قطر لتفادي مفاجأة فلسطينية والأردن يتحدى العراق في كأس آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-29 10:08
منتخب قطر يسعى للفوز بمواجهة ثمن نهائي كأس آسيا 2024 أمام فلسطين (twitter / qfa)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

سيكون اليوم الإثنين 29 يناير/ كانون الثاني عربيًا خالصًا في منافسة كأس آسيا 2024، حيث سيشهد لقاءين في دور الـ16 من المسابقة، الأول يجمع بين قطر المضيفة وحاملة اللقب مع فلسطين على استاد البيت، والثاني بين العراق وجاره الأردن على استاد خليفة.

ويدخل "العنّابي" مواجهة فلسطين بثقة إثر تجاوزه الدور الأول بالعلامة الكاملة بعد فوزه 3-0 على حساب لبنان ثم تفوقه بالنتيجة ذاتها 1-0 على طاجيكستان والصين.

في المقابل يدخل "الفدائي" المباراة دون ضغوط، وبنشوة إعادة كتابة تاريخ المشاركات القارية بالعبور الأول لدور الـ16 وبفوز تاريخي أول 3-0 على حساب هونغ كونغ، متجاوزًا خسارة مباراته الافتتاحية الثقيلة 1-4 أمام إيران ثم التعادل مع الإمارات 1-1.

وتتركز الأنظار مرّة جديدة على المنتخب الفلسطيني الذي لقي مساندة جماهيرية كبيرة خلال دور المجموعات في كأس آسيا 2024، لكن هذه المرة سيصطدم بصاحب الأرض الذي لعب أمام 57 ألف متفرج على استاد البيت ضد طاجيكستان.

"العنابي".. الاختبار الحقيقي لم يأتِ بعد في كأس آسيا

ويدرك جلّ المراقبين والمتابعين في الشارع الكروي القطري أن الاختبار الحقيقي لم يأت بعد، بيد أن الثقة تبدو حاضرة في أكرم عفيف أحد نجوم دور المجموعات، وبالهداف المعز علي أفضل لاعب في النسخة الماضية وهدافها.

بينما أظهر المنتخب الفلسطيني قدرات مميزة خصوصًا في مباراتيه الأخيرتين أمام الإمارات عندما فرّط بفوز كان في المتناول، وهونغ كونغ عندما ظهر بأفضل صورة له في تاريخ البطولة القارية.

وتألق عدي الدباغ بثنائية في مرمى هونغ كونغ، فيما يقدم تامر صيام مستوى طيبًا رغم أنه لم يكن محظوظًا؛ إذ أهدر ركلة جاء أمام الإمارات، وحرمه القائم من التسجيل أمام هونغ كونغ.

التاريخ يهدد الأردن في مواجهته أمام العراق

وفي المباراة الأخرى من دور الـ16 في كأس آسيا 2024، يتطلّع المنتخب العراقي لمواصلة مشواره في البطولة وتكرار إنجاز عام 2007، عندما توج بلقبه الوحيد في البطولة القارية.

وفي 47 مواجهة بينهما منذ 1956 سواء في المباريات الرسمية أو الودية وحتى غير المندرجة ضمن تواريخ "فيفا"، فاز العراق 25 مرة، مقابل 10 للأردن، فيما تُعدّ هذه المواجهة الثانية بين المنتخبين في كأس آسيا، بعد نسخة أستراليا 2015 وانتهت بفوز عراقي متأخّر (1-0).

وبلغ "أسود الرافدين" الدور ثمن النهائي من كأس آسيا 2024، بعد تصدّرهم المجموعة الرابعة بالعلامة الكاملة (9) من 3 انتصارات بواقع 3-1 على إندونيسيا، و2-1 على اليابان حاملة اللقب أربع مرات قياسية و3-2 فيتنام، لتكون هذه المرة الأولى التي يحقق فيها العراق 3 انتصارات في دور المجموعات بتاريخ مشاركاته.

وأكد العراق أنه يمتلك تشكيلة صلبة بالإضافة إلى مهاجم رائع، هو أيمن حسين الذي سجّل 5 أهداف تصدر بها ترتيب الهدافين، كما يملك المنتخب العراقي بطل كأس الخليج العام الماضي، أقوى خط هجوم في البطولة بـ8 أهداف متساويًا مع اليابان وكوريا الجنوبية.

في المقابل، تأهل الأردن إلى الدور ثمن النهائي بعد حلوله في المركز الثالث بالمجموعة الخامسة التي تصدّرتها البحرين بـ 6 نقاط، تليها كوريا الجنوبية 5 نقاط.

وافتتح منتخب الأردن مشواره في كأس آسيا 2024، بفوز عريض 4-0 على ماليزيا، وحقق نتيجة لافتة عندما تقدم 2-1 على كوريا الجنوبية حتى الوقت بدل الضائع قبل أن تقتنص الأخيرة التعادل في الرمق الأخير.

ويسعى منتخب الأردن إلى معادلة أفضل نتيجة له من خلال بلوغه ربع النهائي وهو ما حققه في نسختي الصين 2004 وقطر 2011، وتعويض الخروج من الدور ثمن النهائي في النسخة السابقة في الإمارات حين أقصي على يد منتخب فيتنام من دور الـ16 بركلات الترجيح.

شارك: