأس الأمير لها نكهة خاصة


وعلى الصعيد ذاته استحضر اللاعب القطري مشعل عبد الله، الذي لعب بدوره للمنتخب القطري وأندية قطرية عديدة مثل الغرافة والأهلي، العديد من الذكريات والمحطات الكروية المميزة التي رافقت مسيرته كلاعب ترك بصمته بفضل أهدافه الحاسمة وحضوره الفعال على أرضية الملعب.

وفي تصريحاته لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، قال اللاعب: "البطولة لها نكهتها الخاصة ومميزاتها التي ترافقها منذ انطلاقتها، لا سيما أنها تحظى بمكانة خاصة في قلوب اللاعبين وجميع القطريين، وذكرياتنا معها ما زلت ترافقنا حتى الآن".

وأضاف عبدالله: "بعد انتهاء الموسم الكروي نتذكر مباشرة بطل كأس الأمير مع أهمية الدوري في ذلك الوقت، لكن التنافس المثير في مواجهات الكأس وحلم حصد اللقب يبعدك قليلا عن أجواء الدوري المحلي".

النجم القطري السابق ميرغني الزين يستعيد ذكرياته مع كأس الأمير


وفي حديثه لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، قال النجم القطري السابق ميرغني الزين: "لقد كان لي الشرف أن أشارك في 4 نهائيات، حيث كانت البداية مع الوكرة في 2005 وخسرت اللقب آنذاك أمام السد بركلات الترجيح، ثم لعبت مع الغرافة وخسرنا النهائي بواقع هدفين مقابل هدف أمام الريان، وفي 2012 حصدت أول لقب لي مع الغرافة أمام السد بركلات الترجيح.. ثم سجلت حضوري مجددا مع السيلية في موسم 2014 وخسرنا أمام السد بـ3 أهداف دون رد".

نجم الكرة القطرية عادل لامي: كأس الأمير من أقوى البطولات


"كل نهائي كأس يحمل معه ذكريات الماضي بحلوها ومرها لتذكرنا بكل شيء جميل في عهد مضى، فحتى الحاضر بتطوره لن يستطيع الصمود والبقاء دون لحظات الزمن الجميل، ونعم الرياضة التي تربطنا بماضينا وتجعلنا نعيش الذكريات من جديد"، بتلك الكلمات استهل نجم الكرة القطرية والمنتخب عادل لامي، الذي سبق وأن لعب لأندية الريان والغرافة والعربي والدحيل، حديثه مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، كما تطرق لذكريات مميزة عاشها في نهائيات كأس الأمير.


وقال لامي: "إن نهائيات الكؤوس في قطر تعد من أقوى البطولات، خاصة أنها تأتي في ختام موسم كروي توجه أفضل فريقين بالوصول إلى النهائي.. صحيح أن الدوري مهم كلقب، لكن رغم ذلك تكون الأعين مصوبة بقوة على النهائي وما سيسفر عنه، فقربنا من شعبنا وقيادتنا يجعلنا نتمنى أن نكون دائما طرفا في النهائي".

شارك: