من سيمثل مصر في دوري السوبر الإفريقي؟

2021-07-06 22:24
أرشيفية- الأهلي والزمالك المصريان في طليعة الأندية المرشحة لإطلاق دوري السوبر الإفريقي (Getty)
Source
+ الخط -

أجمعت تقارير صحفية على اقتراب موعد تأسيس بطولة دوري السوبر الإفريقي لكرة القدم، والتي ستُدرج تحت مظلة بطولات الاتحاد الإفريقي "كاف"، وبدعم من أعضاء المكتب التنفيذي للجامعة القارية، ومباركة الاتحاد الدولي "فيفا" برئاسة السويسري جياني إنفانتينو.


ووفقا لما أوردته صحيفة "لو كوتيديان" السنغالية، نقلا عن تقارير مغربية، فإن باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، يعتزم إطلاق النسخة الأولى من البطولة الوليدة في الموسم الرياضي المقبل 2021-22، مع مناقشة القرار في الاجتماع القادم للمكتب التنفيذي للاتحاد، والمُزمع انعقاده على هامش المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، والمُقرر لها يوم السبت من الأسبوع القادم (17 يوليو/ تموز الجاري) بين فريقي الأهلي المصري وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي، بمدينة الدار البيضاء المغربية.


ومن المُتوقع أن يشارك 20 ناديا نخبويا من 13 دولة مختلفة في النسخة الأولى من بطولة دوري السوبر الإفريقي، مع تباين حصة الأندية التابعة لكل اتحاد محلي، بما يعتمد على النتائج القارية المُسجلة في الأعوام الأخيرة وحجم شعبيتها.


ومن المُقرر أن تحظى مصر بأكبر حصة من الأندية المشاركة، وعددها 3، وذلك بالتساوي مع اتحادات المغرب وتونس وجنوب إفريقيا، على أن يحصل اتحادا السودان والكونغو الديمقراطية على مقعدين.


واستنادا إلى حسابات موضوعة، فإن أندية الأهلي والزمالك وبيراميدز ستمثل مصر في النسخة الأولى من بطولة دوري السوبر الإفريقي.

ما هي أهداف موتسيبي من إنشاء دوري السوبر الإفريقي؟


سبق أن أظهر موتسيبي دعمه لمُقترح تأسيس دوري السوبر الإفريقي؛ أملا في زيادة القدرات التنافسية والتمويلية لكرة القدم داخل القارة السمراء، ومؤكدا نية الاتحاد في الاستفادة من تجربة إنشاء 12 ناديا أوروبيا لمشروع دوري السوبر الأوروبي والتعلم من أخطائها.


وكان 12 ناديا أوروبيا عملاقا (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، تشيلسي، أرسنال، ليفربول، توتنهام هوتسبير، يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان) قد أعلنوا تدشين دوري السوبر الأوروبي، خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي، قبل أن تؤكد 9 من الأندية المؤسسة انسحابها الرسمي من مشروع البطولة، بعد ضغوط سياسية وإعلامية وجماهيرية واسعة النطاق.


ولا تزال أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس تصمم على إطلاق دوري السوبر الأوروبي، متسلحة بحصولها على أحكام قضائية، وقبل أسابيع، تراجع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن قراره باتخاذ إجراءات تأديبية بحق الأندية الثلاثة.

شارك: