لاعبو شمال إفريقيا يغزون الأندية التونسية

2021-06-08 09:01
الجزائري بن عيادة انتقل من الإفريقي إلى النجم (Twitter)
Source
+ الخط -

رغم قرار الاتحاد التونسي لكرة القدم القاضي باعتماد 6 لاعبين يحملون الجنسية التونسية في كل مباراة في الدوري بداية من هذا الموسم 2020/2021 إلا أن الانتدابات من بلدان شمال إفريقيا والتعاقدات مع أجانب كانت بأعداد هامة خلال فترتي التنقلات الصيفية والشتوية.

ويصنف الاتحاد التونسي لاعبي بلدان اتحاد شمال إفريقيا محليين لكن أمام غزو الجزائريين منهم للأندية في الموسم الماضي خاصة، بواقع 26 لاعبا من الجزائر في 14 ناديا، وجهت اتهامات  للاتحاد  والأندية بحجب الفرصة عن اللاعبين الشباب والمواهب مقابل التعويل على عناصر جاهزة  فكان القرار بتحديد عدد لاعبي شمال إفريقيا والأجانب بخمسة فقط، من جملة 11 عنصرا على الميدان في لقاءات الدوري والكأس بما يمكن من منح الفرصة للاعبين التونسيين.

ورغم قرار الاتحاد فإننا نجد 12 لاعبا جزائريا في 3 أندية كبيرة منهم 5 في الترجي ومثلهم في النجم الساحلي ولاعبان في النادي الصفاقسي. علما أن للإفريقي لاعبين جزائريين لم يتمكن من تأهيلهما، باعتباره ممنوعا من الانتدابات، قام بإعارتهما وهما هشام شريف الوزاني لنادي مستقبل رجيش وإبراهيم فرحي لأولمبيك باجة.

وينشط في الترجي كل من عبدالقادر بدران ومحمد أمين توغاي وعبدالرحمان مزيان والياس الشتي وعبدالرؤوف بنغيت، بينما يوجد في النجم الساحلي كل من سليم بوخنشوش ورضوان زردوم ثم التحق بهما الطيب المزياني وزين الدين بوتمان وحسين بن عيادة، بينما يلعب مع النادي الصفاقسي كل من زكريا المنصوري وصبري شريطية .

وتعاقد نادي نجم المتلوي مع لاعبين جزائريين هما شمس الدين نغير وأنيس العلالي، كما ينتمي للنادي البنزرتي كل من جمال شتالو وأشرف بودرامة وكذلك الهادي بلعميري وتوفيق زرارة في الاتحاد المنستيري وجزائري وحيد في اتحاد تطاوين هو محمد عطية.

ويعتبر لاعبو شمال إفريقيا، وخاصة الجزائريين والليبيين، تونس محطة عبور نحو تجارب أخرى أكثر أهمية ،على غرار بونجاح والبلايلي وكريم العريبي وطارق التايب وعمرو مرعي، وكذلك من أجل التألق بحثا عن مكان في منتخبات بلدانهم، ولهذا لا يوجد لاعبون من المغرب في الأندية التونسية، نظرا لارتفاع أجورهم وتكلفتهم، مقابل  مصري واحد وهو اللاعب الشاب القادم من الأهلي محمود صابر للنجم الساحلي.

 وينشط  سبعة ليبيين في تونس هم  حمدو الهوني في الترجي، بينما نجد كلا من  محمد الجورني ومهدي الكوت ومعتصم المحمودي في اتحاد تطاوين، وكذلك كلا من محمد صولة وفرج غيضان وأنس الشبلي في النادي الصفاقسي .

تيليغرام ون ون winwin أخبار رياضة telegram كرة قدم تنس سلة فورمولا
شارك: