كأس آسيا 2023.. المنتخبات العربية وجهًا لوجه مع المُنافسين

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-07 01:02
أرشيفية- لقطة من مباراة سابقة جمعت بين منتخبي السعودية وعمان (X/SaudiNT)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تسعى المنتخبات العربية للظهور بصورة مميزة، والمنافسة بقوة على حصد لقب بطولة كأس آسيا 2023، التي تستضيفها قطر في الفترة من 12 يناير/ كانون الثاني الجاري وحتى 10 فبراير/ شباط القادم.

وبالتأكيد لن تكون مهمة العرب سهلة للتتويج بلقب البطولة القارية؛ نظرًا لوجود عديد المنتخبات التقليدية الكبيرة المُرشحة لحصد اللقب، والتي تمتلك تاريخًا مميزًا في المسابقة، إلى جانب تشكيلاتها الحالية الزاخرة بالنجوم والمواهب.

وبعد إجراء قرعة دور المجموعات لبطولة كأس آسيا 2023 في مايو/ أيار الماضي، تعرَّف أفضل 24 منتخبًا في القارة الصفراء على مسارهم للمنافسة في الحدث القاري المُرتقب انطلاقه بعد أيام قليلة.

وبالحديث عن حظوظ العرب في مرحلة المجموعات، يستعرض لكم "winwin" -من خلال السطور التالية- أهم الأرقام المُتعلقة بتاريخ مواجهات المنتخبات العربية أمام منافسيها، علمًا بأن المعلومات التي سنذكرها تستند كليًّا إلى بيانات موقع "11v11" العالمي.

قطر ولبنان وجهًا لوجه أمام الصين وطاجيكستان

نبدأ مع المجموعة الأولى، التي تضم منتخبين عربين هما قطر ولبنان، إلى جانب الصين وطاجيكستان، وتُشير الأرقام إلى تفوق تاريخي طفيف للمنتخب الصيني خلال مواجهاته الـ19 الرسمية مع "العنابي القطري"، حيث تفوق 7 مرات، وانهزم في 6 مباريات، فيما حضر التعادل خلال 6 مواجهات أخرى.

وفاز حامل لقب كأس آسيا في النسخة الماضية خلال 3 مناسبات سابقة على طاجيسكتان، وتلقى الخسارة مرة واحدة فقط، فيما تبدو أفضلية منتخب قطر واضحة على المنتخب اللبناني؛ إذ تفوق "العنابي" 10 مرات خلال 13 مباراة سابقة، وتعادل في 3 مواجهات أخرى، ولم ينهزم على الإطلاق.

في المقابل، فشل المنتخب اللبناني في تحقيق أي انتصار خلال 6 مواجهات جمعته مع المنتخب الصيني، واكتفى بالتعادل مرة واحدة، مقابل 5 خسائر، فيما لم يلعب منتخب "رجال الأرز" من قبل ضد المنتخب الطاجيكي.

سوريا تتحدى أستراليا وأوزباكستان والهند

بالذهاب إلى المجموعة الثانية، سيكون التحدي قويًّا بالتأكيد على المنتخب السوري، الذي خاض من قبل 3 مباريات أمام أستراليا، انتهت واحدة بالتعادل، فيما تجرع مرارة الخسارة مرتين، ولم يفز على الإطلاق.

لكن يقف التاريخ في صف منتخب "نسور قاسيون" أمام أوزبكستان، إذ تفوق عليها من قبل 3 مرات، فيما خسر لقاءين، وحضر التعادل في مناسبة واحدة، أما المنتخب الهندي، فقد سبق له تحقيق الفوز 3 مرات على سوريا، بينما خسر مواجهتين، وتعادل في واحدة.

الإمارات وفلسطين يُنافسان العملاق الإيراني

ننتقل إلى المجموعة الثالثة، التي تضم إيران والإمارات وفلسطين وهونغ كونغ، ويبدو العملاق الإيراني المرشح الأقوى لحجز صدارة المجموعة، ويظهر تفوقه الكبير تاريخيًّا على الإمارات، بالفوز 14 مرة خلال 18 مباراة سابقة، فيما حضر التعادل خلال 3 لقاءات، وانهزم "أسود فارس" مرة واحدة فقط، فيما لعبت إيران 6 مباريات سابقة أمام المنتخب الفلسطيني، وفازت 3 مرات وتعادلت في مثلها، ولم تتعرض لأي خسارة.

وهزمت الإمارات منتخب هونغ كونغ مرتين خلال مباراتين سابقتين، بينما فازت فلسطين عليه مرة وتعادلت في مواجهة أخرى، أما بخصوص تاريخ مواجهات الأشقاء، فقد تفوق المنتخب الإماراتي في مناسبتين على نظيره الفلسطيني، وحضر التعادل في 3 مباريات سابقة، بينما كان الفوز من نصيب فلسطين مرة واحدة فقط.

العراق يصطدم بالساموراي الياباني

وصلنا إلى المجموعة الرابعة، التي تضم منتخبات اليابان والعراق وفيتنام وإندونيسيا، وتُظهر الأرقام تفوقًا تاريخيًّا لمنتخب "الساموراي"، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس آسيا (4 مرات).

وخلال المواجهات الـ12 الرسمية السابقة للمنتخب الياباني مع "أسود الرافدين"، تفوق 7 مرات، وانهزم في مباراتين فقط، فيما حضر التعادل خلال 3 مواجهات أخرى.

على النقيض، تبدو أفضلية المنتخب العراقي كبيرة للغاية على فيتنام وإندونيسيا، حيث تفوق على الأول 4 مرات من قبل، وفاز على الثاني في 6 مواجهات سابقة، فيما كان التعادل مرة واحدة فقط أمام كلا المنتخبين، من دون تلقي أي هزيمة.

الأردن والبحرين.. مهمة صعبة ضد كوريا الجنوبية

في المجموعة الخامسة، يرى مراقبون أن المنتخب الكوري الجنوبي سيضمن بنسبة كبيرة المركز الأول، وسيكون الصراع على الوصافة بين منتخبي الأردن والبحرين، مع الأخذ في الحسبان مفاجآت ماليزيا.

تاريخيًّا، فازت كوريا الجنوبية 3 مرات من قبل على الأردن، وخسرت مباراتين سابقتين، وتعادلت مثلهما، فيما كان حضور "محاربي التايغوك" طاغيًا أمام البحرين، بالانتصار 16 مرة والتعادل في 5 مواجهات، والخسارة 3 مرات فقط، خلال 24 مباراة سابقة.

وتفوق الأردن في 3 مباريات سابقة وتعادل مرتين أمام ماليزيا، ولم يتلق أي هزيمة، أما المنتخب البحريني فقد انتصر على الماليزيين 7 مرات، وتعادل في 3 لقاءات، وخسر مباراتين.

وحول تاريخ مواجهات الأشقاء، تفوق منتخب "النشامى" 14 مرة من قبل على نظيره البحريني، وحضر التعادل في 10 مباريات سابقة، بينما كان الفوز من نصيب "الأحمر" 6 مرات.

كفة السعودية راجحة في المجموعة السادسة

تُنافس السعودية وعمان في المجموعة السادسة لبطولة كأس آسيا 2023، إلى جانب منتخبي تايلاند وقيرغيزستان، وهي مجموعة يبدو فيها "الأخضر" السعودي مُرشحًا قويًّا لاعتلاء الصدارة، بالنظر إلى تاريخه الحافل في المسابقة التي حصد لقبها 3 مرات من قبل.

ولعب المنتخب السعودي 23 مباراة من قبل أمام شقيقه العماني، وحقق "الصقور الخضر" الفوز 16 مرة، وحضر التعادل في 4 مباريات، فيما فاز المنتخب العماني 3 مرات.

وعلى صعيد مواجهات السعودية مع تايلاند، تُشير الأرقام إلى 16 مباراة سابقة بين المنتخبين، كان الفوز حليفًا للأخضر 14 مرة، فيما فاز منتخب "أفيال الحرب" مرة واحدة، وانتهت مباراة أخرى بالتعادل، وأخيرًا، تقابلت السعودية مرتين من قبل مع منتخب قيرغيزستان، وفازت في المباراتين.

وتبدو الكفة متوازنة في تاريخ مباريات عمان مع تايلاند، حيث تفوق كل منهما 5 مرات، وحسم التعادل نتيجة مواجهة أخرى، فيما تفوق "الأحمر" العماني خلال 3 مناسبات سابقة على قيرغيزستان، وخسر مرة واحدة فقط، ولم يحضر التعادل على الإطلاق بين المنتخبين.

شارك: