قطر.. مباريات لا تُنسى من تاريخ العنابي

2022-11-19 23:53
أرشيفية - من احتفال نجوم المنتخب القطري بحصد لقب كأس آسيا 2019 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتأهب المنتخب القطري لمشاركته التاريخية الأولى في كأس العالم، عندما ينطلق مونديال 2022 على الأراضي القطرية، خلال الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادمين.

وتُعتبر بطولة كأس العالم 2022 الأولى تاريخيًّا التي تُقام في دولة عربية، كما تشهد الظهور الأول للعنابي في العُرس العالمي، الذي يتنافس فيه المنتخب القطري ضمن المجموعة الأولى برفقة منتخبات هولندا، السنغال، الإكوادور.

وعلى مر العصور، شهد تاريخ كرة القدم القطرية عدة نقاط مضيئة خلال المشاركة في كأس آسيا وكأس الخليج العربي، وفي السطور التالية نستعرض معًا مباريات لا تُنسى خاضها المنتخب القطري عبر تاريخه.

1- كأس آسيا 2019.. قطر تصعد لنصف النهائي لأول مرة

حاول المنتخب القطري على مدار سنوات تخطي مرحلة دور الثمانية في بطولة كأس آسيا؛ لكنه لم يتمكن من ذلك إلّا في عام 2019، حيث استطاع الجيل الذهبي للعنابي الظهور بصورة مميزة في البطولة التي احتضنتها الإمارات، وتصدروا بجدارة مجموعتهم السادسة التي ضمّت السعودية ولبنان وكوريا الشمالية، بعد تحقيق 3 انتصارات.

في ثُمن النهائي، تغلّبت قطر بصعوبة 1-0 على العراق، وضربت موعدًا ناريًا في دور الثمانية مع منتخب كوريا الجنوبية بقيادة لاعبه المميز سون هيونغ مين، نجم فريق توتنهام الإنجليزي. لم تكن المهمة سهلة على رفاق حسن الهيدوس، لكنهم كانوا في الموعد.

سيطر التعادل السلبي دون أهداف 0-0 على اللقاء، حتى جاءت الدقيقة 78، ليرتدي فيها عبد العزيز حاتم ثوب الإجادة، ويُحرز هدف الفوز للمنتخب القطري، الذي منحه بطاقة العبور لأول مرة في تاريخه إلى نصف نهائي كأس آسيا.

2- كأس آسيا 2019.. العنابي يواصل طريقه ويكتسح أصحاب الأرض

بعد الوصول إلى نصف النهائي في كأس آسيا 2019، وجد المنتخب القطري في طريقه شقيقه الإماراتي، الذي تجاوز عقبة منتخب أستراليا في دور الثمانية بنتيجة 1-0. في تلك المباراة قدّم العنابي كل الفنون الكروية على ملعب محمد بن زايد.

افتتح خوخي بوعلام باب التسجيل عند الدقيقة 22، وقبل نهاية الشوط الأول أضاف المعز علي الهدف الثاني، وحاول أصحاب الأرض تقليص الفارق؛ لكنهم اصطدموا بتألق قطري لافت، تُرجم إلى هدف ثالث عن طريق حسن الهيدوس مع الدقيقة 80، وأنهى حامد إسماعيل مهرجان الأهداف في الوقت المحتسب بدل الضائع، لتحقق قطر الفوز برباعية نظيفة، وتتأهل لأول مرة في تاريخها إلى نهائي كأس آسيا.

3- كأس آسيا 2019.. المنتخب القطري يعتلي منصة التتويج

حلمت الجماهير القطرية بإمكانية الصعود لأول مرة إلى منصة التتويج الآسيوية؛ لكن هناك عقبة كبيرة تنتظرهم في النهائي، هي المنتخب الياباني صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بواقع 4 مرات. في تلك الليلة تعطل "الكمبيوتر" الياباني أمام الإبداع القطري.

وضع المعز علي المنتخب القطري في المقدمة بهدف عند الدقيقة 12، وعزز عبد العزيز حاتم من التقدم عند الدقيقة 27. بدأ الحلم يقترب أكثر من العنابي، لكنّ هدفًا من لاعب ليفربول السابق، تاكومي مينامينو، قبل النهائية بعشرين دقيقة قد تسبَّب في بعض القلق.

مع الدقيقة 83، أطلق أكرم عفيف رصاصة الرحمة، وأحرز الهدف الثالث من ركلة جزاء، وبعدها مرت الدقائق حتى أعلن الحكم الأوزبكي رفشان إيرماتوف نهاية المباراة بفوز قطر 3-1، وحصدها اللقب القاري لأول مرة في تاريخها، وشهدت تلك البطولة تحقيق المعز علي لقب الهداف برصيد 9 أهداف، ليحمل مهاجم الدحيل الرقم القياسي لأكثر عدد من الأهداف يُسجلها لاعب في نسخة واحدة من كأس آسيا.

4- كأس الخليج العربي 2004.. ركلات الترجيح تبتسم لقطر أمام عمان

بحث المنتخب القطري عن تحقيق لقب خليجي 17 في البطولة التي أُقيمت على أرضه عام 2004، لكن بدايته في مرحلة المجموعات لم تكن مشجعة كثيرًا، حيث حل في المركز الثاني خلف المتصدر المنتخب العماني.

بهدفي سيد بشير وناصر كميل عَبَرَ العنابي عقبة المنتخب الكويتي في نصف النهائي، ليواجه المنتخب العماني الذي تفوّق بشكل دراماتيكي في المباراة الأخرى وتغلّب 3-2 على البحرين.

تقدَّم وسام رزق للمنتخب القطري مبكرًَا عند الدقيقة 3، ثم عَادَل بدر الميمني للمنتخب العماني في منتصف الشوط الأول، وظل التعادل قائمًا حتى نهاية الوقتين الأصلي والإضافي ليتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت لصالح قطر بنتيجة 5-4، لتحقق اللقب الخليجي للمرة الثانية على أرضها.

5- كأس الخليج العربي 2014.. قطر تقتنص اللقب من السعودية

استضافت العاصمة السعودية الرياض بطولة خليجي 22 في عام 2014، التي أُقيمت بمشاركة 8 منتخبات وُزّعت على مجموعتين. تصدرت السعودية مجموعتها الأولى برصيد 7 نقاط، ثم قطر بـ3 نقاط من 3 تعادلات. بدا أن الأخضر السعودي ذاهب لحصد اللقب على أرضه للمرة الرابعة في تاريخه؛ لكنّ العنابي كان له رأي آخر.

في نصف النهائي، تفوّقت السعودية 3-2 على الإمارات، واجتازت قطر عقبة عمان بنتيجة 3-1، ليتجدد اللقاء بين المنتخبين في النهائي. بدأ أصحاب الأرض المباراة بالتقدم عن طريق سعود كريري عند الدقيقة 16، لكن الرد القطري جاء سريعًا بعد دقيقتين بتوقيع المهدي علي.

استمر التعادل الإيجابي 1-1 هو سيد الموقف، حتى جاءت الدقيقة 58، وأحرز فيها خوخي بوعلام هدف التقدم الذي استطاع المنتخب القطري الحفاظ عليه حتى نهاية المطاف، ليقتنص العنابي اللقب الخليجي للمرة الثالثة في تاريخه على أرض المنتخب السعودي وبين جماهيره.

شارك: