مشكلات داخلية تعكر استعدادات إيران للمشاركة بكأس العالم 2022

2022-09-05 20:23
أرشيفية للمنتخب الإيراني المتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يخوض المنتخب الإيراني بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، ويطمح لتقديم مستوى مميز يؤهله لتجاوز دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه.

ويمنّي المنتخب الإيراني بتقديم مستوى يليق بسمعته على مستوى آسيا بعد أن أوقعته القرعة بالمجموعة الثانية إلى جانب منتخبات إنجلترا وويلز والولايات المتحدة الأمريكية.

لكن المنتخب الإيراني دخل، وفقًا لتقارير، في الأيام الماضية بدوامة مشكلات تعكّر صفو استعداداته للمشاركة في البطولة؛ إذ تعززت التوقعات بقرب رحيل الكرواتي دراغان سكوتشيتش مدرب المنتخب بعد إعادة انتخاب مهدي تاج رئيسًا للاتحاد الإيراني لكرة القدم.

طريق منتخب إيران في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022

سكوتشيتش، الذي قاد الفريق للصعود لنهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، تعرض للإقالة من منصبه الشهر الماضي قبل أن يتراجع الاتحاد الإيراني بعد أسبوع ويعيده إلى رأس الإدارة الفنية للمنتخب الأول.

وعلق سكوتشيتش على قرار الإقالة عبر إنستغرام في يوليو/ تموز الماضي، بقوله إنه تحمل إساءات وضغوطًا من داخل أروقة الكرة الإيرانية من أجل إثبات قدرته على قيادة الفريق للوصول إلى النهائيات العالمية.

من المدربون المرشحون لخلافة سكوتشيتش؟

وعلى الرغم من تحقيق المنتخب الإيراني نتائج رائعة تحت قيادة سكوتشيتش (خسر الفريق تحت قيادته مرتين فقط في 18 مباراة)، لكن شبح الإقالة ما يزال يطارده بسبب إصرار رئيس الاتحاد الإيراني على إقالته من منصبه، وفقًا لتقارير صحفية إيرانية. 

ووضعت التقارير، البرتغالي كارلوس كيروش المدرب السابق لمنتخب مصر، على رأس قائمة المرشحين لخلافة سكوتشيتش، بعد أن سبق له تدريب منتخب إيران في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، و2018 في روسيا.

ورشحت وسائل إعلام إيرانية أخرى المدربَين المحليَين جالينوي وجواد نيكونام لقيادة منتخب إيران خلال مونديال قطر، خصوصًا بعد خروج أصوات تطالب بأن يكون المدير الفني للمنتخب الإيراني مدربًا وطنيًا، في ظل وجود انقسام لدى لاعبي المنتخب بين مؤيدين لبقاء سكوتشيتش ومعارضين لاستمراره على رأس الجهاز الفني.

مشوار مخيب للمنتخب الإيراني خلال مشاركاته في المونديال

كان الخروج من الدور الأول العامل المشترك في جميع مشاركات المنتخب الإيراني الـ5 السابقة أعوام 1978، 1998، 2006، 2014، 2018، على الرغم من امتلاكه العديد من المواهب، وعناصر الخبرة خلال فترة من الفترات مثل علي دائي وخداداد عزيزي وكريم باقري.

جدول مباريات إيران في مونديال قطر 2022

  • إيران - إنجلترا: 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الساعة 4.00 مساء بتوقيت مكة المكرمة/ استاد خليفة الدولي
  • إيران - ويلز: 25 نوفمبر الساعة 1.00 مساء بتوقيت مكة المكرمة/ استاد أحمد بن علي
  • إيران - الولايات المتحدة: 29 نوفمبر الساعة 10.00 مساء بتوقيت مكة المكرمة/ استاد الثمامة
شارك: