رغم اعتماد المكتب التنفيذي.. قلق وترقب بشأن ميزانية كونغرس كاف وأجواء انتخابية مشحونة

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-22
الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي (يمينًا) رئيس الكاف والمغربي فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

علمت منصة winwin من مصادرها في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على هامش حضور أعضاء كاف بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن أعضاء اللجنة التنفيذية صادقوا على الحسابات المالية في نهاية اجتماعات عقدوها حتى مساء أمس، وذلك قبل انعقاد اجتماع الجمعية العمومية العادية للهيئة القارية اليوم.

وتمت المصادقة على الحسابات المالية بعد المراجعة والتحقق من حسابات السنتين الماليتين الماضية 2023 والحالية 2024 والتي سجلت عجزًا في الميزانية بلغ حوالي 9 ملايين و250 ألف دولار.

وتشهد أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي، اليوم ترقبًا ومناقشات ساخنة بشأن تعديلات مقترحة على لائحة النظام الأساسي بشأن مواد وبنود تتعلق بالعملية الانتخابية التي من المقرر إقامتها في القاهرة يوم 12 مارس/ آذار من العام المقبل 2025.

منصة winwin كانت قد أشارت الأسبوع الماضي إلى رفض لجنة التدقيق والامتثال المالي التحقق من صحة الحسابات المذكورة، لأنها اعتبرت أنه من غير الممكن للجنة ضمان عدم وجود حساب مزدوج للدخل الناشئ عن استئناف الأحكام أو الإغفالات عن الرسوم التي قد تؤثر بشكل غير ملائم على نتيجة مداخيل كاف المالية اعتبارًا من 30 يونيو/ حزيران 2023.

علاوة على ذلك، كشف تقرير للجنة التدقيق المالي خلال اجتماعات الأمس، استعراض خطاب عن رسوم غير مسجلة في الميزانية بلغ مجموعها حوالي 16 مليونًا و180 ألف دولار مفصلة على النحو التالي:

  • مليون و980 ألف دولار نفقات غير مسجلة لتوفير مخصصات للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2023.
  • 11 مليون و900 ألف دولار نفقات وتكاليف غير موزعة على الأندية والاتحادات والدول المضيفة للأحداث الكروية.
  • 2 مليون و300 ألف دولار والتي تتوافق مع الأرصدة المدينة المتعلقة بالمستحقات المتعثرة أو غير القابلة للاسترداد.

لجنة التحقيق في كاف تصر على طرح هذه الإشكالية في الميزانية

الأزمة التي تصر لجنة التدقيق المالي على طرحها في الجمعية العمومية اليوم رغم اعتماد المكتب التنفيذي هو وجود فارق مالي وخسارة في الميزانية بحوالي 25 مليونًا و430 ألف دولار بدلًا من 9 ملايين و250 ألف دولار، حيث يظل الفارق بسبب الرسوم غير المسجلة في الميزانية والتي بلغ مجموعها حوالي 16 مليونًا و180 ألف دولار. 

وعلى مدار 48 ساعة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا شهدت اجتماعات المناطق الجغرافية للجان كاف مناقشات ساخنة بشأن الانتخابات المقبلة مع سعي من بعض المرشحين للاستمرار في مناصبهم وإجراء تحالفات مع مرشحين آخرين، لا سيما أن منطقة شمال وغرب أفريقيا تشهد منافسة على مقعد في عضوية اللجنة التنفيذية للكاف وكذلك عضوية اللجنة التنفيذية للفيفا.

الجدير بالذكر أن أسماء المسؤولين المنتهية ولايتهم، والذين ستجري على مناصبهم انتخابات كاف بالقاهرة، يوم 12 مارس من العام المقبل 2025 هم: الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. وأعضاء المكتب التنفيذي للكاف: التونسي وديع الجريء، والليبيري مصطفى راجي، ومن النيجر جبرئيل حميدو، والكاميروني مامادو سيدو نيجويا، والجيبوتي سليمان أوبري، ومن سيشيل ألفيس راجا، ومن بوتسوانا ماكلين، وعلى مقعد السيدة من جزر القمر كنيزات إبراهيم.

أما الأعضاء الأفارقة المنتهية ولايتهم في المكتب التنفيذي للفيفا فهم: البنيني مارتين شاكوس والمالي مامادو توريه للناطقين باللغة الفرنسية. النيجيري أمادو بينيك للناطقين باللغة الإنجليزية. المغربي فوزي لقجع والمصري هاني أبو ريدة للناطقين باللغة العربية والإسبانية والبرتغالية، ومن سيراليون السيدة عائشة يوهانسون لمقعد المرأة.

شارك: