كأس أمم أفريقيا | 5 مشاهد تلخص الجولة الأولى

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-18 13:55
منتخب المغرب حقق أول فوز عربي في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار (facebook/TheAFCON)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتهت الجولة الأولى من منافسات دور المجموعات لنهائيات كأس أمم أفريقيا "كوت ديفوار 2023"؛ حيث أُقيمت 12 مباراة، أسفرت عن 7 انتصارات و5 تعادلات.

وانطلقت البطولة بمباراة المنتخب المُضيف "كوت ديفوار" مع غينيا بيساو؛ حيث فاز أصحاب الأرض بثنائية نظيفة ضمن منافسات المجموعة الأولى، فيما انتهت الجولة رسميًّا بتعادل منتخبَي الكونغو الديمقراطية وزامبيا (1-1)، لحساب المجموعة السادسة والأخيرة.

في هذا التقرير من "winwin"، نُسلط الضوء على 5 مشاهد، تلخص الجولة الأولى من دور المجموعات للنهائيات الأفريقية.

فوز عربي متأخر في كأس أمم أفريقيا 2023

تشارك 5 منتخبات عربية في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، وتُصنَّف 4 من المنتخبات الخمس (مصر، الجزائر، تونس، المغرب) ضمن أبرز المُرشحين للتتويج باللقب، فيما يعيش المنتخب الخامس (موريتانيا) طفرة فنية مميزة، جعلته مرشحًا لتحقيق بعض النتائج الإيجابية بالمسابقة الأفريقية.

لكن الفوز العربي الأول في نهائيات كوت ديفوار تأخر إلى اليوم الأخير من دور المجموعات؛ حيث تعادلت مصر 2-2 مع موزمبيق، والجزائر 1-1 مع أنغولا، وخسرت تونس 0-1 أمام ناميبيا، وانهزمت موريتانيا بالنتيجة نفسها أمام بوركينا فاسو، قبل أن يحقق المغرب الانتصار 3-0 على تنزانيا، أمس الأربعاء.

ويأمل محللون عرب أن يكون الفوز المغربي العريض والمقنع على تنزانيا بمثابة "نقطة البداية" لمشاركة عربية ناجحة، بالنسخة الـ34 تاريخيًّا من نهائيات كأس أمم أفريقيا.

انطلاقة طيبة لكوت ديفوار

قبل انطلاق نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، كان الاهتمام كبيرًا بمنتخب كوت ديفوار المُضيف. وبالفعل، كانت الأنظار شاخصة صوب ملعب "الحسن واتارا" بمدينة أبيدجان لمتابعة مباراة الفريق الأولى بالبطولة، أمام غينيا بيساو.

وقدّمت كوت ديفوار انطلاقة طيبة لمشوارها في المسابقة؛ حيث فازت بهدفين، دون أن تهتز شباكها، لتؤكد جاهزيتها للمُضي قدمًا والمنافسة الجادة على اللقب.

وسبق لكوت ديفوار التتويج بكأس أمم أفريقيا مرتين (1992 بالسنغال، 2015 بغينيا الاستوائية)، ويعتقد محللون أن جيل المنتخب الحالي قادر بالفعل على إضافة النجمة الثالثة إلى قميص "الأفيال"، مُستفيدًا بالطبع من عاملَي الأرض والجمهور.

السنغال حاضرة بقوة في كأس أمم أفريقيا

تُوج منتخب السنغال بلقبه الأول في نهائيات كأس أمم أفريقيا بالنسخة الماضية "الكاميرون 2021"، ليدخل "أسود التيرانغا" نسخة 2023 في ثوب البطل المُرشح بقوة للاحتفاظ بلقبه؛ مع امتلاك الفريق ترسانة من اللاعبين المميزين في مختلف المراكز.

ونجح المدرب السنغالي أليو سيسيه في تشكيل مزيج يجمع بين أصحاب الخبرات على غرار المهاجم ساديو ماني، والنجوم الصاعدة بقوة على شاكلة لاعب الوسط لامين كامارا.

وتوهج كامارا بصورة استثنائية خلال فوز السنغال (3-0) على غامبيا، في الجولة الافتتاحية لنهائيات كأس أمم أفريقيا؛ حيث سجّل نجم ميتز الفرنسي هدفين، أحدهما قد يكون الأجمل في الجولة بشكل عام.

تقارب المستوى

بالنظر إلى نتائج الجولة الأولى، نجد أن هناك 5 مباريات انتهت بالتعادل، و3 مباريات انتهت بفوز أحد الفريقين بفارق هدف واحد فقط.

يعني ذلك أن "تقارب المستوى" كان السمة المميزة لأغلب مباريات الجولة، التي شهدت تسجيل 27 هدفًا في 12 مباراة (بمعدل 2.25 هدف في المباراة الواحدة).

ويعود أكبر فوز في الجولة الأولى إلى منتخبَي السنغال والمغرب، اللذين فازا على غامبيا وتنزانيا بالنتيجة نفسها (3-0) على الترتيب.

3 بطاقات حمراء

عرفت مباريات الجولة الأولى وجود التحامات قوية بين اللاعبين، وقد أسفر ذلك عن إشهار 3 بطاقات حمراء.

كانت البطاقة الحمراء الأولى في البطولة من نصيب لاعب الوسط الغامبي إيدو آدامز أمام السنغال، فيما كانت البطاقة الثانية من نصيب الجناح الغيني فرانسوا كامانو أمام الكاميرون. أما البطاقة الثالثة، فقد أُشهرت في وجه اللاعب التنزاني نوفاتوس ميروشي أمام المغرب.

وتأثر منتخبا غامبيا وتنزانيا بالطرد، ليسقطا بثلاثية نظيفة أمام السنغال والمغرب تواليًا، فيما تمكنت غينيا من الصمود بـ10 لاعبين أمام الكاميرون، لتحصد نقطة ثمينة من أنياب "الأسود".

شارك: