كيف ابتكر هانز فليك توليفة خط هجوم برشلونة الفتاكة؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-26
الألماني هانز فليك مدرب برشلونة (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

 يقدم برشلونة مستويات فائقة مع مدربه الألماني الجديد هانز فليك هذا الموسم، ويمكن وصفه بكل سهولة بالفريق الأفضل في إسبانيا حاليًا، لكن يظل هذا الوصف مرهونًا بمدى قدرته على مقارعة ريال مدريد في الكلاسيكو.

في ملعب "سانتياغو برنابيو" أمسية السبت، سيخوض هانز فليك أول مباراة كلاسيكو على الإطلاق مع برشلونة، ومن موقع الصدارة، حيث يحتل البلوغرانا المركز الأول على سلم الليغا برصيد 27 نقطة، متقدمًا على الميرنغي بثلاث نقاط.

برشلونة سيدخل الكلاسيكو منتشيًا بفوز ثأري وتاريخي على بايرن ميونخ (4-1) في دوري أبطال أوروبا، ولا يقل ريال مدريد حالًا عنه، فقد اكتسح فريقًا ألمانيًا آخر وهو بوروسيا دورتموند (5-2)، ما ينذر بصدام متأجج بين عملاقي الليغا.

هندسة هجومية فائقة من هانز فليك

سجل برشلونة 33 هدفًا من أول 10 جولات في الدوري الإسباني مع فليك، وكان آخر فريق قد أنجز هذه المهمة في الدوري الإسباني هو ريال مدريد عام 2014، بينما آخر مرة فعلها برشلونة في العموم تعود إلى 2008 مع بيب غوارديولا.

لتوضيح مدى قوة رقم برشلونة، فإن ليفربول سجل فقط 15 هدفًا إلى الآن، أي أقل من نصف أهداف البارسا، فيما أحرز مانشستر سيتي 19 هدفًا، و17 لإنتر ميلان و15 لأرسنال و11 ليوفنتوس.. لم تتخطَ هذه الفرق حاجز العشرين.

لم يبرم البارسا سوى صفقة واحدة هجومية بارزة وهو داني أولمو، ومع ذلك يظهر الفريق كوحش فتّاك في الخط الأمامي، ما يقودنا إلى أن هانز فليك قد استخدم نفس الأدوات المتاحة للمدرب السابق، تشافي هيرنانديز. فما الفارق؟

يمكن أن نختزل الفوارق في 5 أسباب رئيسية وهي:

  • تغيير التكتيك
  • أكثر مباشرة
  • ديناميكية أكبر
  • قوة جسدية أعلى
  • حدة الضغط
فريق برشلونة
فريق برشلونة الإسباني من الموسم الحالي 2024-2025 (Getty)


يمكن أن نعزي السبب في قوة برشلونة الهجومية إلى عدة أسباب، أبرزها التحوّل التكتيكي من الرسم التقليدي 4-3-3 إلى 4-2-3-1 بوجود 3 صناع لعب خلف المهاجم الرئيسي، ما زاد الخط الأمامي قوة وزيادة عددية ملحوظة.

السبب الثاني من حيث الأهمية، أن برشلونة تنصّل بالتدريج من طريقة "التيكي تاكا" التي تمثل فلكورًا رئيسًا في البيت الكتالوني، وانتهج بالتدريج أيضًا مدرسة اللعب المباشر، ما أكسب الفريق سرعة رهيبة في نسق اللعب والتحولات الهجومية. 

ديناميكية برشلونة مع هانز فليك سمة لا يمكن إغفالها على الإطلاق، حيث يمكن ملاحظة الركض الدائم والمستمر مع تبادل الأدوار بين اللاعبين، يلتهم لاعبو برشلونة المساحات التهامًا، ويظهر ذلك من أهداف الفريق ضد بايرن ميونخ.

من بين مناقب هانز فليك الجلية، أن النسق البدني للاعبين أصبح أفضل بكثير، حيث لا ينخفض أداء اللاعبين البدني بعد الدقيقة 70 كما حدث الموسم الماضي مع المدرب تشافي، والفضل يعود إلى مدربي اللياقة البدنية الجدد للفريق.

بدون الكرة، يُظهر برشلونة ردة فعل حادة في عملية الضغط، والهدف هو قطع الكرة في مناطق قريبة من مرمى الخصم لتشكيل خطورة تهديفية، والهدف الآخر هو محاصرة الخصم في مناطقه، ومضايقته في عملية تدوير الكرة. مع ذلك، لم يسهم الضغط في تسجيل برشلونة للأهداف بالكم المأمول، حيث أحرز الفريق هدفين فقط.

لكن المُلاحظ أن برشلونة سرعان ما يسترجع الكرة من الخصم على إثر الضغط الحاد، والدليل أن خصوم الفريق أكملوا سلسلة من 10 تمريرات متتالية أو أكثر من اللعب المفتوح، بمعدل (2.8 مرة) فقط لكل 90 دقيقة في الليغا، مقارنة بــ (5 مرات) في الموسم الماضي.


 

شارك: