ما هي كأس الإنتركونتنينتال بديلة كأس العالم للأندية؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-02 00:17
الكرة الرسمية كأس العالم للأندية 2023 (Twitter/ saudiFF)
عمر الجراحي
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اعتادت الجماهير في آخر عقدين على مسابقة كأس العالم للأندية باعتبارها من تجمع الأندية أبطال القارات، وتُقام بشكل مبسط في وقت قصير بمشاركة 7 أندية، إلا أن "فيفا" قرر إلغاء هذا النظام واعتماد شكل جديد بمشاركة 32 فريقًا بدايةً من نسخة 2025.

وكجزء من هذا التغيير، قرر "فيفا" إنشاء بطولة جديدة تحل محل الشكل القديم لكأس العالم للأندية وتُقام بصورة سنوية بعد أن تقرر أن يُلعب مونديال الأندية مرة كل 4 أعوام، وستحمل المسابقة الجديدة اسم "كأس الإنتركونتنينتال".

متى موعد كأس العالم للأندية 2025 وأين سيقام؟

ولكن كأس الإنتركونتنينتال لن تكون أيضًا بنظام كأس العالم للأندية، فهناك نظام جديد سيبدأ معها بدايةً من نسخة 2024 لتحديد بطل العالم من الأندية أبطال القارات.

فيما يلي سنتعرف وإياكم على ما هي كأس الإنتركونتنينتال وما نظام المسابقة المستحدثة والفرق المشاركة بها.

ما هي بطولة كأس الإنتركونتنينتال؟

بطولة كأس الإنتركونتنينتال ستكون بديلة كأس العالم للأندية بصورته القديمة، بعد أن طالبت الاتحاد القارية من "فيفا" استمرار مواجهات الأبطال ببعضهم البعض بصورة سنوية من أجل ما أسمته "تحفيزًا للتنافسية".

ولن تتعارض المسابقة المستحدثة مع النسخة المرتقبة من كأس العالم للأندية 2025، وبشكلٍ عام فلن يتواجد ما يربط بينهما، فالأندية المشاركة لن تكون متشابهة ولا حتى نظام البطولة.

ما هو نظام كأس الإنتركونتنينتال؟

وفقًا لما أعلنه "فيفا" فإن كأس الإنتركونتنينتال لن تقام في دولة واحدة بنظام البطولة المجمعة كما كان حال كأس العالم للأندية، وستقام البطولة في مختلف قارات العالم بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

بدايةً، ضمن بطل دوري أبطال أوروبا 2024 بلوغ المباراة النهائية، أما خصمه فسيتحدد من خلال 3 أدوار.

الدور الأول سيجمع بين  بطل دوري أبطال آسيا  أو بطل دوري أبطال أفريقيا (على حسب ما ستحدده القرعة) أمام بطل دوري أبطال أوقيانوسيا، على أن تقام المباراة في أرض البطل الآسيوي أو الأفريقي.

المتأهل من هذه المباراة سيحل ضيفًا على بطل دوري أبطال أفريقيا أو بطل دوري أبطال آسيا في الدور الثاني، في حين أن بطل دوري أبطال الكونكاكاف سيلتقي مع بطل كوبا ليبارتادوريس، على أن يتحدد الملعب المستضيف بالقرعة.

وفي نصف النهائي، يلعب الفائزان من مباراتي الدور الثاني مباراة واحدة على ملعب محايد، على أن يلتقي الفائز منهما مع بطل دوري أبطال أوروبا في المباراة النهائية بملعب محايد.

ما الفرق المشاركة في كأس  الإنتركونتنينتال؟

تأكدت مشاركة 3 فرق حتى الآن في كأس الإنتركونتنينتال، وهي الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا، والعين الإماراتي بطل دوري أبطال آسيا، بجانب أوكلاند سيتي بطل دوري أبطال أوقيانوسيا.

بقية الفرق المشاركة ستكون بطل دوري أبطال أوروبا ريال مدريد وبطل كوبا ليبارتادوريس، وأخيرًا بطل دوري أبطال الكونكاكاف.

الفرق المشاركة في كأس الإنتركونتنينتال

القارةالفريق
أوروباريال مدريد
أمريكا الجنوبية-
أمريكا الشمالية-
آسياالعين
أفريقياالأهلي
أوقيانوسياأوكلاند سيتي


متى موعد كأس الإنتركونتنينتال 2024؟

لم يتم الإعلان حتى الآن عن الموعد الرسمي لمسابقة كأس الإنتركونتنينتال أو موعد إجراء القرعة الخاصة بالأدوار الأولى، ولكن على الأغلب ستُلعب المباريات في شهر ديسمبر كما كان الحال في كأس العالم للأندية دومًا.

شارك: