لماذا سافيو مختلف عن أي جناح آخر في مانشستر سيتي؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-07-25 23:01
البرازيلي سافيو لاعب نادي مانشستر سيتي (X/Cityarabia)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ضم مانشستر سيتي جناح جيرونا سافيو في صفقة بلغت قيمتها 25 مليون يورو، وهي الصفقة التي كانت متوقعة بالنظر للمظلة الواحدة التي تضم كلا الناديين معًا.

ربما لا يعرف متابعو البريميرليغ اللاعب جيدًا؛ لكن متابعي الليغا كانوا في حالة إعجاب مستمرة بمستوى الجناح البرازيلي طوال الموسم الماضي بالنظر لما قدمه مع فريقه الذي كان مفاجأة الليغا السعيدة وتأهل على إثرها إلى دوري أبطال أوروبا بعدما احتل المركز الثالث في الترتيب الذي اعتلى قمته لفترات طويلة.

أرقام رائعة

أنهى البرازيلي موسمه الماضي وهو اللاعب الأكثر مراوغةً في الليغا بعدما نفّذ 183 مراوغة ناجحة، وهو رقم هائل بالنظر لمشاركة سافيو في 33 مباراة ما يعني أن معدله كان 5.54 مراوغة صحيحة في المباراة الواحدة.

الطريف أن من تلاه في الترتيب هو زميله يان كوتو الذي حقق 156 مراوغة، ثم ماسون غرينوود بـ140 مراوغة، تليه أسماء معروفة أكثر هي رودريغو بـ135 مراوغة، ثم نيكو ويليامز صاحب الـ133 مراوغة، وفينيسيوس جونيور الذي راوغ 131 مراوغة صحيحة.

الجناح البرازيلي كذلك تمكن من تسجيل 11 هدفًا في ليغا الموسم الماضي، كما صنع 10 أهداف ليصبح الممول الأبرز لزميله في الفريق أرتيم دوفبيك الذي توج هدافًا لليغا.

وإن لم تقنعك الأرقام الماضية، فإن سافيو مقارنةً ببقية أجنحة الليغا يحتل المركز الأول في الانطلاقات والبناء والعرضيات إلى داخل الصندوق والتحديات الهجومية والسرعة، كما يحتل المركز الثاني في التمريرات الحاسمة المتوقعة xA والمركز الثالث في التمريرات المفتاحية.

ماذا يميز سافيو عن أي جناح آخر في السيتي ؟

قبل أن يتبادر إلى ذهنك أن سافيو (أو سافينيو كما يحلو للبعض نداؤه) هو جناح inside يتوغل إلى داخل الملعب ثم التسديد أو الصناعة حال أغلب الأجنحة في عصرنا هذا، يمكننا أن نخبرك أن سافينيو برز أولًا كجناح كلاسيكي للغاية!

البرازيلي اليافع-20 عامًا- لديه قدرة هائلة على اللعب في الجناح الأيسر رغم أنه أعسر ومن ثم المرور إلى الخارج مستفيدًا من موهبته في المراوغة، وإن فعل ذلك؛ فعليك أن تتضرع بالدعاء للحاق بجناح هو الأسرع في الليغا.

من هنا جاءت أرقام سافيو العالية في العرضيات إلى داخل منطقة الجزاء، وإن أعاد مانشستر سيتي استنساخ نفس تجربة سافيو مع دوفبيك بوجوده على الجانب الأيسر واستبدال دوفبيك بإيرلينغ هالاند، يمكنك توقع ما يمكن أن يفعله الفريق السماوي عندما تضيق به السبل في اختراق التحصينات الدفاعية للمنافسين المتراجعين بالفطرة للخلف جراء اللعب الاستحواذي للسيتي.

مثل هذا الدور لا يمكن لجاك غريليش أو دوكو تقديمه بنفس التميز، سواء على الجانب الأيسر مع لعبهم بالقدم اليمنى أو حتى في الجانب الأيمن الذي لا يجد فيه غريليش راحته ولا يقدم إضافة كبيرة، علاوة على امتلاك دوكو نفس سرعة سافيو وخفته بعد عملية المراوغة، أي أن تلك الكلاسيكية ليست من سمات لعبهم ولا نقطة تميزهم بشكل عام.

الوحيد الذي يمكنه تقديم دور مشابه في هذا الصدد هو فيل فودين لكن في هذا الجانب يمكن القول إن سافينيو أفضل فيه، لكن ربما يتفوق فودين في الجانب الآخر إن تمت المقارنة بينهما على اليمين، فصحيح أن سافيو لديه القدرة على اللعب كجناح أيمن كذلك إلا أن فودين يتفوق قليلًا في مسألة السيطرة على الكرة وعدم ابتعادها كثيرًا عن متناوله، فيما يعتمد سافيو على وجود المساحة التي تمكّنه من مطاردة الكرة عندما تبتعد عنه بسنتيمترات إضافية مقارنةً بفودين، وهي المساحات التي ستقل بطبيعة الحال برفقة السيتي مقارنة بجيرونا.

إذن؛ سافينيو يتفوق بوضوح على دوكو في كل شيء، ويتفوق على غريليش في الحركية والسرعة، وكذلك في تنوع قدرته على اللعب في أكثر من مركز، فيما يتواضع في المقارنة مع فودين بحيث يتفوق الأخير في خبرته وتنوع مراكزه؛ لكن سافيو قدراته أفضل من فودين في مركز الجناح الأيسر؛ لذلك هو مختلف عن أي جناح آخر يمتلكه بطل إنجلترا.

هل النجاح مضمون مع السيتي؟

لا شيء مضمون في كرة القدم. هناك من لم يستطع مواكبة المساحات الضيقة نتيجة طريقة لعب مانشستر سيتي، وهناك من لم يستوعب فكر بيب غوارديولا، أو على أقل تقدير قد أفل نجمه بسبب التعقيدات الكبيرة التي يفرضها المدرب على لاعبيه وإنقاص مقدار الحرية التي هي رأس مال بعض اللاعبين؛ لكن الموهبة على أقل تقدير وما قدمه مع جيرونا كفيلان بالرهان عليه، خاصة مع المبلغ البخس الذي دفعه السيتي.

قد يعاني سافينيو في البداية، وقد يستفيق دوكو من المستوى العادي الذي قدمه في الموسم الماضي؛ لكن الأكيد أن البرازيلي لن يكون مجرد ضيف شرف يتابع -باستمتاع مثلنا- ما يقدمه فريق بيب غوارديولا في أرض الملعب، بل سيكون ضلعًا موجودًا فيه والباقي يتوقف عليه.

شارك: