منتخب الأرجنتين.. التكتيك والتشكيل المتوقع

2022-11-17 20:46
أرشيفية لمنتخب الأرجنتين لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعد مرور 36 عامًا على آخر تتويج للمنتخب الأرجنتيني في كأس العالم، يحلم "ألبي سيلستي" هذه المرة بحصد اللقب عندما يشارك في مونديال قطر 2022، الذي ينطلق يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، في المجموعة الثالثة مع المكسيك وبولندا، والسعودية.

ومنذ فوز المنتخب الأرجنتيني بلقب كأس العالم للمرة الأخيرة في نسخة المكسيك 1986، بقيادة الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا، فشلت الدولة اللاتينية في تكرار رفع كأس العالم مُجددًا، رغم اقترابها أكثر من مرة في نسختي 1990 و2014، حين خسرت النهائي.

وقبل كأس العالم 2022، هناك حالة تفاؤل أرجنتينية بأن منتخب البلاد لديه الذخيرة اللازمة للذهاب بعيدًا في البطولة التي تحتضنها الأراضي القطرية؛ بالنظر إلى تشكيلة الأرجنتين المميزة، ووجود العديد من النجوم مع المدرب الوطني ليونيل سكالوني.

حقبة ذهبية للأرجنتين مع المدرب سكالوني

ويتولى المدرب الوطني ليونيل سكالوني (44 عامًا) قيادة منتخب الأرجنتين منذ أغسطس/ آب 2018، خلفًا لمواطنه المخضرم خورخي سامباولي، الذي قدم استقالته عقب الإقصاء من ثمن نهائي كأس العالم روسيا 2018 أمام المنتخب الفرنسي بنتيجة 3-4.

وتمكن المدرب سكالوني على مدار 4 سنوات من إعادة الهيبة الكروية إلى منتخب "التانغو" وقاده للتتويج ببطولة كوبا أمريكا عام 2021، كما حصل على كأس الأبطال "لا فيناليسيما"، بعد الفوز 3-0 على المنتخب الإيطالي حامل لقب يورو 2020.

وقاد المدرب سكالوني منتخب الأرجنتين في 49 مباراة في جميع البطولات، محققًا 33 انتصارًا مقابل 4 هزائم و12 تعادلًا. فيما سجّل لاعبوه 96 هدفًا بمعدل هدفين للمباراة الواحدة، وتلقت شباكه 29 هدفًا.

كل أهداف الأرجنتين في تصفيات كأس العالم 2022

طريقة لعب الأرجنتين مع المدرب سكالوني

تولى سكالوني المسؤولية في البداية على أساس مؤقت بعد نهاية كأس العالم 2018. كانت خبرته الإدارية السابقة الوحيدة مع المنتخب الأرجنتيني تحت 20 سنة، حيث أدار خلالها 5 مباريات فقط. بعد عام أول غير متناسق إلى حد ما، وجد سكالوني الوصفة المثالية.

استخدم سكالوني العديد من التشكيلات المختلفة، واعتمد على أكثر من رسم تكتيكي مثل 4-4-2 و4-3-3 و4-2-3-1 و4-1-4-1.. حيث يلعب كل مباراة على حدة بتكتيك مختلف، ومع ذلك، فإن السلوك الفني العام وهيكل الفريق منسجمان للغاية.

الخط الخلفي للأرجنتين المكون من 4 لاعبين متناسق للغاية، وربما هو الجزء الثابت الوحيد في هيكل الفريق. ففي المونديال، حقق الحارس إميليانو مارتينيز متوسط 13.79 تمريرة قصيرة في المباراة، ما يدل على أنهم يتطلعون إلى البناء من الخلف بشكل متكرر.

في خط الوسط الأرجنتيني، لا يوجد قالب لاعبين ثابث، وتُقدر الأرجنتين الحيازة تحت قيادة سكالوني أكثر من المدربين السابقين. في تصفيات كأس العالم 2022، استحوذت الأرجنتين على 58.6% في المتوسط ، بمعدل 480.07 تمريرة في كل مباراة.

وتصنع الأرجنتين باستمرار مع سكالوني تفوقًا عدديًا حول الكرة مع توفر العديد من زوايا التمرير. اللاعبون قريبون جدًا من بعضهم بعضًا ويتدفقون دائمًا بشكل طبيعي فيما بينهم. هذا الأسلوب يُشوش البنية الدفاعية للمنافسين.

تتقدم كتيبة سكالوني للأمام كوحدة واحدة بتمريرات قصيرة وإيقاع عالٍ جدًا. يتناوب اللاعبون باستمرار فيما بينهم بتغيير مراكزهم ويصنعون زوايا تمرير كثيرة حول الكرة. ضمن هذا النظام الشامل، يمكن للإبداع الطبيعي للاعبين أن يظهر.

لم يعد من المفاجئ أن تكون الأرجنتين واحدة من أفضل المنتخبات حاليًا حول العالم، ومن المرشحين بقوة لحصد لقب كأس العالم قطر 2022؛ إذ يلعبون كرة قدم جميلة جماعية لا تعتمد فقط على نثر ليو لسحره الكروي على أرض الملعب. 

تشكيلة الأرجنتين المتوقعة في كأس العالم 2022

إيمليانو مارتينيز
ناهويل مولينا - نيكولاس أوتاميندي - ليساندرو مارتينيز - نيكولاس تاجليافيكو
لياندرو باريديس - جيوفاني لو سيلسو - رودريغو دي باول
جوليان ألفاريز - لاوتارو مارتينيز - ليونيل ميسي

شارك: