ماذا حصل مع الدوليين المغاربة بعد العودة من تصفيات "الكان"؟

2021-06-08 09:01
نجوم المنتخب المغربي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

"أداء متباين ومخيب للبعض"، العنوان الأبرز لظهور عدد من المحترفين المغاربة رفقة أنديتهم، مباشرة بعد مشاركتهم الدولية مع المنتخب المغربي، بمباراة الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون 2021".


دائما تكون مخاوف الأندية مرتبطة بالمواعيد الدولية، بسبب تعرض لاعبيها للإرهاق والإصابة، وأحيانا فقدان مكانها بالتشكيلة الأساسية، بسبب الغياب الاضطراري لتلبية نداء الوطن، الذي كلف عددا من النجوم المغاربة في مناسبات عديدة فقدان مكانتهم الأساسية، خصوصاً خلال المشاركات الطويلة بالمسابقات الإفريقية.


حاريث ضائع بـ"البوندسليغا"


أمين حاريث، لاعب شالكه 04 الألماني، كان حاضراً بمعسكر "أسود الأطلس" الأخير، وجد نفسه في مرمى الانتقادات مجدداً، وهذه المرة بمباراة ناديه أمام فولفسبورغ بالدوري الألماني، والسبب أداؤه المتواضع على الرغم من الاعتماد عليه أساسيا من طرف المُدرب مانويل بوم.


وانتظر مدرب شالكه 38 دقيقة فقط من انطلاق المباراة التي انهزم خلالها شالكه بثنائية نظيفة، لإجراء أول تغيير وإخراج حاريث، الذي ظهر كـ" الشبح" حسب الإعلام الألماني،  في المباراة الأولى بـ"البوندسليغا" بعد حضوره الدولي مع المغرب، والذي لم يكن مقنعا بدوره.

متاعب الدولي المغربي لم تتوقف عند "عدم الإقناع" في المباراة الأخيرة، بل جرّت عليه انتقادا لاذعا من يوخين شنايدر المُدير الرياضي لشالكه، بسبب سلوكه بعد تبديله في اللقاء.


وفي تصريحات نقلها الإعلام الألماني عنه، أكد شنايدر أنه يشعر بخيبة أمل كبيرة من مستوى حاريث وسلوكه الذي وصفه بغير المقبول، لتوجهه إلى غرفة الملابس مباشرة بعد تغييره، بدلاً من الجلوس رفقة البُدلاء. ولم يستبعد المسؤول الكروي إمكانية تسليط عقوبة تأديبية في حق أمين حاريث، مشيراً إلى أن حديثا سيجمعه باللاعب فور استئناف الحصص التدريبية للفريق.


حكيمي ضحية الضغوط


في وقت كان المديح يحيط بظهوره، وجد أشرف حكيمي لاعب إنتر ميلان الإيطالي، نفسه أمام عاصفة من انتقادات جماهير ناديه، وذلك في مباراة نهاية الأسبوع أمام تورينو، على الرغم من الفوز الذي حققه الفريق بأربعة أهداف لاثنين، برسم الجولة الثامنة من منافسات "الكالتشيو".


وحصل حكيمي على تنقيط متوسط (6.6) في المباراة ذاتها، على الرغم من اقتناصه ركلة جزاء لصالح الإنتر، والتي شفعت له للرفع من تقييمه بالمواقع الرياضية الخاصة بإحصائيات اللاعبين، بعد الأداء الخافت الذي ظهر به.


 وتمكن أشرف حكيمي خلال مشاركته الدولية الأخيرة مع المنتخب المغربي من افتتاح عداده التهديفي، بعد إسهامه في الفوز برباعية أمام إفريقيا الوسطى، في لقاء الجولة الثالثة من التصفيات الإفريقية، والتي أقيمت على أرضية مركب محمد الخامس بالدار البيضاء.


كورونا تحرم بونو والعربي من اللعب


حرمت الإصابة بفيروس "كورونا"، الثنائي المغربي يوسف العربي، لاعب أولمبياكوس اليوناني، والحارس ياسين بونو، المحترف في صفوف نادي إشبيلية الإسباني، من الحضور بمباريات نهاية الأسبوع الخاصة بفرقهم، بعد إسدال الستار على حضورهم الدولي بمواعيد"الفيفا" لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني.


وأكد فريق الحارس ياسين بونو (الذي شارك أساسياً في مباراة المغرب المزدوجة أمام إفريقيا الوسطى) قبل 48 ساعة إصابته بفيروس كورونا، مباشرة بعد الاختبارات التي خضع لها فور عودته إلى مدينة إشبيلية قادماً من الكاميرون، الوجهة التي استضافت اللقاء الأخير لـ"أسود الأطلس".

وأما يوسف العربي الذي ينتظر فريقه خوض لقاء مهم أمام مانشستر سيتي بدوري أبطال أوروبا، فما زال بمدينة دوالا الكاميرونية داخل عزل صحي، بعد تأكد إصابته بفيروس كورونا خلال تجمع منتخب المغرب.

زكريا لبيض..الاستثناء


بالرغم من أنه لم يشارك بأي من مباراتي التصفيات رفقة المنتخب المغربي، ووجوده على دكة البدلاء، فإن عودة زكريا لبيض رفقة أياكس أمستردام، كانت ملفتة نهاية الأسبوع الجاري. وأسهم اللاعب المغربي في الفوز العريض الذي حققه أياكس أمستردام على ضيفه هيراكليس، مسجلاً ثنائية في اللقاء الذي انتهى بخمسة أهداف نظيفة لصالح ناديه، كما أسهم في صناعة الهدف الرابع.


هذا وشارك زكريا لبيض ضمن تشكيلة الـ11 لاعباً أساسياً بمباراة الجولة 9 من منافسات الدوري الهولندي الممتاز، لافتاً الانتباه إلى أدائه خلال الموسم الكروي الجاري، بعد أن ظل لفترة طويلة حبيس دكة البدلاء أو خارج اللوائح الأساسية لفريقه.

شارك: