ما مدى ملاءمة أردا غولر لمشروع ريال مدريد؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2023-07-10 19:35
-
آخر تعديل:
2023-07-11 00:16
التركي أردا غولر لاعب نادي ريال مدريد (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

"إن أعطيتموني الفرصة لألعب، سوف أكون جديرًا بها. لم آتِ إلى هنا لأخرج في إعارة". هكذا أطلق التركي أردا غولر (18 عامًا) عباراته في المؤتمر التقديمي مع ريال مدريد قبل أيام، معلنًا أنه اتشّح باللون الأبيض من أجل المشاركة والمنافسة على مقعد أساسي.

نجح ريال مدريد في افتكاك غولر من قبضة برشلونة في اللحظات الأخيرة، ودفع من أجله 20 مليون يورو لفنربخشة، مع التعهد بمنح "الأصفر والأسود" نسبة 20٪ من بيع اللاعب مستقبلًا، ومع ذلك، هل يناسب غولر خطط "لوس بلانكوس" بالفعل؟

بيريز وغلاكتيكوس الشباب

تناقض صارح اتبعه رئيس النادي، فلورينتينو بيريز، في سياسة التعاقدات الحالية، عمّا عهدته الجماهير في أوائل الألفية الجديدة عندما جلب حفنة نجوم أمثال رونالدو الظاهرة ولويس فيغو وزيدان، فيما أسمته الصحافة "غلاكتيكوس" أي مجرة النجوم.

وواصل بيريز انتهاج سياسة "غلاكتيكوس" بداية من 2008 عندما جلب ريكاردو كاكا وكريستيانو رونالدو وكريم بنزيما وغيرهم، بيد أن تلك المنهجية لم يُعمل بها الآن، حيث تدّنت درجات كبيرة في الفئة العمرية، وأصبح لدينا "غلاكتيكوس الشباب".

اتبع الرئيس الأيقوني لريال مدريد استراتيجية أكثر "براغماتية" في التعاقدات، وجلب مواهب صغيرة في مقتبل العمر بمبالغ متوسطة، وقد بدأها بالثنائي البرازيلي فينيسيوس جونيور ورودريغو غويس عام 2018 مقابل 45 مليون يورو لكل منهما.

بعد عامين تقريبًا، تعاقد بيريز مع الفرنسيين المغمورين إدواردو كامافينغا (20 عامًا) وأوريلين تشواميني (23 عامًا) من رين وموناكو تواليًا، رُغم توافر أسماء لها ثُقل في عالم كرة القدم الأوروبية بالميركاتو، إلا إن رئيس الملكي واصل على نفس المنوال.

في الميركاتو الحالي لعام 2023، لا يبدو أن بيريز قد غيّر منهجية التعاقدات، وجلب الإنجليزي جود بيلينغهام والتركي أردا غولر، لينضما إلى تشكيلة تعجّ بالنجوم الشباب، في مقدّمتهم متعدد الاستخدامات، الأوروغوياني فيدريكو فالفيردي.

فينيسيوس ورودريغو
يمكن اعتبار فينيسيوس ورودريغو نقطة انطلاق غالاكتيكوس الشباب في ريال مدريد الحديث (Getty)


ريال مدريد.. استراتيجيات "لا" فرديات

من المعلوم أنه بجانب أن سياسة تعاقدات ريال مدريد تحت عهدة بيريز تتبّع فئة عمرية معيّنة، فهي أيضًا لا تخضع لآراء فردية من مدرب الفريق مهما كان اسمه، صفقات الفريق -مؤخّرًا- اتخذت طابعًا استراتيجيًا مؤسسيًا.

ينطوي الأمر على صفقة غولر، فاللاعب لم يأتِ لأن المدرب الإيطالي أنشيلوتي طلب التعاقد معه بل لأن سمات اللاعب وهامش تطوّره يلائم استراتيجية ريال مدريد التي وضعها الرئيس بيريز بالتعاون مع كبير كشّافي النادي، جوني كالافات.

غولر
غولر مع رئيس ريال مدريد فلورينتينو بيريز من المؤتمر التقديمي (Getty)


في أي مركز قد يلعب غولر مع ريال مدريد؟

حسب رؤية winwin فإن المدرب أنشيلوتي قد يعتزم تغيير الرسم التكتيكي (4-3-3) بعد رحيل بنزيما إلى الاتحاد السعودي، والتعاقد مع بيلينغهام وغولر، يمكن للتحول إلى الرسم (4-2-3-1) أن يكون مفيدًا هجوميًا، بالنظر إلى قائمة لاعبي الفريق.

يحب بيلينغهام دائمًا أن ينشط في عمق الوسط وتحديدًا في مركز "10" كصانع ألعاب صريح، فقد سجّل 14 هدفًا وقدّم 7 تمريرات حاسمة الموسم الماضي مع بوروسيا دورتموند، ما استحق على إثره نيل جائزة لاعب الموسم في "بوندسليغا".

بيلينغهام مع دورتموندمباراةهدفأسيستدقائق
موسم 2022-2023421473.557


أمّا غولر، فقد نشط أغلب فترات الموسم الماضي مع فنربخشة في الرواق الأيمن -بنسبة 71٪ من إجمالي الدقائق المتاحة- ما يخبرنا مبدئيًا بالمركز الملائم للاعب، حيث من المفترض أن يلعب في الجناح الأيمن المقابل لفينيسيوس جونيور.

ربما بدأت معالم تشكيلة ريال مدريد للموسم المقبل، في الاتضاح شيئًا فشيئًا من خلال معطيات سوق الانتقالات الحالي.

غولر جناح أيمن وفينيسيوس جناح أيسر، يتوسطهما بيلينغهام في مركز صانع الألعاب، وربما يعتمد المدرب أنشيلوتي على رودريغو في مركز المهاجم الصريح، وهي تجربة لاقت ثمارها في المواسم السابقة عندما يعول عليه في هذا الأمر.

هل وجد ريال مدريد ضالته في غولر؟

تناوب على مركز الجناح الأيمن في ريال مدريد عدّة لاعبين لم يستطع أي منهم إرساء أقدامه، منذ أن عصفت الإصابات بالويلزي غاريث بيل؛ فاضطر المدرب أنشيلوتي إلى الاستعانة بلاعب الوسط فالفيردي، وأحيانًا برودريغو أو أسينسيو.

الآن يمكن القول إن الفريق بات يمتلك جناحًا أعسر في الرواق الأيمن، يضاهي رونق فينسيوس جونيور على الجهة المقابلة، يمكن القول باختصار إن ريال مدريد أصبح يحظى بجناحين مميزين، بدلًا من اعتماده في المواسم السابقة على فينيسيوس وحده.

غولر مع فنربخشةمباراةهدفأسيستدقائق
موسم 2022-202331671.547
خريطة غولر
أماكن لعب أردا غولر الموسم الماضي 2022-2023 مع فنربخشة بكل البطولات (Opta)


غولر.. صانع ألعاب بدرجة نخبوية

بفضل سرعته في اتخاذ القرار ومراوغاته المفاجئة، فقد صنع غولر 40 فرصة تهديفية لزملائه بُمعدّل (فرصة كل 23 دقيقة). مُحققًا أفضل مُعدّل في الدوري التركي بأكمله منذ الفرنسي ماتيو فالبوينا عام 2015، بواقع (24 فرصة لكل دقيقة).

المباراة الأبرز للاعب من موسم 2022-2023، هي نهائي كأس تركيا أمام إسطنبول باشاكشهير عندما صنع 8 فرص تهديفية محققة، ونتج عن إحداها هدفًا حاسمًا سجله البلجيكي ميتشي باتشواي في الدقيقة الأولى، ليحصد فنربخشة اللقب بالفوز (2-0).

لا يفقد غولر الكرة بسهولة، سواء بدقّة تمريراته أو في حمايته للكرة عندما تكون بحوذته، ويمكن تشبيه أسلوبه بالهولندي المعتزل آريين روبن في الركض بجانب الخط والانجراف المفاجئ إلى عمق الملعب للتسديد أو الصناعة.

احتل غولر المركز الثالث من حيث الركض بالكرة من وضعية الثبات في المناطق الهجومية الموسم الماضي في الدوري التركي، وبلغ مُعدّله (20 مرّة للمباراة الواحدة) كما يمتلك نسبة نجاح في المراوغات وصلت إلى 70٪.

ربما يعيب اللاعب الاحتفاظ المبالغ به للكرة، والتسرّع أحيانًا في التسديد، وأبزر قصور لديه هو البنية الجسدية النحيفة، التي سيعمل المدرب البدني للنادي، أنطونيو بينوس، على تقويتها خلال المعسكر الاستعدادي الموسم الجديد.

تشكيلة ريال مدريد المحتملة الموسم المقبل

كورتوا
كامافيغا - ألبا - ميليتاو - كارفاخال
تشواميني - فالفيردي 
فينيسيوس - بيلينغهام - غولر
رودريغو

شارك: