محدث | عُمان تعيد جماهيرها من البصرة قبل نهائي خليجي 25

2023-01-20 09:36
أعداد غفيرة من الجماهير في مدرجات ملعب البصرة قبل مباراة العراق وعمان في نهائي كأس الخليج (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استفاقت الجماهير العراقية والخليجية صباح اليوم الخميس 19 يناير/ كانون الثاني على حادثة تدافع مشجعي "أسود الرافدين" في محيط استاد البصرة المقرر أن يستضيف نهائي خليجي 25 مساء اليوم الخميس، ما أدى إلى وفاة مشجع وإصابة العشرات.

وكان محافظ البصرة قد صرح بأن المباراة النهائية لخليجي 25 قد تُؤجَّل أو تُنقَل إلى دولة أخرى، قبل أن يصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم بيانًا أكد فيه إقامة المباراة في موعدها ومكانها المحددين، مساء اليوم الخميس في استاد البصرة الدولي.

ونرصد لكم في هذا التقرير أولًا بأول آخر التطورات وردود الأفعال وتداعيات الحادثة قبل ساعات على إقامة نهائي البطولة.

عُمان تقرر إعادة جماهيرها من البصرة

أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم، عودة جماهير المنتخب العماني الموجودة في مطار البصرة إلى السلطنة مرة أخرى، حفاظًا على سلامتهم ولإنجاح البطولة، بعد امتلاء الملاعب بالمشجعين.

وقال الاتحاد العماني في بيان رسمي: "بعد التشاور مع الجهات المُختصة في سلطنة عُمان وحفاظًا على سلامة الجماهير العمانية، ودعمًا للأشقاء في جمهورية العراق لإنجاح اللقاء الختامي، فقد تقرر عودة الجمهور المتواجد في مطار البصرة الدولي إلى سلطنة عمان".

واختتم البيان بالقول: "كما ننوه للجماهير المتواجدة في محيط الاستاد، بعدم القدوم للملعب، وذلك لامتلاء المدرجات المخصصة للجماهير".

الاتحاد العراقي: نهائي خليجي 25 سيقام في موعده

أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم أن مباراة العراق وعمان في نهائي كأس الخليج العربي "خليجي 25" المقرر إقامته مساء اليوم الخميس 19 يناير/ كانون الثاني، سيُقام في موعده بعد الأزمة التي وقععت صباح اليوم. 

وكانت الساعات الماضية قد شهدت احتشاد الجماهير العراقية في محيط ملعب البصرة لمتابعة مباراة المنتخب العراقي، مع المنتخب العماني في نهائي كأس الخليج العربي "خليجي 25".

وقال الاتحاد العراقي في بيان عبر حسابه الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "يؤكد الاتحادُ العراقي لكرة القدم أن المباراة النهائيّة لبطولةِ خليجي زين بصرة 25، التي تقام اليوم الخميس بين منتخبي العراق وعمان، قائمةٌ في موعدها المحدد في الساعةِ السابعة مساءً في ملعب البصرة الدوليّ، وستكون مسك الاختتام للبطولة التي نالت الثناءَ من قبل الجميع".

وشدد: "ندعو جمهورنا الكريم إلى عدم الحضور لملعب المباراة لامتلاء مدرجاته بالكامل، وذلك من أجل تنظيم المباراة بالشكلِ الأمثل في اختتام بطولةِ خليجي زين بصرة 25". 

محافظ البصرة: نهائي خليجي 25 قد يُلغَى أو ينقل لدولة أخرى

وكان أسعد العيداني محافظ البصرة، قد كشف أن نهائي كأس الخليج العربي، بين العراق وعمان قد يلغي أو ينقل لدولة أخرى في ظل الأعداد الكبيرة خارج ملعب المباراة، ولكن الاتحاد العراقي أكد أن النهائي سيُقام في موعده بشكل طبيعي.

وقال العيداني في تصريحات صحفية: "مسؤولو الاتحاد الخليجي أبلغوني قبل قليل، بأنه إذا استمرت الأمور هكذا، فقد يتم إلغاء المباراة اليوم أو نقلها لدولة أخرى محايدة".

 ولدى سؤاله عن الأعداد الحقيقية للوفيات والإصابات، أكد محافظ البصرة أنه لا يعلم أي شيء عن تفاصيل الإصابة أو الوفيات.

الجماهير تجاوز عددها نصف مليون ورسالة من القوات المسلحة!

وفي سياق متصل، كشفت خلية الإعلام الأمني أن عدد الجماهير في البصرة بلغ أكثر من نصف مليون مُشجع، كما أن الملعب امتلأ بأكثر من طاقته الاستيعابية.

ووجه الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، رسالة للشعب العراقي، قائلا: "نحن نُهيب بالمواطنين الكرام الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الخاصة بنهائي بطولة الخليج في نسختها الخامسة والعشرين، المقامة على أرض البصرة الفيحاء، وذلك من أجل إتمام هذا العرس الكروي بشكل حضاري يليق بتاريخ العراق وشعبه العظيم".

وكانت تقارير صحفية عراقية قد كشفت عن وقوع حالة وفاة على الأقل وعشرات الإصابات، بين الجماهير العراقية المحتشدة بأعدادٍ كبيرة أمام ملعب البصرة الدولي، لحضور نهائي كأس الخليج (خليجي 25).

ونقلت تقارير صحفية عراقية عن مصدر أمني قوله إن احتشاد الجماهير أمام بوابات الملعب، تسبب في وقوع حالة وفاة على الأقل، وأكثر من 60 إصابة بين المشجعين.

وأوضحت وسائل إعلام عراقية، أن الآلاف من الجماهير احتشدت أمام الملعب للحصول على تذاكر، فيما أكدت قوات الأمن أن أبواب الملعب ستُفتَح فقط لحاملي تذاكر المباراة النهائية.

شارك: