كوبو يحلم بقيادة اليابان نحو إنجاز تاريخي في مونديال قطر

تاريخ النشر:
2022-11-30 17:08
تاكيفوسا كوبو يشارك مع منتخب اليابان في مونديال قطر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يحلم تاكيفوسا كوبو بمواصلة التألق مع المنتخب الياباني، وقيادته نحو إنجاز جديد حينما يلتقي إسبانيا، غداً الخميس على استاد خليفة الدولي، ضمن منافسات الجولة الثالثة والحاسمة من المجموعة الخامسة في مونديال قطر 2022.

وقدّم كوبو أداءً مميزاً في المباراة الأولى من المونديال أعاد للأذهان لقب "ميسي اليابان" الذي حاز عليه منذ 11 عاماً حينما وصل إلى أكاديمية "لاماسيا" في برشلونة، بفضل سحر مراوغاته ومهاراته، إلى جانب ابتسامته التي لا تزول، والتي دفعته للقول مازحاً باللغة الإسبانية التي يتقنها بطلاقة: "انظروا إنه غاضب"، وذلك بعد مروره خلف الحارس الألماني مانويل نوير عقب فوز اليابان التاريخي على ألمانيا 2-1.

وأحدث المنتخب الياباني زلزالاً كروياً في مستهل مبارياته في قطر بإسقاطه أبطال العالم 4 مرات (1954 و1974 و1990 و2014)، ليذكِّر كوبو الإسبان أن كرة القدم في اليابان تعيش تطوراً مستمراً، لكن حلم التأهل إلى الدور الثاني اصطدم بخسارة قاسية أمام كوستاريكا 0-1، ليتأجل الحسم في المجموعة الخامسة حتى الجولة الأخيرة.

من ريال إلى ريال

بعد أربعة أعوام من انضمامه إلى أكاديمية "لاماسيا"، غادر "تاكي"، كما يطلق عليه زملاؤه، مرغماً هذا الصرح الرياضي لأسباب بيروقراطية، أوجدها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا" الذي رأى في صفقة انتقاله انتهاكاً للقوانين المتعلقة بانتقال القاصرين.

كانت السنوات الأربع كافية ليزداد اسمه قوة في القارة الأوروبية، حيث أحدث ضجة كبيرة بنيله لقب "ميسي اليابان"، وهو ما دفعه للقول: "لا أحب أن تتم مقارنتي مع ميسي، ولكن بالطبع أحب أن ألعب مثله في يوم من الأيام".

ومع عودته إلى اليابان، في سن الخامسة عشرة، دوّن اسمه كأصغر هداف في دوري بلاده مع نادي أف سي طوكيو، قبل أن ينتقل عام 2018 إلى يوكوهاما بالإعارة، لتقرع إسبانيا بابه مرة جديدة في العام التالي (2019)، إذ أقنعه ريال مدريد بالقدوم إلى "سانتياغو برنابيو"، قاطعاً الطريق أمام برشلونة وباريس سان جيرمان الفرنسي الذي كان يعتقد أن عقده ينتهي بعد عام.

توالت فترات إعارته فدافع عن ألوان كل من ريال مايوركا، فياريال وخيتافي، قبل أن ينتقل نهائيًّا إلى ريال سوسييداد هذا الصيف.

وضع النادي الباسكي، الذي يحتل المركز الثالث في "لا ليغا" هذا الموسم، على طاولة المفاوضات 6 ملايين يورو للحصول على نسبة 50 في المئة من حقوق اللاعب حتى عام 2027، ولكن النادي المدريدي احتفظ بخيار الشراء مجدداً مقابل 10 ملايين يورو، على أن يسترد 50 في المئة من مكاسب رأس المال الناتجة عن البيع المستقبلي المحتمل.

من دون خوف

في أقليم الباسك، عادت الحياة لتنبض من جديد في شرايين كوبو، على الرغم من أن إحصاءاته ليست مبهرة (هدفان و4 تمريرات حاسمة في 17 مباراة في مختلف المسابقات منذ بداية الموسم)، إلا أن أهميته تظهر في أكامن أخرى، فبعد فترة المراهقة التي أمضاها في مقاومة ثقل التوقعات، يتألق أخيراً اللاعب البالغ 21 عاماً على أعلى مستوى.

وقال كوبو في مقابلة مع صحيفة ماركا الإسبانية قبل انطلاق كأس العالم: "لو لم يتواصل معي ريال سوسييداد، كنت سأفقد تذكرتي إلى كأس العالم"، وتابع في مقابلة أخرى: "الأشهر الخمسة أو الستة التي قضيتها هنا غيرت وضعي في المنتخب. أعتقد أنني قبل انتقالي، لم أكن جزءاً من قائمة الـ 26 لاعباً".

خاض كوبو في مونديال قطر 45 دقيقة أمام ألمانيا، في حين لم يشارك خلال الخسارة أمام كوستاريكا 0-1 الأحد، ليبقى السؤال، هل سيدفع المدرب هاجيمي مورياسو به ضد منتخب البلاد التي رعته منذ الصغر؟.. كوبو يشعر بأنه جاهز، وعلّق على المواجهة المرتقبة لفريقه ضد "الماتادور"، قائلاً: "سنذهب إلى هناك باحترام، لكن من دون خوف".

شارك: