مهمة مونديالية خاصة تنتظر مدرب منتخب مصر الأسبق

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-17 13:19
من مباراة سابقة لمنتخب مصر في تصفيات كأس العالم 2026 (facebook/efasocial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أشارت تقارير صحفية إلى اقتراب المكسيكي خافيير أغيري، مدرب منتخب مصر الأسبق، من الإشراف على العارضة الفنية لمنتخب بلاده، خلفًا لمواطنه جيمي لوزانو، الذي غادر تدريب الفريق، عقب الإقصاء المبكر من بطولة كوبا أمريكا 2024.

واكتفى منتخب المكسيك بالفوز على جامايكا، مقابل الهزيمة أمام فنزويلا والتعادل مع الإكوادور، ليحتل المركز الثالث في الترتيب النهائي للمجموعة الثانية ببطولة كوبا أمريكا 2024.

وبذلك، ودع الفريق المكسيكي منافسات المسابقة القارية من الدور الأول، وقد توصل لوزانو لاتفاق مع الاتحاد المحلي، يقضي بفسخ التعاقد بين الطرفين، ووفقًا لما أوردته صحيفة "ماركا" الإسبانية، نقلًا عن تقارير مكسيكية، فإن أغيري بات قريبًا من تدريب "التري" للمرة الثالثة في مسيرته.

ومن المُتوقع أن يقود أغيري الجهاز الفني لمنتخب المكسيك، خلال استضافة البلاد المُرتقبة لنهائيات كأس العالم 2026، مع الولايات المتحدة وكندا.

ويُعد المكسيكي خافيير أغيري من أبرز المدربين في أمريكا الشمالية، وقد سبق للمدير الفني صاحب الـ65 عامًا أن قاد أندية مهمة، على غرار أتلتيكو مدريد وإسبانيول، كما أشرف لبعض الوقت على منتخبَي اليابان ومصر.

خافيير أغيري وتجربة قصيرة مع منتخب مصر

وقاد خافيير أغيري منتخب مصر نحو عام واحد، خلال الفترة بين أغسطس/ آب 2018 ويوليو/ تموز 2019، وقد حظي التقني المكسيكي بالفرصة لقيادة "الفراعنة" بنهائيات كأس أمم أفريقيا 2019.

وكان منتخب مصر يُمني نفسه بحصد لقب "كان 2019" على أرضه ووسط جماهيره، لكن أفكار أغيري لم تساعد الفريق على تقديم أفضل مستوياته، ليودع البطولة من ثمن النهائي.

وتعرض أغيري لانتقادات حادة في الأوساط الجماهيرية والإعلامية بمصر، بعد الإقصاء من دور الـ16، رغم تحقيق الفريق العلامة الكاملة من النقاط (9) في دور المجموعات.

ولم تكن هناك فرصة لاستمرار أغيري في تدريب منتخب مصر، بعد الخيبة الأفريقية، ليغادر المدير الفني منصبه، قبل أن يؤمن عودته إلى الملاعب الإسبانية، من بوابة نادي ديبورتيفو ليغانيس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

ولم تدم تجربة أغيري مع ليغانيس أكثر من 9 أشهر؛ إذ هبط الفريق المدريدي إلى دوري الدرجة الثانية، فيما غادر المدرب المكسيكي، الذي عاد للعمل في بلاده عبر نادي مونتيري، بدءًا من شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وأمضى أغيري عامًا و3 أشهر في تجربته مع مونتيري، قبل أن يغادر منصبه في فبراير/ شباط 2022.

بعد ذلك، حظي أغيري بفرصة جديدة للعودة إلى إسبانيا؛ حيث تولى تدريب ريال مايوركا، الذي ساعده على البقاء في دوري الدرجة الأولى بنهاية موسم 2021-22، قبل أن يحقق الفريق المركزين التاسع والخامس عشر على سلم البطولة المحلية موسمَي 2022-23 و2023-24 على الترتيب.

ويكمن أكبر إنجاز لأغيري خلال تجربته الأخيرة مع مايوركا، في قيادته الفريق للتأهل إلى نهائي كأس ملك إسبانيا الموسم الماضي، قبل الخسارة أمام أتلتيك بيلباو بركلات الترجيح.

شارك: