مواجهات هامة لعرب آسيا في التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022

2021-10-07 15:06
السعودية تبحث عن الفوز على اليابان لوضع قدم في مونديال قطر 2022 (Getty)
Source
+ الخط -

تواجه المنتخبات العربية لكرة القدم مباريات هامة ومصيرية اليوم الخميس 7 أكتوبر/ تشرين أول في الجولة الثالثة من الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم "مونديال قطر 2022".

وستكون المنتخبات العربية أمام اختبارات صعبة وحاسمة حيث يحل المنتخب السوري ضيفا على كوريا الجنوبية، ومنتخب سلطنة عمان على أستراليا، بينما تستضيف الإمارات منتخب إيران، ويستضيف منتخب السعودية نظيره الياباني. كما تشهد مباريات اليوم لقاء عربيا خالصا، حيث يستضيف منتخب العراق نظيره اللبناني.

السعودية تسعى لوضع قدم في المونديال

يدرك المنتخب السعودي أنه سيخطو خطوة هائلة نحو مونديال قطر 2022 في حال فوزه على ضيفه الياباني في المباراة المرتقبة بينهما على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، ذلك لأن إحراز "الأخضر" النقاط الثلاث يعني الابتعاد عن اليابان بفارق ست نقاط في وقت مبكر من التصفيات، علمًا أن منتخب الساموراي تعثر في مستهل مشواره بسقوطه بشكل مفاجئ على أرضه أمام عمان قبل أن يحقق الفوز على الصين.


ويحتل الأخضر السعودي وصافة المجموعة برصيد 6 نقاط، وبفارق الأهداف عن المنتخب الأسترالي المتصدر بالرصيد ذاته، فيما تحتل اليابان المركز الثالث برصيد 3 نقاط وبفارق الأهداف عن عُمان الرابعة، في حين يتذيل ترتيب المجموعة المنتخبان الفييتنامي والصيني بدون نقاط.

وتسير السعودية بثبات في المجموعة حيث حققت فوزين متتالين على فييتام 3-1 في الرياض، وعُمان 1-0 في مسقط.وسيحظى المنتخب السعودي بمؤازرة قوية من جماهيره التي ستحضر في المدرجات بنسبة 100 في المئة بعدما أعلنت وزارة الرياضة رفع الطاقة الاستيعابية للحضور الجماهيري بشكل استثنائي.


وفي المجموعة ذاتها، تريد أستراليا أن تحذو حذو السعودية وتحقيق فوزها الثالث توالياً عندما تستضيف عمان، وفي مباراة ثالثة ضمن هذه المجموعة أيضا تلتقي الصين مع فيتنام.

الإمارات تستضيف إيران بحثا عن فوزها الأول

وفي المجموعة الأولى يبحث المنتخب الإماراتي عن تحقيق فوزه الأول  من مواجهة نظيره الإيراني عندما يستضيفه في ستاد الوصل بدبي، حيث يسعى لإحياء آماله في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة.

ويأتي اللقاء الـ15 تاريخيًا بين المنتخبين في ظروف صعبة للإمارات المطالبة بالفوز بعد تعادلين أمام لبنان وسوريا، في حين تخوضه إيران وهي في صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط بعد فوزين على سوريا والعراق.

وسيجد "الأبيض" مؤازرة كبيرة من قبل جمهوره بعدما أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم غداة مباراة إيران رفع نسبة حضور المشجعين في الملاعب خلال البطولات المحلية والدولية من 60 إلى 80 في المئة.

قمة عربية بين العراق ولبنان

وفي المجموعة الأولى أيضا تتشابه أهداف منتخبي لبنان ومضيفه العراقي في مواجهتهما على استاد خليفة الدولي في العاصمة القطرية الدوحة، حيث يدخل منتخب "أسود الرافدين" اللقاء مثقلاً بالإصابات، إذ سيفتقد المدرب الهولندي ديك أدفوكات جهود مهاجم آيك لارنكا القبرصي مهند علي "ميمي" بسبب إصابته في المباراة الأخيرة ضد أبولون في الدوري القبرصي، كما سيغيب عن خط الدفاع ريبين سولاقا وضرغام إسماعيل ولاعبا الوسط جاستين ميرام وسعد ناطق.


ويمتلك المدرب الهولندي مجموعة جيدة من نجوم الدوري العراقي يعول عليهم لتنشيط حظوظ المنتخب والتعويض بعد الخسارة القاسية بثلاثية نظيفة ضد إيران.



في المقابل، يتطلع منتخب لبنان إلى الظهور بصورة مغايرة عن النافذة السابقة التي تعادل فيها سلباً مع الإمارات ثم خسر بصعوبة ضد مضيفه الكوري الجنوبي، حيث قدم فريق المدرب التشيكي إيفان هاشيك أداء دفاعياً قوياً في المباراتين في حين كان المنتخب يفتقد إلى بعض اللاعبين بسبب الإصابات المتنوعة.

وفي ذات المجموعة يأمل المنتخب السوري بإنعاش آماله في التصفيات حينما يواجه مستضيفه الشمشون الكوري الجنوبي في سيول، في ظل الغياب المؤثر لمحمد عثمان (روتردام الهولندي) وأياز عثمان (لوينكوس اليوناني) بسبب رفض شركات الطيران سفر اللاعبين إلى كوريا بجواز السفر الأوروبي وفقا لما أكده اتحاد الكرة السوري في بيان رسمي.

شارك: