مؤرخ يُعدِّد لـwinwin مزايا مشاركة فلسطين في كأس آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-07 11:06
ترقُّب كبير قبل مشاركة فلسطين في كأس آسيا (facebook/PalestineFootball)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أوضح المؤرخ الفلسطيني والصحفي الشهير في الضفة الغربية، عنان شحادة، مزايا مشاركة فلسطين في كأس آسيا، موضحًا أن المشاركة الأولى في البطولة والتي كانت في نسخة عام 2015 أتت بالنفع على القضية والكرة الفلسطينية.

جاء ذلك قبل أيام من مشاركة فلسطين في كأس آسيا 2023 التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 12 يناير/ كانون الثاني الحالي، حتى 10 فبراير/ شباط المقبل، حيث أكد أن الأهداف تتحقق رغم الصعوبات السياسية والاقتصادية.

شحادة يحلل مزايا مشاركة فلسطين في كأس آسيا

وأكد شحادة خلال حوار حصري مع "winwin" أن مشاركة فلسطين في كأس آسيا للمرة الأولى كانت تأكيدًا واضحًا على سياسة ومنهجية الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بقيادة اللواء جبريل الرجوب الذي وضع منذ عام 2008 خططًا لتطوير الرياضة في البلاد المحتلة.

وأضاف أن اللجنة الأولمبية الفلسطينية واتحاد الكرة وضعا شعارًا وأهدافًا للمرحلة المستقبلية تحت عنوان "نريد أن نعمل إمبراطورية رياضية، وأن نكون على الخارطة الرياضية العالمية بشكل عام من أجل القضية".

وأشار إلى أن الأداء الرياضي في الضفة الغربية وقطاع غزة خصوصًا في كرة القدم ارتقى منذ ذلك الوقت بشكل كبير، ووصل منتخب فلسطين لأول مرة للمركز 94 عالميًا على سلم ترتيب منتخبات الفيفا عام 2014 بعد التتويج بلقب كأس التحدي.

عنان شحادة

المؤرخ والصحفي الفلسطيني عنان شحادة

وأكد أن الوصول إلى كأس آسيا 2015 كان نتيجة العديد من التراكمات الإيجابية بالنهوض بالواقع الرياضي؛ حيث جاءت المشاركة في البطولة للتأكيد على أن الرياضة الفلسطينية جزء من المنظومة الفلسطينية وتعتبر شكلًا من النضال والكفاح.

وبين أن المنتخب الفلسطيني يعتبر خير سفير للقضية من خلال مشاركته إلى جانب منتخبات لها شأن كبير على المستوى العالمي مثل اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وغيرها من المنتخبات الآسيوية.

واستطرد مؤكدًا أن رفع العلم أكد للجميع أن هناك شعبًا وأرضًا وعلمًا والكل أصبح يتساءل عن هذا العلم الذي رُفع؛ خصوصًا الذين لا يعرفون فلسطين وهذا الأمر أسهم بالتعريف في القضية أكثر مما سبق.

الآثار الإيجابية للتأهل إلى كأس آسيا

وشدد شحادة على أن مشاركة فلسطين في كأس آسيا 2015 كان له أثر إيجابي على المستوى الرياضي أيضًا من خلال زيادة الاحتكاك مع لاعبين أصحاب خبرة من نجوم الكرة الآسيوية بشكل عام وخاصة بالمجموعة التي وقع فيها المنتخب الفلسطيني على الرغم من الخسارة في المباريات الثلاثة أمام العراق والأردن واليابان.

ويرى أن المشاركة في 2015 كانت إيجابية ومهدت لجعل المنتخب الفلسطيني يواصل حضوره في البطولات الآسيوية في الإمارات 2019 وقطر 2023 التي ستنطلق خلال الأيام القادمة، حيث تأمل الجماهير الفلسطينية في أن يحقق منتخبهم فوزه الأول في البطولة.

وبين أن الظروف لا تخدم  لاعبي المنتخب الفلسطيني؛ لكنهم لعبوا بإرادة قوية وبمسؤولية أكبر بوصفهم ممثلين للقضية، وختم بقوله إن بطولة 2015 جعلت اللاعب الفلسطيني محط أنظار كشافة اللاعبين

ومهدت مشاركة فلسطين في كأس آسيا لاحتراف العديد من اللاعبين في الدوريات العربية بالبحرين والأردن والإمارات والعراق والكويت، لينفتح لاعبو فلسطين على بطولات أخرى، وبالتالي كانت المشاركة الآسيوية مكسبًا لصقل موهبة اللاعبين الفلسطينيين على الرغم من العوائق الكثيرة والظروف الاقتصادية والسياسية.

وستكون مشاركة فلسطين في كأس آسيا 2023 من المجموعة الثالثة إلى جانب منتخب إيران بطل آسيا 3 مرات، ومنتخبي الإمارات وهونغ كونغ، ويأمل الفدائي بقيادة مكرم دبوب في تحقيق فوزه الأول بالبطولة؛ كونه لم يفز بأي مباراة خلال مشاركتيه السابقتين في كأس آسيا.

شارك: