مباراة الأهلي والزمالك.. هل تزفّ عريسًا من خارج "الصندوق" في نهائي السوبر الأفريقي؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-27
محمد مجدي أفشة أحد أبرز الأسماء في مباراة الأهلي والزمالك (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

دخلت مباراة الأهلي والزمالك المرتقبة لحساب نهائي السوبر الأفريقي، المنعرج الأخير قبل ضربة بدايتها، التي ستُعطى مساء اليوم الجمعة على أرضية ملعب "المملكة أرينا" في ضيافة المملكة العربية السعودية.

وقبل سويعات تسبق القمة الحدث في الكرة المصرية، يرتفع مستوى الأدرينالين وتزدهر التوقعات والانتظارات وسقف الطموحات بشأن من سيكون عريسًا لليلة الرياض، التي ستشهد تنافسًا شرسًا ليس من أجل معانقة الكأس فقط، وإنما على من سيسرق الأضواء في موقعة اعتادت إدارة الرقاب عربيًا من المحيط إلى الخليج.

مباراة الأهلي والزمالك اليوم ستحظى تلفزيونيًا بتغطية ونقل مباشر على نطاق واسع، انطلاقًا من الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة بصورة مجانية عبر قناتي MBC MASR 1 و MBC MASR 2 علاوة على قناة beIN Sports HD المفتوحة إلى جانب قناة أبوظبي الرياضية.

قمة شديدة الترقب على المستويين العربي والإفريقي، من المنتظر أن ترشّح أسماء بعينها للبروز، في حين يعاند الحظ أخرى للخروج من الباب الصغير، فمن هم أبرز المرشحين للإعلان عن ذواتهم بقوة؟ وهل من أسماء قد تستأثر بالأضواء من خارج "صندوق" الترشيحات؟

كلاسيكيات القمة بشعار "متعوّدة.. دايمًا"

تصدِّر مباراة الأهلي والزمالك -كما جرت العادة- نجومًا وتضعهم في سماء القمة ليخلدوا في أذهان المشجعين إلى الأبد، ولعلّ أبرز هؤلاء في الجيل القديم، نجد ذكرًا لا حصرًا، محمد أبو تريكة أيقونة الأهلي وأكثر الذين دوّنوا أسماءهم في هذه القمة (13 هدفًا) وأيضًا لا يمكن أن نغفل حازم إمام أسطورة الزمالك، وهو من النجوم الذين كانوا "موفّقين" عند ظهورهم في هذا الموعد الكبير.

"الماجيكو" و"الثعلب" ليسا الوحيدين اللذين تحتفظ القمة بذكريات خالدة لهما، فللجيل الجديد نصيب من كعكة "الشهرة"، ومن أبرز ممّن ينطبق عليهم مقولة "عرّاب الكوميديا" المصري عادل إمام "متعوّدة.. دايمًا"، نجد حضورًا قويًا في السنوات الأخيرة لمحمد مجدي أفشة، الاسم الذي حُفر في مخيّلة جماهير القمة بسبب جوهري، يعود إلى هدفه القاتل الذي بات يُعرف لاحقًا باسم "القاضية ممكن" إسنادًا لكلمة المعلق التونسي المعروف عصام الشوالي، وذلك على الرغم من أنه سجّل هدفًا آخر في نهائي كأس مصر لعام 2024 التي أقيمت أيضًا على أرض المملكة.

هدف أفشة الشهير في مباراة الأهلي والزمالك والذي منح القلعة الحمراء اللقب القاري في "نهائي القرن" عام 2020، غيض من فيض القمة، التي اعتادت ترشيح بعض الأسماء للبروز على غرار "الساحر الأسمر" شيكابالا والأنيق زيزو و"الانتهازي" سيف الدين الجزيري (4 أهداف وصنع 3) من الزمالك، أو حسين الشحات (5 أهداف وأسيست) وعلي معلول (سجل 4 وصنع 5) والمتخلف عن هذه القمة للإصابة من جانب "المارد الأحمر".

نجوم مرشّحة لوضع البصمة في مباراة الأهلي والزمالك

كلاسيكيات القمة في عرف من اعتادوا التوهج، سنجد فيها حتمًا مقاومة كبيرة من نجوم لا يقلّون أهمية أو وزنًا، فهم يتنوّعون بين شقّين، الأول يحمل تاريخًا عظيمًا يفرض إلباسه عباءة "المُترقَّب" عطفًا على مخزونه الكبير وأرشيفه الخالد ومن هؤلاء نجد "المايسترو" عبد الله السعيد الذي سبق له تقمّص زي الغريمين، وسيكون منتظرًا دومًا لإحداث أي فارق وإن كان بتمريرة، ومن الطبيعي أن يحسب له حساب خاص، ونظيرًا للسعيد نجد محمود كهربا الذي يتشارك معه في شرف تمثيل العملاقين القاهريين، والذي يبقى دائمًا خطرًا داهمًا على دفاعات "الأبيض القاهري" وهو الذي سبق له أن زار شباكه.

ومن النجوم الباقين في مباراة الأهلي والزمالك والمؤهلين لوضع بصمة فارقة، تحضر أسماء عديدة قد يكون من أبرزها في صفوف الأهلي، بيرسي تاو المتألق مؤخرًا في مواجهتي غورماهيا الكيني لحساب دوري أبطال أفريقيا والهداف الفلسطيني وسام أبو علي وإمام عاشور، الذين يتربصون بفرص الظهور بقوة.

مفاجآت من خارج الصندوق

من جهة أخرى، لا يمكن استثناء الوافدين الجدد على العملاقين في هذه القمة، حيث إنّ إثبات علوّ كعبهم يعدّ أمرًا صعبًا نظرًا لكونهم يختبرون موقعة الكبيرين للمرة الأولى، ولكن هذا الطرح قد يُضرب عرض الحائط، إذا ما جرت السفن وفق ما يشتهيه رياح أحدهم.

ومن الأسماء التي تدخل تحت هذا التصنيف في مباراة الأهلي والزمالك الليلة، نجد الثنائي المغربي المرموق، والذي حلّ منذ أسابيع معدودة بين زملائهم في "استاد التتش"، الظهير الطائر يحيى عطية الله والمدافع المحوري الصلب أشرف داري. أمّا من جانب الزمالك فسيكون مواطنهما محمود بنتايك والبولندي كونراد ميشالاك القادم مؤخرًا من نادي التعاون السعودي تحت المجهر.

جدير بالذكر أنّ مباراة الأهلي والزمالك مساء اليوم الجمعة لن تكون الأولى بين الفريقين، للمنافسة على لقب السوبر القاري؛ حيث سبق لهما أن تواجها على لقب هذه المسابقة في 16 يناير 1994، بمدينة جوهانسبورغ الجنوب أفريقية، وهي النسخة الأولى التي كانت تضم فريقين من البلد نفسه، وحصد الزمالك آنذاك اللقب على حساب  الأهلي، بهدف أحرزه أيمن منصور، فهل يردّ الأهلي الصاع في مباراة الليلة؟ سؤال سنحظى بإجابته في سهرة الليلة الممتعة.

شارك: