منتخب عمان والبحث عن إنجاز جديد في كأس آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-11 10:51
لاعبو منتخب عمان خلال مباراة قيرغيزستان في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026 (twitter/Oman_NT)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

 يبحث منتخب عمان عن تحقيق إنجاز جديد في نهائيات كأس آسيا، وذلك عندما يُشارك في نسخة البطولة 2023، التي ستُقام في قطر خلال الفترة بين 12 يناير/ كانون الثاني الجاري و10 فبراير/ شباط المقبل.

وتستضيف قطر البطولة، بعدما كان من المفترض أن تستضيف الصين هذه البطولة، لكنها اعتذرت العام الماضي بسبب عدم استطاعتها التحضير للحدث، عقب تفشي وباء كورونا في البلاد بدءًا من أواخر عام 2019.

وأوقعت القرعة المنتخب العُماني في المجموعة السادسة إلى جانب السعودية، بطلة كأس آسيا 3 مرات، وتايلاند وقرغيزستان.

ومع استمرار العد التنازلي لانطلاق كأس آسيا 2023، يُقدم "winwin" سلسلة من التقارير التي تسلط الضوء على المنتخبات المشاركة في البطولة، وفي الأسطر التالية؛ سوف نتناول المشاركة الخامسة لسامبا الخليج.

تأهل منتخب عمان إلى نهائيات كأس آسيا للمرة الخامسة في تاريخه، ولأول مرة سيشارك في 3 نسخ متتالية من البطولة القارية، وكان الإنجاز الأبرز للمنتخب تجاوزه دور المجموعات لأول مرة في نسخة الإمارات عام 2019، لكنه خسر أمام إيران بهدفين دون مقابل في ثمن النهائي.

هل يتغلب منتخب عمان على مُعاناته في كآس آسيا؟

يُعاني المنتخب العماني دفاعيًا، وفي كأس آسيا على وجه التحديد، حيث تلقت شباك الأحمر العماني أهدافًا في آخر أربع مباريات له في كأس آسيا.

كما أنّ منتخب عمان يجد صعوبة في تسجيل الأهداف، بعدما فشل في التسجيل بـ54% من مبارياته في نهائيات كأس آسيا (7/ 13)، لكنه عادل أعلى رصيد تهديفي له خلال النسخة الماضية (أربعة أهداف)، والذي تم تحقيقه لأول مرة في عام 2004.

وللمرة الثالثة، ستواجه عمان نظيرتها تايلاند في دور المجموعات بكأس آسيا بعد مواجهتين سابقتين عامي 2004 و2007. بالإضافة إلى ذلك، وللمرة الثانية على التوالي، ستلعب عمان أمام فريق من وسط آسيا، بعد أن واجهت أوزبكستان وتركمانستان في النسخة الماضية من البطولة القارية. كما ستتجدد المواجهة مع السعودية.

وإجمالًا في كأس آسيا، خاض سامبا الخليج 13 مباراة في تاريخ البطولة الآسيوية، انتصروا في 3 مباريات وتعادلوا في مثلها بينما هُزموا في 7 لقاءات، وسجل هجوم الفريق 10 أهداف وتلقت شباكه 17 هدفًا.

الطريق إلى قطر 2023

أنهى منتخب عمان التصفيات الآسيوية المزدوجة والمؤهلة إلى كأس آسيا والدور الثالث في تصفيات كأس العالم قطر 2022، المجموعة الخامسة في وصافة المجموعة.

وحصد منتخب عمان 18 نقطة في المرتبة الثانية، من أصل 8 مباريات، حيث انتصر في 6 لقاءات وهُزم في مباراتين، وسجّل هجومه 16 هدفًا وتلقت شباكه 6 أهداف.

أبرز النجوم في منتخب عمان

تضم تشكيلة منتخب عمان مجموعة من اللاعبين المميزين، نستعرض اثنين منهم خلال السطور القادمة.

أحمد الكعبي

يمتاز الكعبي بقدرته على اللعب في أكثر من مركز، إذ يُعد البالغ من العمر 27 عامًا، بمثابة جوكر، يُجيد اللعب كجناح أيسر وظهير أيسر، بالإضافة إلى قدرته على اللعب كصانع ألعاب هجومي.

تاريخ المنتخب العماني في كأس آسيا


وقضى الكعبي مسيرته بأكملها في نادي النهضة العماني، ويُعد أحد الركائز الأساسية أيضًا في المنتخب العماني، وشارك في 26 مباراة دولية، ومن المتوقع أن يعول عليه المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش.

جميل اليحمدي

لاعب خط وسط مبدع، قادر على اللعب في الجهة اليمنى حيث يخترق العمق بقدمه اليسرى الأقوى، أو في الوسط حيث يمكن برؤيته المميزة وقدرته على خداع الخصوم وأن يفتح الدفاعات.. سيكون اليحمدي المنفذ الهجومي الرئيسي للمدرب برانكو إيفانكوفيتش.

ويعرف اليحمدي الملاعب القطرية جيدًا، حيث لعب لعدة أندية قطرية، بينها الوكرة، والشحانية بالإضافة إلى المرخية والخريطيات.

وسبق لليحمدي -صاحب الـ50 مباراة دولية- المشاركة في كأس آسيا 2019، لكنه لم يسجل أو يصنع في النسخة الماضية، إلا أن البالغ من العمر 27 عامًا، اكتسب خبرة كبيرة مؤخرًا وخاصةً على المستوى الدولي.

برانكو إيفانكوفيتش مدرب منتخب عمان

تولى الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش تدريب المنتخب العماني قبل أربع سنوات، في 19 يناير 2020، خلفًا للهولندي إيروين كومان الذي أقيل من منصبه بعد الخروج من الدور الأول لكأس الخليج.

ويحضر إيفانكوفيتش، للمرة الثانية على رأس منتخب وطني بعدما أشرف على المنتخب الإيراني بدءًا من عام 2002 وقاده للتأهل إلى كأس العالم 2006 في ألمانيا، كما أنه يعرف العمل في الخليج جيدًا حيث سبق له تدريب الأهلي والاتفاق السعوديين فضلًا عن الوحدة الإماراتي.

وخاض إيفانكوفيتش 38 مباراة مع عمان في مُختلف المُسابقات، ونجح في الفوز في 19 لقاء وتعادل في 7 مواجهات، فيما هُزم في 12 مواجهة، بينما سجّل هجوم المنتخب العماني تحت قيادته 53 هدفًا وتلقت شباكه 40 هدفًا.

جدول مباريات منتخب عمان في مجموعات كأس آسيا 2023

المباراةالموعدالملعب
السعودية16 يناير 2023 (8:30 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد خليفة الدولي
تايلاند21 يناير 2023 (5:30 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد عبد الله بن خليفة
قيرغيزستان25 يناير 2023 (6:00 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد عبد الله بن خليفة 
شارك: