ما حقيقة إلغاء كأس العالم للأندية 2025؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-31 12:41
مانشستر سيتي الإنجليزي آخر المتوجين بلقب كأس العالم للأندية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يواجه الاتحاد الدولي لكرة القدم تهديدات، قد تؤدي إلى إلغاء كأس العالم للأندية 2025 أو على الأقل تغيير موعد إقامتها، بعد أن رفعت الدوريات الكبرى واتحاد اللاعبين المحترفين في وجه "فيفا" شعار "لن نلعب في كأس العالم للأندية.. أنت تقتل اللعبة".

وكان "فيفا" قد كشف عن النظام الجديد لبطولة كأس العالم للأندية بداية من العام القادم، والمقررة إقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة 32 فريقًا حول العالم، في الفترة ما بين بين 15 يونيو/ حزيران و13 يوليو/ تموز 2025.

ويرتقب أن يشهد صيف 2025 إقامة نهائي دوري أبطال أوروبا في 31 مايو/ أيار، ودوري الأمم المتحدة الأوروبي في الفترة من 4 إلى 10 يونيو، وبعدها كأس العالم للأندية، وكأس أمم أفريقيا المقررة بالمغرب، ثم 17 أغسطس/ آب تبدأ الدوريات في مختلف أنحاء العالم.

فضلًا عن ذلك، سيتوسع برنامج مباريات كرة القدم الموسم المقبل، حيث سيشهد كل من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" ثماني مباريات لكل فريق في دور المجموعات، مقارنة بـ6 هذا الموسم. وسيرتفع عدد الأندية المشاركة في دوري الأبطال و"يوروبا ليغ" و"دوري المؤتمر"، إلى 36 في كل منها.

هل يرضخ فيفا ويتم إلغاء كأس العالم للأندية 2025 ؟

وهدّد لاعبو كرة القدم في إنجلترا باللجوء إلى الإضراب، بعدما وصولوا إلى "نقطة الانهيار" بسبب روزنامة المباريات المكثفة جدًّا، متهمين فيفا "بالاستمرار في اتخاذ قرارات أحادية تفيد مسابقاته ومصالحه التجارية، بينما تؤثر سلبًا في الدوريات الوطنية واللاعبين".

وفي اجتماع أقيم الخميس في لندن، بتنظيم من رابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا والرابطة الدولية للاعبين (فيفبرو)، قال اللاعبون: "نحن غير قادرين على تحمل الوضع القائم، ومن الأفضل أن نعلن الإضراب.. ما المغزى من ذلك؟ نعم، أنا مليونير، لكن ليس لدي حتى الوقت لإنفاق المال".

وأشارت صحيفة "ذا صن" الإنجليزية إلى أن هذه الأزمة من شأنها أن تؤدي إلى خطر إلغاء كأس العالم للأندية 2025، حال تمسك روابط الدوريات الأوروبية الكبرى بقرارها القاضي بمقاطعة البطولة، بعد  انضمام الدوري الإنجليزي الممتاز لكل من رابطة اللاعبين المحترفين والدوري الإسباني أيضًا، في حملة ضد فيفا بسبب سلامة اللاعبين.

وفي رسالة وصلت مؤخرًا إلى رئيس فيفا السويسري جياني إنفانتينو، دعت الرابطة العالمية للدوريات و"فيفبرو" إلى إعادة النظر في الجدول الزمني لمونديال الأندية بحلته الجديدة، تحت طائلة الشروع في إجراءات قانونية. وأضافت الرسالة أن هذه التغييرات في الجدول الزمني أدت إلى "ضرر اقتصادي" للبطولات المحلية، ودفعت اللاعبين "إلى ما هو أبعد من حدودهم".

وتلقى الاتحاد الدولي تهديدات جادة باتخاذ إجراءات قانونية، إذا لم تتم إعادة تحديد مواعيد مونديال الأندية، خاصة مع النظام الجديد بمشاركة 32 فريقًا، لكن ولحد كتابة هذه الأسطر، فإن فيفا لم يتخذ أي قرار يخص إلغاء كأس العالم للأندية 2025، أو إعادة جدولتها.

شارك: