ماركوس ريهم.. بطل "بارالمبي" ألماني يتحدى الأصحاء

2021-06-08 09:01
الألماني ماركوس ريهم يتحدّى الإعاقة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كان البطل الألماني ماركوس ريهم أول رياضي من ذوي الاحتياجات الخاصة يحصل على لقب بطولة مفتوحة لكل الرياضيين وحتى الأصحّاء منهم، وذلك خلال بطولة ألمانيا لرياضة ألعاب القوى عام 2014، حيث شارك ريهم في اختصاص الوثب الطويل وحقق وثبة بلغت 8 أمتار و24 سنتمترا، متجاوزا الكثير من الأبطال، وفتح له ذلك باب الأمل قصد المشاركة في البطولات العالمية والأولمبية مع جميع الرياضيين وليس ذوي الاحتياجات الخاصة فقط.

فقد ماركوس ريهم البالغ من العمر 31 عاما قدمه اليمنى في حادث وقع له عندما كان يمارس رياضة التزلج على أمواج البحر، حيث  صدمه أحد القوارب وتسبّب له في بتر قدمه اليمنى وفي إعاقة لا تزال آثارها بادية عليه حتى الآن، إذ اضطر للخضوع إلى جراحة وتركيب قدم من الكاربون، لكن ذلك لم يحبط من عزيمته ومعنوياته، كونه قرر مواصلة التحدي وممارسة الرياضة التي يعشقها وهي الوثب الطويل.

طموح لا حدود له


ويملك ماركوس ريهم الرقم القياسي العالمي في صنف (T64) بوثبة بلغت 8 أمتار و 48 سنتمترا، ولم يسبق لأي رياضي بارالمبي أن حقق هذه الوثبة من قبل، وهو اليوم يرغب بتحقيق ميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية التي ستجرى في  طوكيو في الصيف القادم، إذ يستهدف الوصول إلى تحقيق وثبة تقدر بـ8 أمتار و50 سنتمترا، وسبق له أن أحرز ميدالية ذهبية في دورة لندن 2012.

وبالرغم من الإعاقة التي يعاني منها، والتي تسببت له بحرمانه من المشاركة في مختلف البطولات مع الرياضيين الأصحّاء، إلا أن ماركوس ريهم يرفض رفضا قاطعا الاستسلام أمام هذا الأمر حيث عبّر مرارا عن أمله في أن تتحقق له هذه الرغبة، وقال ريهم بهذا الصدد في تصريحات للقناة الرسمية لأولمبياد طوكيو على "يوتيوب": "رغبتي واحدة وهي منافسة الرياضيين الأصحّاء"، مضيفا: "لكن هدفي هو الحصول على ميدالية ذهبية في دورة طوكيو البارالمبية، ومحاولة تحطيم المزيد من الأرقام القياسية".

وقال ماركوس ريهم بشأن الرغبة التي تتملّكه لأجل التنافس مع الأصحّاء في الأولمبياد الصيفي: "نحن جميعا نمارس نفس الرياضة ولدينا نفس الرغبة والطموح لممارسة الرياضة، أنا أحب كثيرا رياضة الوثب الطويل، وأركض وأقفز بشكل طبيعي على الأرض"، مضيفا: "أنا أتساءل عن الأمر الذي يمكن أن يشكّل الفرق بيني وبين الأصحّاء، لماذا لا نمارس هذه الرياضة معا؟". وتابع البطل الألماني يقول: "لا أبحث إطلاقا عن الحصول على امتيازات معينة، ولكنني أحاول فقط أن أعوض شيئا فقدته".

محاولات فاشلة


وبشأن الحادث الذي تعرض له والذي تسبب في بتر قدمه، قال: "كنت أمارس رياضة التزلج على أمواج البحر عندما لمحت فجأة قاربا قادما باتجاهي، أعتقد أن قائد القارب لم يرني، وأنا لم أتمكن من تفاديه وقفزت في الماء"، مضيفا: "بعد الحادث بدأت بممارسة عدد من الرياضات ولم تكن لدي أي علاقة برياضات ذوي الاحتياجات الخاصة لأنني بصراحة لم أكن أعرف بأنها موجودة"، وتابع: "كنت أمارس التزلج على أمواج البحر وعلى الثلج، واليوم ما زلت أفعل كل ما كنت أقوم به في السابق قبل أن ألتحق برياضات ذوي الاحتياجات الخاصة".

وبالرغم من محاولات ماركوس ريهم المشاركة في الأولمبياد مع الأصحّاء فإن محاولاته فشلت كلها بسبب رفض اللجنة الأولمبية الدولية ذلك، واكتفى بالمشاركة في بعض المسابقات العالمية والمحلية والأوروبية، قبل أن يخوض الألعاب البارلمبية في لندن 2012 ويحرز الميدالية الذهبية. ويرفض ريهم الاستسلام حيث قرر إعادة توجيه طلب لأجل المشاركة في أولمبياد طوكيو، وقال في هذا الصدد: "لا أدري إذا ما كان سيتم قبول طلبي، أو إذا كان هذا الطلب منطقيا، ولكنني أتمنى أن نمارس الرياضة معا وألّا يتم التفريق بيننا".


 

شارك: