مانشستر يونايتد يصدم السير أليكس فيرغسون بقرار "مهين" ويبعده عن النادي

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-15
السير أليكس فيرغسون المدير الفني التاريخي لمانشستر يونايتد (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أنهى نادي مانشستر يونايتد عقد مدربه الأسطوري سير أليكس فيرغسون بصفة سفير عالمي للنادي، كجزء من عملية خفض التكاليف الجارية، وفقًا لشبكة  ذي أثلتيك الشهيرة.

وعقب اعتزاله التدريب في عام 2013، منهيًا فترة دامت 26 عامًا فاز فيها بـ 38 بطولة، تم الاحتفاظ بفيرغسون بصفة سفير عالمي للنادي مع منحه راتبًا سنويًا يُقدر بنحو 2.16 مليون جنيه إسترليني.

قرار إنهاء العقد اتخذه رئيس مجلس إدارة شركة INEOS السير جيم راتكليف، والذي سعى منذ حصوله على حصة 27.7 في المائة من أسهم النادي لتقليل النفقات، وقد تخلى عن عدد كبير من الموظفين، وبعضهم كان مقربًا من السير أليكس فيرغسون الذي شعر بالصدمة من هذا القرار.

بلغ عدد الموظفين الذين قرر مانشستر يونايتد  التخلي عنهم حوالي 250 موظفًا، وجاء ذلك منذ اللحظة التي وضع فيها السير جيم راتكليف يده على حصة من أسهم النادي.

إبعاد أليكس فيرغسون عن مانشستر يونايتد

وإلى جانب كونه سفيرًا عالميًا للنادي، عمل المدرب الإسكتلندي أيضًا مديرًا فنيًا في مجلس إدارة كرة القدم بالنادي، على الرغم من أن هذا المنصب كان شرفيًا إلى حد كبير لأنه لم يكن أبدًا جزءًا من المجلس الرسمي.

ويضم مجلس إدارة كرة القدم في اليونايتد الآن ستة أشقاء من عائلة غليزر، والمالك المشارك لشركة INEOS جون ريس ورئيس شركة INEOS Sport روب نيفين، إلى جانب كل من المديرين المستقلين روبرت ليتاو وجون هوكس.

بينما اتخذ راتكليف عدة قرارات صعبة منذ توليه مسؤولية النادي في وقت سابق من هذا العام، فإن إقالة أليكس فيرغسون هي بلا شك القرار الأكثر قسوة الذي اتخذته مجموعة INEOS حتى الآن. أبلغ راتكليف فيرغسون بقراره شخصيًا، حيث تنحى الإسكتلندي وديًا. وحسب تقرير ذي أثلتيك فإن إدارة مانشستر يونايتد ستواصل السماح لفيرغسون البالغ من العمر 82 عامًا بالحضور للمباريات بانتظام.

ويأتي التقليل من النفقات بعدما كان مانشستر يونايتد ثاني أكثر ناديًا أعلى إنفاقًا في الدوري الإنجليزي الممتاز في سوق الانتقالات هذا الصيف، بدفع حوالي 200 مليون جنيه إسترليني في الميركاتو، لكنه وجد نفسه في المركز الرابع عشر في الدوري الإنجليزي الممتاز في أوائل أكتوبر.

وقد يتعرض الوضع المالي لمانشستر يونايتد لمزيد من الضغوط إذا لم تتحسن نتائج الفريق مع إريك تين هاغ، المدرب الذي يتعرض لانتقادات شديدة، حيث ستكون هناك حاجة إلى تسوية مالية ضخمة معه إذا تم إعفاؤه من مهامه في الأسابيع المقبلة.

وفي أحدث مراجعة للحسابات للنادي، قال نادي مانشستر يونايتد إنه يتوقع "تحقيق توفير في التكاليف السنوية يتراوح بين 40 و45 مليون جنيه إسترليني"، وأضاف النادي حسب الموقع البريطاني "نظرًا للتوقيت والالتزامات التعاقدية الأخرى، يتوقع النادي تحقيق هذا التوفير على مدار العامين الماليين 2025 و2026".

شارك: