من هو يحيى عطية الله خليفة علي معلول في الأهلي؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-10
يحيى عطية الله مع أمير توفيق (الموقع الرسمي للنادي الأهلي)
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعد أسابيع طويلة من المفاوضات، أعلن الأهلي أخيرًا عن ضم الظهير الأيسر المغربي يحيى عطية الله، وذلك خلال سوق الانتقالات الصيفية 2024.

صفقة عطية الله هي الثانية للشياطين الحمر خلال الميركاتو الحالي، بعد ضم المدافع القطري والمصري الأصل يوسف أيمن قادمًا من نادي الدحيل.

وفي الأسطر التالية، نتعرف أكثر على يحيى عطية الله لاعب الأهلي الجديد وخليفة علي معلول، ونلقي نظرة على التفاصيل المتاحة عن الصفقة.

من هو يحيى عطية الله لاعب الأهلي الجديد؟

يحيى عطية الله هو لاعب مغربي ولد في مدينة آسفي في 2 مارس 1995، أي أنه يبلغ من العمر حتى انضمامه للقلعة الحمراء 29 عامًا.

يحيى عطية الله في القاهرة.. winwin يكشف تفاصيل توقيعه للأهلي

بدأ نجم منتخب المغرب قصته مع كرة القدم في فرق الأعمار السنية لنادي أولمبيك آسفي، ومع حلول عام 2013 تم تصعيده إلى الفريق الأول ليبدأ مشواره الاحترافي.

يعد 6 أعوام يمكن وصفها بالناجحة مع فريق مدينته، تطلع عطية الله إلى الاحتراف الخارجي، وانضم خلال موسم 2019-2020 لنادي فولس اليوناني، قبل أن يعود سريعًا للدوري المغربي من بوابة الوداد.

تعرف العالم على الظهير الطائر مع وداد الأمة، وقاده أداءه المذهل إلى الانضمام لمنتخب المغرب في 2022، ليبدأ التفكير في الاحتراف الخارجي من جديد، ويرحل هذه المرة إلى سوتشي الروسي، قبل أن ينضم للأهلي في سوق الانتقالات الصيفية 2024.

كم عدد ألقاب يحيى عطية الله لاعب الأهلي الجديد؟

تعرف يحيى عطية الله على منصات التتويج مع الوداد، فخلال موسمه الأول 2020-21 فاز بلقب الدوري المغربي، قبل أن يحافظ عليه في الموسم الثاني الذي كان بداية تعرف جمهور المارد الأحمر عليه.

خلال موسمه الثاني مع وداد الأمة، فاز النجم المغربي بدوري أبطال أفريقيا بعد التفوق على الأهلي في النهائي الذي انتهى بخسارة الشياطين الحمر بهدفين نظيفين.

أما على الصعيد الفردي، فيمتلك يحيى عطية الله لقبين محليين مع أحمر كازابلانكا، الأول هو الانضمام لفريق الدوري المغربي 2021-22، والثاني هو أفضل لاعب في الوداد خلال نفس الموسم.

بطولات يحيى عطية الله

  • الدوري المغربي: 2 (2020-21، 2021-22).
  • دوري أبطال أفريقيا: 1 (2021-22).

ما تفاصيل صفقة انتقال يحيى عطية الله إلى الأهلي؟

لم يتم الإعلان عن الكثير من تفاصيل صفقة انتقال يحيى عطية الله إلى الأهلي في سوق الانتقالات الصيفية 2024، قادمًا من سوتشي الروسي.

لكن موقع "winwin" علم من مصدر خاص مدة عقد اللاعب وصيغة العقد، وبحسب المصدر فإن المارد الأحمر اتفق مع لاعبه الجديد على عقد إعارة لموسم واحد مع أحقية الشراء، وهو الأمر الذي أكده الإعلان الرسمي عن الصفقة.

هل ينجح يحيى عطية الله في خلافة علي معلول؟

منذ 8 سنوات انضم علي معلول إلى الأهلي قادمًا من الصفاقسي التونسي، ومنذ قدومه قدم الكثير والكثير مع القلعة الحمراء، وأصبح أحد أهم ركائز جيله.

الكثير من البطولات والإنجازات مع النادي الأهلي كان بطلها هو الظهير الطائر التونسي، والذي امتاز بسرعته واعتمد عليه جميع مدربي المارد الأحمر كأحد أهم مفاتيح اللعب للفريق.

خصال يحيى عطية الله تشبه إلى حد كبير علي معلول، فهو ظهير عصري هجومي اعتمد عليه الوداد كثيرًا في خلخلة دفاعات الخصوم، حاله حال الظهير التونسي مع القلعة الحمراء.

لغة الأرقام قد تعطي جزء من الإجابة على التساؤل عن إمكانية تعويض معلول لكبر سنه بعطية الله في المواسم القادمة، فبالنظر إلى مسيرة التونسي مع الأندية نجد أنه أحرز 90 هدفًا وصنع 126 سواءً مع الصفاقسي أو الأهلي خلال 477 مباراة.

بالنظر إلى أرقام ظهير أيسر المارد الأحمر الجديد مع الأندية التي لعب لها، نجد أرقامه الهجومية جيدة بالنظر إلى المنعرجات التي شابت مسيرته، فخلال 297 مباراة سجل 24 هدفًا وقدم 39 تمريرة حاسمة.

بالطبع هناك تفاوت كبير في أرقام النجمين، لكن بمقارنة مسيرتيهما والنظر بعمق أكبر إلى المتغيرات، قد يصبح عطية الله الضالة التي وجدها الأهلي أخيرًا بعد بحث لسنوات عن خليفة لعلي معلول الذي يعد أحد أفضل محترفيه على الإطلاق.

أرقام يحيى عطية الله وعلي معلول مع الأندية

اللاعبالمبارياتالأهدافالتمريرات الحاسمة
يحيى عطية الله2972439
علي معلول47790126
شارك: